التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
النظام الحكم لدى الاشوريين
المؤلف: نبيلة محمد عبد الحليم
المصدر: معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة: ص244- 245
14-1-2017
3632
لم يختلف نظام الحكم في اشور عنه في بابل. فقد كان الاله اشور هو سيد البلاد. اما الملك فكان ينوب عنه في رعاية شؤون المملكة . وكان لا يبت في امر من الامور ، الا بمشورة الاله . كما كان عليه بعد القيام بالحملات العسكرية ان يقدم تقريرا مفصلا عن حملته الحربية للاله يشير فيه الى جهوده .
وكان على المجتمع العراقي ان يتلمس طريقه من خلال الوحي الالهي ونصائح الالهة. ولقد كان من المعلوم ان اعباء الملكية التي كانت توضع على اكتاف الملك العراقي الجديد – من الصعوبة بمكان حتى نرى الكاهن يردد في صلواته في قمة احتفالات التتويج (يا الهي اشور تمنح جلالتك قناعة سريعة وعدلا وسلاما) . ويمكن القول بأن قمة المجتمع العراقي القديم تتمثل في الملك ، الملكة ، وولى العهد ، ومعهم مجموعة كبيرة من الموظفين ، منهم القائد الاعلى للجيش ويسمى " التورتان ". والمشرف على القصر، ورئيس السقاة ، وحامل الختم ، ورئيس الاحتفالات، والمشرف على الحظائر، وكبير الاطباء، وكاتب القصر، وكاتب الخطابات الارامية وكاتب الخطابات المصرية. كما كان للملكة الوالدة، وللملك هيئة من الموظفين (1). اما ولى العهد، فكان له مثل الملك بيت حربي، وبيت مدني. وكان على هؤلاء الموظفين، القيام بالإشراف على جميع الاعمال الملكية ، وتيسير الاجراءات. وهذه الطريقة ساعدت على سهولة الرسائل البريدية . فكان الامبراطور الاشوري ، يتسلم الرسائل والتقارير من اكثر من ستين حاكما للولايات الواقعة تحت حكمه (2) ، بالإضافة الى رسائل اخرى كان يبعث بها الملوك المهزومين ، الذين سمح لهم بالبقاء في مناطقهم ، شريطة الخضوع للسيطرة الاشورية.
اما الشعب ، فكان ينقسم الى طبقتين : طبقة السادة ، وطبقة العبيد . وكان للعبد في العهد الاشوري ، حق التملك ، وحق البيع والشراء ، وحق الشهادة . كما كان في استطاعة العبد ان يحصل على بعض الوظائف . ففي عهد سناخريب ، نجد عبدا من عبيد الملكة يصل الى وظيفة مفتش مدن .
وفيما يختص بالشرائع الاشورية (3) ، فقد عثر على بعض لوحات من عهد الملك تجلات بلاسر الاول. نشر منها احدى عشر لوحة. وقد عثر على هذه اللوحات في حفائر البعثة الالمانية في قلعة شرجات (*) Qalat-Shergat في عامي 1903-1914 . وقد خصص جزء كبير من مواد هذه القوانين الاشورية للأحكام الخاصة بالمرأة والاحوال الشخصية ، كما يتعلق جزء كبير منها بالجنايات والعقوبات، كجناية السرقة وخيانة الامانة الرشوة . كما تتناول بعض تلك المواد تقسيم التركة وحصة الابناء فيها .
لوحة أ مادة 25:
اذا كانت امراة تعيش في بيت ابيها ومات زوجها ، فما دام اخوة زوجها لم يقسموا (التركة) ولم يكن لها ابن ، فإن اخوة الزوج يستولون على الحلي التي كان زوجها قد منحها اياها ولم تكن قد بددت واما ما بقي فيفوض امره للالهة ثم يقيمون دعوى لاسترداده وليس هناك ما يكرههم على الالتجاء لاختبار النهر او اجراء القسم .
لوحة ب مادة 1:
اذا قسم اخوة تركة ابيهم البساتين والابار في الارض فإن (الابن الاكبر) يختار حصتين له ثم يختار اخوته من بعده واحدا بعد الاخر، ويقوم الابن الاصغر بتقسيم الارض المنزرعة وكذا كل محصولها ثم يختار الاكبر حصة له ثم يعمل قرعة بين اخوته لأنصبتهم .
________
(1) . عبد المنعم ابو بكر وآخرون ، المرجع السباق ، ص 34 .
(2) . جيمس هنرى برستد ، المرجع السابق ، ص 219 .
(3). Meek, J.T., the Meddle Assyrian Lawa, (in) A.N.T., PP. 180-185.
وبعد ذلك نشرت نصوص خمس كسرات, انظر الترجمة بواسطة دريفر وميلز
Driver, G.R., and Miles, J.C., The Assyrian Laws, Edited With Translation and Commentary, 1935.
(*) أشور القديمة.