المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

آداب التعليم
23-3-2022
إيرادات المصادر الدورية
11-4-2016
[عناصر الإسلام والضرائب الاسلامية]
23-12-2015
Pickover,s Sequence
3-2-2020
حوامض أمينية شبه أساسية Semi-essential Amino Acids
19-1-2020
Black South African English: phonology*
2024-05-24


المنصور والعلويون  
  
2619   04:32 مساءً   التاريخ: 23-5-2018
المؤلف : حيدر قاسم مطر التميمي
الكتاب أو المصدر : العلويون في المشرق الإسلامي وأثرهم الفكري والحضاري حتى القرن الخامس الهجري
الجزء والصفحة : ص96- 99
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو جعفر المنصور /

وتكاد أغلب الروايات التأريخية تجمع على أن محنة العلويين تجلت في عهد أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن العباس المنصور (136-158هـ/ 753-775م). فقد صبّ عليهم أنواع العذاب، ونكل بهم أشد التنكيل.

وجدّ المنصور في طلب محمد النفس الزكية وأخيه إبراهيم، وعندما فشل الوالي زياد بن عبد الله في العثور عليهما عزله وقبض ماله، وولّى مكانه محمد ابن خالد القسري، وما لبث المنصور أن عزله وأتهمه بالتباطؤ والتهاون في تنفيذ مهمته وعيّن ثالثاً عرف بالشده والقسوة، هو (رياح بن عثمان بن حيان المرّي)، ولمّا لم يقدر الأخير على الظفر بهما، أشار عبد العزيز بن سعيد (1) على المنصور أن يحبس آل الحسن، فمادام آل الحسن طلقاء فلا سبيل إلى الظفر بهما، فكتب إلى رياح بحبسهم (2) .

لم يراعِ المنصور أية حرمة للقرابة والنسب، بحبس أشراف العلويين، ونقلهم من حبس المدينة إلى حبس العراق والقيود في أعناقهم وأرجلهم، على الرغم من مناداة وتذكير عبد الله بن الحسن للمنصور، بأن هذا مقابل ما صنعوه بأسراهم يوم بدر (3)، ولكن المنصور كان قد صمّ أذنيه عن كل ذلك، وكان يرى نفسه خليفة يهون كل شيء أمامه في سبيل المُلك (4) .

لقد ساءت أحوال آل الحسن (عليه السلام) أثناء الحبس، وتوفي من توفي منهم. ويروي الطبري (ت 310هـ/922م) أن الحبس قد ضاق بآل الحسن حتى أن رياح بن عثمان المرّي والي المنصور على المدينة سأل الخليفة بأن يأذن له بشراء دار جديدة لحبسهم فأذن له (5). وكان أبو إسحاق أبراهيم (6)، أول من توفي من أولاد الإمام الحسن (عليه السلام) في سجن المنصور، وهو ابن سبع وستين سنة (7).

قال ابن الأثير (ت 630هـ/1232م): - "دعا المنصور محمد بن عبد الله العثماني وكان أخاً لأبناء الحسن من أمهم، فأمر بشق ثيابه، حتى بانت عورته، ثم ضرب مئة وخمسون سوطاً، فأصاب سوط منها وجهه فقال: ويحك أكفف عن وجهي، فقال المنصور للجلاد: الرأس الرأس، فضربه على رأسه ثلاثين سوطاً وأصاب إحدى عينيه سوطٌ فسالت على وجهه، ثم قتله (8). وأحضر المنصور محمد بن ابراهيم بن الحسن، وكان أحسن الناس صورة، فقال له: أنت الديباج الأصفر، لأقتلنك قتلة لم أقتلها أحداً، ثم أمر به فبني عليه أسطوانة، وهو حيُّ، فمات فيها" (9).

كان معاوية بن أبي سفيان يدفن الأحياء خنقاً تحت الأرض، وكان المنصور يقيم عليهم البناء فوق الأرض، وهذا هو الفارق الوحيد بين خليفة الشام، وخليفة العراق، بين الأموي والعباسي، على أننا لا نعرف أموياً واحداً سجن جماعة تحت الأرض، وتركهم يموت الواحد منهم بعد الآخر بين الفضلات والقذارات (10)، ولهذا قال الشاعر:

والله ما فعلت أمية فيهم *** معشار ما فعلت بنو العباس (11)

قال المقريزي (ت 845هـ/1441م): أنه كان للقاسم بن ابراهيم طباطبا ضيعة بالمدينة يقال لها (الرس)، فلم يسمح له المنصور بالمقام بها حتى صلبه، ففرّ إلى السند وقال:

لم يروه ما أراق البغي من دمنا

          في كل أرض فلم يقصر من الطلب

ولم يصف غليلاً في حشاه سوى

          أن لا يرى فوقها ابن لبنت نبي

وكان يفر من بلدٍ الى بلد، يسير حافياً، والدم يسيل من قدميه، ومن قوله وهو مشرّد:

عسى جابر العظم الكسير بلطفه

          سيرتاح للعظم الكسير فيجبرْ

عسى الله لا تيأس من الله أنه

          ييسر منه ما يعز ويعسرْ (12)

ويروي لنا المقريزي أن المنصور عند وفاته أستحلف المهدي بأن لا يفتح بيتاً عرضه له إلا بعد وفاته، وبعد هلاكه فتحه المهدي، فإذا به رؤوس من قتل من الطالبيين، وفي آذانهم رقاع فيها أنسابهم، وفيهم أطفال (13) .

قال المقريزي: "أين هذا الجور والفساد من عدل الشريعة المحمدية، وسيرة أئمة الهدى؟ أين هذه القسوة الشنيعة مع القرابة القريبة من رحمة النبوة، وتالله ما هذا من الدين في شيء، بل هو من باب قول الله سبحانه: { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } [محمد: 22، 23] (14).

هذا عمل من يزعم أنه يؤمن بالله واليوم الآخر، والكتاب العزيز، وأنه أمير المؤمنين، وخليفة ربُّ العالمين، وابن عم سيد المرسلين. وهكذا يفعل ما لا تفعله الوحوش والذئاب من ينتحل الألقاب، ويتوكأ على الأنساب.

__________________

(1) كان عيناً من عيون المنصور، ووالياً على الصدقات، وعند وفاته عيّن فليح بن سليمان محلهُ.

(2)  اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، جـ 2، صص 262-263؛ الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 413؛ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، جـ 18، صص 268-269 .

(3) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 416؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، ص88 .

(4) الطويل، تاريخ العلويين، ص 171 .

(5) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 414 .

(6) هو: أبو إسحاق ابراهيم الغمر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، أمه فاطمة بنت الحسن (عليه السلام)، كان أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله)، توفي في سنة خمس وأربعين ومائة في حبس المنصور .

(7)  البخاري، سر السلسلة العلوية، ص 15 .

(8) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ 5، صص 144-145 .

(9) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ 5، ص 146 ؛ الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 418 ؛ الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 200؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ 6، ص 214 .

(10) البيشوائي، مهدي، سيرة الأئمة، ص 347 .

(11) المحقق النوري، حسين بن محمد تقي الطبرسي المازندراني (ت 1320هـ/1902م)، مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل، ط1، (قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، 1408هـ/1987م)، جـ 1، ص 15 .

(12) المقريزي، النزاع والتخاصم، صص 55-56 .

(13) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، صص 541-542؛ المقريزي، النزاع والتخاصم، ص 56؛ الجندي، عبد الحليم، الإمام جعفر الصادق، ص 91 .

(14) سورة محمد- الآيتان: (22-23) .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).