x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الأخبار التي رواها علماء العامة وأقوالهم في حق الإمام المنتظر وبعض أخبار الخاصة في ذلك
المؤلف: السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
المصدر: عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة: ج1 ، 223- 227
14-2-2018
1040
(الأخبار التي وردت في ولادته) :
اعلم أنه قد ورد في روايات متواترة وأحاديث متظافرة البشارة بالمهدي المنتظر عليه السلام وبأنه تكون له غيبة من طرف العامة والخاصة ، وروى ذلك من العامة البخاري ومسلم وابو داود والترمذي ومؤلف جامع الأصول وغيرهم (1) .
(ما يدل على ظهوره وخروجه عليه السلام والبشارة به وفيه 657 حديثا):
صحيح الترمذي ط دهلي سنة 1342 ص 46 ج 2 في باب ما جاء في المهدي: حدثنا عبيد بن اسباط بن محمد القرشي حدثنا سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبد اللّه قال: قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] : لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي. قال الترمذي:
وفي الباب عن علي وابي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة، وهذا حديث حسن صحيح.
صحيح الترمذي ص 46 ج 2: حدثنا عبد الجبار بن العلاء العطار حدثنا سفيان بن عيينة عن عاصم عن زر عن عبد اللّه عن النبي [صلى الله عليه واله] قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي. قال عاصم: وحدثنا ابو صالح عن أبي هريرة قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوما لطول اللّه ذلك اليوم حتى يلي، هذا حديث حسن صحيح.
صحيح أبي داود ج 2 ص 207: حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان عن عاصم عن زر عن عبد اللّه عن النبي [صلى الله عليه واله]: لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي. قال: وفي حديث فطر يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.
مسند احمد بن حنبل ج 3 ص 17: حدثنا عبد اللّه حدثنا ابي حدثنا ابو النضر حدثنا ابو معاوية يسبان عن مطر بن طهمان عن أبى الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله]: لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين.
ينابيع المودة ص 447 عن كتاب فرائد السمطين بسنده عن الشيخ أبي إسحاق ابراهيم بن يعقوب الكلابادي البخاري بسنده عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال: قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله]: من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر، ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
ورواه في غاية المرام أيضا عن فرائد السمطين في فضل المرتضى والبتول والسبطين، وفي البرهان في علامات مهدي آخر الزمان- (باب) 12 أخرج أبو بكر الإسكافي في فوائد الأخبار عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال: قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] من كذب بالدجال فقد كفر، ومن كذب بالمهدي فقد كفر.
نهج البلاغة ج 3/ ص 199 قال عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها، وتلى عقيب ذلك قوله {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص: 5].
قال ابن أبي الحديد في شرحه ج 4 ص 436: ان أصحابنا يقولون إنه وعد بإمام يملك الأرض ويستولي على الممالك.
تاريخ ابن عساكر ط سنة 1329 ه ج 2 ص 62: أخرج بسنده عن ابن عباس أنه قال: قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] كيف تهلك أمة أنا في اولها وعيسى في آخرها والمهدي في وسطها.
اقول: كون المهدي في وسطها باعتبار أنه عليه السلام يخرج قبل نزول عيسى وأن عيسى ينزل عليه ويصلي خلفه ويكون من اصحابه.
غيبة الشيخ عن الحسن بن الحسن عن بلية عن أبي الحجاب قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ابشروا بالمهدي- قالها ثلاثا- يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، يملأ قلوب عباده عبادة ويسعهم عدله.
بحار الانوار عن الامالي للصدوق : ابن المتوكل عن علي عن أبيه عن ابن ابى عمير عمن سمع أبا عبد اللّه (عليه السلام) يقول:
لكل أناس دولة يرقبونها ودولتنا في آخر الدهر يظهر .
ينابيع المودة عن الحمويني الشافعي، وفي فرائد السمطين عن دعبل الخزاعي انشدت قصيدة لمولاي الرضا عليه السلام اولها:
مدارس آيات خلت من تلاوة منازل وحي مقفر العرصات
وقبر ببغداد لنفس زكية تضمنها الرحمن في الغرفات .
قال: قال لي الرضا (عليه السلام) أفلا الحق بيتين بقصيدتك؟ قلت:
بلى يا ابن رسول اللّه. فقال:
وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقد في الأحشاء بالحرقات
إلى الحشر حتى يبعث اللّه قائما يفرج عنا الهم والكربات
قال دعبل: ثم قرأت بواقي القصيدة عنده، فلما انتهيت إلى قولي :
خروج امام لا محالة واقع يقوم على اسم اللّه والبركات
يميز فينا كل حق وباطل ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا (عليه السلام) بكاء شديدا ثم قال: يا دعبل نطق روح القدس بلسانك، تعرف من هذا الامام ومتى يقوم؟ قلت: لا إلا اني سمعت خروج إمام منكم يملأ الأرض قسطا وعدلا. فقال الرضا (عليه السلام) إن الامام بعدي ابني محمد، وبعد محمد ابنه علي، وبعد علي ابنه الحسن، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم، وهو المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.
وأما متى يقوم فأخبار عن الوقت وغير ذلك من الأخبار التي ذكرها في كتاب منتخب الأثر من ص 141 الى 188.
________________
(1) انظر السيرة الحلبية ج 1 ص 20 وص 72 وص 207 وأنه من ولد- الحسين( ع) ص 207 وشرح نهج البلاغة ج 1 ص 93 ونور الابصار للشبلنجي ص 149 وص 50 وص 151 ومشارق الانوار للشيخ حسن الحمزاوي ص 104 ط مصر 1318 ه واسعاف الراغبين بهامش نور الابصار من ص 104 إلى ص 116.