x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
ملخص الدلائل العلمية على ايمان ابي طالب
المؤلف: السيد زهير الاعرجي
المصدر: السيرة الاجتماعية للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ص158-159.
14-11-2017
3248
[ايمان ابو طالب من المُسَلمَات التي توجب على كل ذي لب تصديقها والتيقن منها خصوصا بعد الاطلاع على تصرفات وافعال هذا السيد الكبير الذي قدم كل ما عنده خدمة لله ونبي الاسلام (صلى الله عليه واله) حتى انه دفع ببنيه لنصرته ومنع عنه المشركين بشتى الطرق حتى تحمل جملة المعاناة الصعبة ليس لشيء انما كان استعدادا روحي وتصديقا منقطعا لما جاء به محمد (صلى الله عليه واله) وعلى ذلك استدلالات كثيرة ]
نعرض هنا ملخص الافكار التي وردت حول ايمان ابي طالب عبر النقاط التالية :
1 - كان ابو طالب يعتقد بلغوية عبادة الاصنام وبطلانها ، ولم يسجل له التأريخ انه عبد صنماً او سجد لوثن ابداً ، وكان ابوه عبد المطلب مثل ذلك تماماً.
2 - ان ابا طالب لم ينكر على ابنه علياً (عليه السلام) الايمان بمحمد (صلى الله عليه واله) وبرسالته السماوية ولم يزجره مع ان المعروف ان الابناء على دين آبائهم , وكانت العرب تحض أبنائها على الايمان بمعتقداتهم وعاداتهم وقد اشار القرآن المجيد الى ذلك على لسانهم: {... إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ} [الزخرف: 23] , بل انه امر ابنه جعفراً بأن ينضم الى اخيه علي (عليه السلام) في الصلاة مع النبي (صلى الله عليه واله) وفي ذلك قال شعراً:
ان علياً وجعفراً ثقتي عند مُلِمِّ الخطوب والنُّوَبِ
لا تخذلاه، وانصرا ابن عمكما أخي لأمي، من بينهم، وأبي
والله لا أخذل النبي ولا يخذله من بنيَّ ذو حسبِ
3 - ان ابا طالب لم ينكر على زوجته فاطمة بنت اسد اسلامها , فكانت ثاني امرأة تدخل الاسلام بعد خديجة بنت خويلد , فلو لم يكن ابو طالب مسلماً لما أقرَّ خروجها الى عقيدة منافية تماماً لعقيدته.
4 - ان الرابطة الدينية بينه وبين محمد (صلى الله عليه واله) كانت أقوى من روابط النسب والسبب وكان ابو طالب وابو لهب من اعمام رسول الله (صلى الله عليه واله) فلو كانت القبلية هي التي دعت ابا طالب لمناصرة ابن اخيه ، فلماذا لم تكن تلك القبلية ذاتها مدعاة لمناصرة ابي لهب له؟ فكلاهما من اعمام رسول الله (صلى الله عليه واله) ، وكلاهما يرجعان نسباً اليه في نفس الرتبة.
ان عقيدة ابي لهب الوثنية الفاسدة قد اخذت جميع آفاق عقله وتفكيره بينما اخذت عقيدة ابي طالب التوحيدية جميع آفاق عقله وتفكيره فكانت مناصرته لرسول الله (صلى الله عليه واله) مصداقاً لذلك التفكير وكان ابو لهب مصداقاً لتفكيره الوثني(1) ؛ اذن نستنتج من ذلك ان الرابطة العشائرية لم تكن تدفع ابا طالب نحو مناصرة ابن اخيه، بل كانت الرابطة الدينية وانوار النبوة وجلالها وجمالها هي التي تدفع ابا طالب نحو اتباع النبي الأمّي ابن اخيه اليتيم (صلى الله عليه واله).
5 - تحمّل ابو طالب في مناصرة رسول الله (صلى الله عليه واله) الكثير من المحن والمصاعب ، كالعزلة الاجتماعية في شعب ابي طالب ثلاث سنوات متواصلة مع بني هاشم ، والتحديات الاجتماعية التي كان يتعرض لها من فحول قريش المشركين , ولكنه كان صامداً وثابتاً في نصرة محمد (صلى الله عليه واله) في كل ظرف وفي كل موقع , وبقي كذلك محامياً عنه (صلى الله عليه واله) وعن دعوته حتى وفاته (رضوان الله عليه).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- يوم الدار , طالب الرفاعي , ص 123.