x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
المسائل الفقهية
التقليد
الطهارة
احكام الاموات
الاحتضار
التحنيط
التشييع
التكفين
الجريدتان
الدفن
الصلاة على الميت
الغسل
مسائل تتعلق باحكام الاموات
أحكام الخلوة
أقسام المياه وأحكامها
الاستحاضة
الاغسال
الانية واحكامها
التيمم (مسائل فقهية)
احكام التيمم
شروط التيمم ومسوغاته
كيفية التيمم
مايتيمم به
الجنابة
سبب الجنابة
مايحرم ويكره للجُنب
مسائل متفرقة في غسل الجنابة
مستحبات غسل الجنابة
واجبات غسل الجنابة
الحيض
الطهارة من الخبث
احكام النجاسة
الاعيان النجسة
النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة
كيفية سراية النجاسة الى الملاقي
المطهرات
النفاس
الوضوء
الخلل
سنن الوضوء
شرائط الوضوء
كيفية الوضوء واحكامه
مسائل متفرقة تتعلق بالوضوء
مستمر الحدث
نواقض الوضوء والاحداث الموجبة للوضوء
وضوء الجبيرة واحكامها
مسائل في احكام الطهارة
الصلاة
مقدمات الصلاة(مسائل فقهية)
الستر والساتر (مسائل فقهية)
القبلة (مسائل فقهية)
اوقات الصلاة (مسائل فقهية)
مكان المصلي (مسائل فقهية)
افعال الصلاة (مسائل فقهية)
الاذان والاقامة (مسائل فقهية)
الترتيب (مسائل فقهية)
التسبيحات الاربعة (مسائل فقهية)
التسليم (مسائل فقهية)
التشهد(مسائل فقهية)
التعقيب (مسائل فقهية)
الركوع (مسائل فقهية)
السجود(مسائل فقهية)
القراءة (مسائل فقهية)
القنوت (مسائل فقهية)
القيام (مسائل فقهية)
الموالاة(مسائل فقهية)
النية (مسائل فقهية)
تكبيرة الاحرام (مسائل فقهية)
منافيات وتروك الصلاة (مسائل فقهية)
الخلل في الصلاة (مسائل فقهية)
الصلوات الواجبة والمستحبة (مسائل فقهية)
الصلاة لقضاء الحاجة (مسائل فقهية)
صلاة الاستسقاء(مسائل فقهية)
صلاة الايات (مسائل فقهية)
صلاة الجمعة (مسائل فقهية)
صلاة الخوف والمطاردة(مسائل فقهية)
صلاة العيدين (مسائل فقهية)
صلاة الغفيلة (مسائل فقهية)
صلاة اول يوم من كل شهر (مسائل فقهية)
صلاة ليلة الدفن (مسائل فقهية)
صلوات اخرى(مسائل فقهية)
نافلة شهر رمضان (مسائل فقهية)
المساجد واحكامها(مسائل فقهية)
اداب الصلاة ومسنوناتها وفضيلتها (مسائل فقهية)
اعداد الفرائض ونوافلها (مسائل فقهية)
صلاة الجماعة (مسائل فقهية)
صلاة القضاء(مسائل فقهية)
صلاة المسافر(مسائل فقهية)
صلاة الاستئجار (مسائل فقهية)
مسائل متفرقة في الصلاة(مسائل فقهية)
الصوم
احكام متفرقة في الصوم
المفطرات
النية في الصوم
ترخيص الافطار
ثبوت شهر رمضان
شروط الصوم
قضاء شهر رمضان
كفارة الصوم
الاعتكاف
الاعتكاف وشرائطه
تروك الاعتكاف
مسائل في الاعتكاف
الحج والعمرة
شرائط الحج
انواع الحج واحكامه
الوقوف بعرفة والمزدلفة
النيابة والاستئجار
المواقيت
العمرة واحكامها
الطواف والسعي والتقصير
الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة
الاحرام والمحرم والحرم
اعمال منى ومناسكها
احكام عامة
الصد والحصر*
الجهاد
احكام الاسارى
الارض المفتوحة عنوة وصلحا والتي اسلم اهلها عليها
الامان
الجهاد في الاشهر الحرم
الطوائف الذين يجب قتالهم
الغنائم
المرابطة
المهادنة
اهل الذمة
وجوب الجهاد و شرائطه
مسائل في احكام الجهاد
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرائط وجوبهما
اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
احكام عامة حول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الخمس
مايجب فيه الخمس
مسائل في احكام الخمس
مستحق الخمس ومصرفه
الزكاة
اصناف المستحقين
اوصاف المستحقين
زكاة الفطرة
مسائل في زكاة الفطرة
مصرف زكاة الفطرة
وقت اخراج زكاة الفطرة
شرائط وجوب الزكاة
ماتكون فيه الزكاة
الانعام الثلاثة
الغلات الاربع
النقدين
مال التجارة
مسائل في احكام الزكاة
احكام عامة
علم اصول الفقه
تاريخ علم اصول الفقه
تعاريف ومفاهيم ومسائل اصولية
المباحث اللفظية
المباحث العقلية
الاصول العملية
الاحتياط
الاستصحاب
البراءة
التخيير
مباحث الحجة
تعارض الادلة
المصطلحات الاصولية
حرف الالف
حرف التاء
حرف الحاء
حرف الخاء
حرف الدال
حرف الذال
حرف الراء
حرف الزاي
حرف السين
حرف الشين
حرف الصاد
حرف الضاد
حرف الطاء
حرف الظاء
حرف العين
حرف الغين
حرف الفاء
حرف القاف
حرف الكاف
حرف اللام
حرف الميم
حرف النون
حرف الهاء
حرف الواو
حرف الياء
القواعد الفقهية
مقالات حول القواعد الفقهية
اخذ الاجرة على الواجبات
اقرار العقلاء
الإتلاف - من اتلف مال الغير فهو له ضامن
الإحسان
الاشتراك - الاشتراك في التكاليف
الاعانة على الاثم و العدوان
الاعراض - الاعراض عن الملك
الامكان - ان كل ما يمكن ان يكون حيضا فهو حيض
الائتمان - عدم ضمان الامين - ليس على الامين الا اليمين
البناء على الاكثر
البينة واليمين - البينة على المدعي واليمين على من انكر
التقية
التلف في زمن الخيار - التلف في زمن الخيار في ممن لا خيار له
الجب - الاسلام يجب عما قبله
الحيازة - من حاز ملك
الزعيم غارم
السبق - من سبق الى ما لم يسبقه اليه احد فهو احق به - الحق لمن سبق
السلطنة - التسلط - الناس مسلطون على اموالهم
الشرط الفاسد هل هو مفسد للعقد ام لا؟ - الشرط الفاسد ليس بمفسد
الصحة - اصالة الصحة
الطهارة - كل شيء طاهر حتى تعلم انه قذر
العقود تابعة للقصود
الغرور - المغرور يرجع الى من غره
الفراغ و التجاوز
القرعة
المؤمنون عند شروطهم
الميسور لايسقط بالمعسور - الميسور
الوقوف على حسب ما يوقفها اهلها
الولد للفراش
أمارية اليد - اليد
انحلال العقد الواحد المتعلق بالمركب الى عقود متعددة - انحلال العقودالى عقود متعددة
بطلان كل عقد بتعذر الوفاء بمضمونه
تلف المبيع قبل قبضه - اذا تلف المبيع قبل قبضه فهو من مال بائعه
حجية البينة
حجية الضن في الصلاة
حجية سوق المسلمين - السوق - أمارية السوق على كون اللحوم الموجودة فيه مذكاة
حجية قول ذي اليد
حرمة ابطال الاعمال العبادية الا ما خرج بالدليل
عدم شرطية البلوغ في الاحكام الوضعية
على اليد ما اخذت حتى تؤدي - ضمان اليد
قاعدة الالزام - الزام المخالفين بما الزموا به انفسهم
قاعدة التسامح في ادلة السنن
قاعدة اللزوم - اصالة اللزوم في العقود - الاصل في المعاملات اللزوم
لا تعاد
لا حرج - نفي العسر و الحرج
لا ربا في ما يكال او يوزن
لا شك في النافلة
لا شك لكثير الشك
لا شك للإمام و المأموم مع حفظ الآخر
لا ضرر ولا ضرار
ما يضمن و ما لا يضمن - كل عقد يضمن بصحيحه يضمن بفاسده وكل عقد لا يضمن بصحيحه لا يضمن بفاسده
مشروعية عبادات الصبي وعدمها
من ملك شيئا ملك الاقرار به
نجاسة الكافر وعدمها - كل كافر نجس
نفي السبيل للكافر على المسلمين
يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب
قواعد فقهية متفرقة
المصطلحات الفقهية
حرف الألف
حرف الباء
حرف التاء
حرف الثاء
حرف الجيم
حرف الحاء
حرفق الخاء
حرف الدال
حرف الذال
حرف الراء
حرف الزاي
حرف السين
حرف الشين
حرف الصاد
حرف الضاد
حرف الطاء
حرف الظاء
حرف العين
حرف الغين
حرف الفاء
حرف القاف
حرف الكاف
حرف اللام
حرف الميم
حرف النون
حرف الهاء
حرف الواو
حرف الياء
الفقه المقارن
كتاب الطهارة
احكام الاموات
الاحتضار
الجريدتان
الدفن
الصلاة على الاموات
الغسل
الكفن
التشييع
احكام التخلي
استقبال القبلة و استدبارها
مستحبات و ومكروهات التخلي
الاستنجاء
الاعيان النجسة
البول والغائط
الخمر
الدم
الكافر
الكلب والخنزير
المني
الميتة
احكام المياه
الوضوء
احكام الوضوء
النية
سنن الوضوء
غسل الوجه
غسل اليدين
مسح الرأس
مسح القدمين
نواقض الوضوء
المطهرات
الشمس
الماء
الجبيرة
التيمم
احكام عامة في الطهارة
احكام النجاسة
الحيض و الاستحاظة و النفاس
احكام الحيض
احكام النفاس
احكام الاستحاضة
الاغسال المستحبة
غسل الجنابة واحكامها
كتاب الصلاة
احكام السهو والخلل في الصلاة
احكام الصلاة
احكام المساجد
افعال الصلاة
الاذان والاقامة
التسليم
التشهد
الركوع
السجود
القراءة
القنوت
القيام
النية
تكبيرة الاحرام
سجدة السهو
الستر والساتر
الصلوات الواجبة والمندوبة
صلاة الاحتياط
صلاة الاستسقاء
صلاة الايات
صلاة الجماعة
صلاة الجمعة
صلاة الخوف
صلاة العيدين
صلاة القضاء
صلاة الليل
صلاة المسافر
صلاة النافلة
صلاة النذر
القبلة
اوقات الفرائض
مستحبات الصلاة
مكان المصلي
منافيات الصلاة
كتاب الزكاة
احكام الزكاة
ماتجب فيه الزكاة
زكاة النقدين
زكاة مال التجارة
زكاة الغلات الاربعة
زكاة الانعام الثلاثة
شروط الزكاة
زكاة الفطرة
احكام زكاة الفطرة
مصرف زكاة الفطرة
وقت وجوب زكاة الفطرة
اصناف واوصاف المستحقين وأحكامهم
كتاب الصوم
احكام الصوم
احكام الكفارة
اقسام الصوم
الصوم المندوب
شرائط صحة الصوم
قضاء الصوم
كيفية ثبوت الهلال
نية الصوم
مستحبات ومكروهات الصوم
كتاب الحج والعمرة
احرام الصبي والعبد
احكام الحج
دخول مكة واعمالها
احكام الطواف والسعي والتقصير
التلبية
المواقيت
الصد والحصر
اعمال منى ومناسكها
احكام الرمي
احكام الهدي والاضحية
الحلق والتقصير
مسائل متفرقة
النيابة والاستئجار
الوقوف بعرفة والمزدلفة
انواع الحج واحكامه
احكام الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة
احكام تخص الاحرام والمحرم والحرم
العمرة واحكامها
شرائط وجوب الحج
كتاب الاعتكاف
كتاب الخمس
غسل الميت
المؤلف: الشيخ محمد جواد مغنية
المصدر: فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ج1 (ص : 108 )
6-12-2016
840
سئل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن السقط إذا استوت خلقته، يجب له الغسل واللحد والكفن؟ قال: نعم. كل ذلك يجب إذا استوى.
وقال (عليه السّلام) : يغسل الميت ثلاثة أغسال: مرة بالسدر، ومرة بالماء يطرح فيه الكافور، ومرّة أخرى بالقراح، ثم يكفن.
كل من قال: لا إله إلّا اللّه محمد رسول اللّه، يجب تغسيله إذا مات، حتى الفاسق المتظاهر بالفسق، وحتى ابن الزنا والسقط إذا تم له أربعة أشهر. و اللقيط من دار الإسلام بحكم المسلم. أجل، لا يجوز تغسيل المغالي والناصبي والخارجي.
ويجب تغسيل المسلم ثلاث مرات: الأولى بالماء مع قليل من السدر، و الثانية بالماء مع قليل من الكافور، إلّا أن يكون الميت محرما فلا يجعل الكافور في ماء غسله، والثالثة بالماء الخالص دون أن يضاف إليه شيء، وينبغي أن لا يكثر من السدر والكافور خشية أن يصير الماء مضافا، فلا يحصل به التطهير.
وكما يجب الترتيب بين الأغسال الثلاثة، كذلك يجب الترتيب بين الأعضاء الثلاثة، فيبدأ بالرأس مع الرقبة، ويثني بالجانب الأيمن، و يثلث بالأيسر، تماما كغسل الجنابة و الحيض و الاستحاضة و النفاس، بل غسل الميت أولى و آكد في الترتيب من سائر الأغسال، حيث ورد النص فيه، و لم يرد فيها، حتى أن بعض الفقهاء، أو الكثير منهم قاس جميع الأغسال على غسل الميت.
فلقد ثبت عن الصادق (عليه السّلام) أنه قال في الميت: «اغسل رأسه بالرغوة و بالغ. ثم أضجعه على الجانب الأيمن، و صب الماء من نصف رأسه إلى قدميه. ثم أضجعه على الجانب الأيسر، و افعل به مثل ذلك».
ولا بد في تغسيل الميت من نية التقرب إلى اللّه، لأنّه من العبادات، و إطلاق الماء و طهارته و إباحته، و من إزالة النجاسة أولا عن بدن الميت، و من عدم وجود الحاجب المانع من وصول الماء إلى البشرة، و يكره التغسيل بالماء الساخن.
والرجال يغسلهم الرجال، و النساء تغسلهن النساء، و لكل من الزوج و الزوجة أن يغسل الآخر، و المطلقة الرجعية زوجة ما دامت في العدة.
وأيضا للرجل أن يغسل بنت ثلاث سنين، و للمرأة ابن ثلاث أعوام، و الأولى الاختصار على حال الضرورة.
وأيضا للمحارم بنسب أو رضاع أن يغسل بعضهم بعضا عند الضرورة، و عدم وجود المماثل، على أن يكون الغسل من وراء الثياب (1).
وإذا لم يوجد مماثل و لا ذو رحم يسقط الغسل، لما روي عن الإمام الصادق (عليه السّلام) : «ان المرأة تموت في السفر، و ليس معها ذو رحم و لا نساء. قال:
تدفن كما هي في ثيابها، و ان الرجل يموت، و ليس معه إلّا النساء. قال: يدفن كما هو في ثيابه».
وذهب أكثر الفقهاء إلى أن المسلم إذا مات، و لا مماثل من المسلمين، و وجد مماثل من أهل الكتاب، يغتسل الكتابي أولا، ثم يباشر بتغسيل الميت المسلم، و استندوا في ذلك إلى أن الإمام الصادق (عليه السّلام) سئل عن رجل مسلم،و ليس معه رجل مسلم، و لا امرأة مسلمة من ذوي قرابته، و معه رجل نصراني، و نساء مسلمات، ليس بينه و بينهن قرابة؟ قال: يغتسل النصراني، ثم يغسله، فقد اضطر. و إذا ماتت المرأة المسلمة، و ليس معها مسلمة، و لا رجل مسلم من قرابتها، و معها نصرانية، تغتسل النصرانية، ثم تغسلها.
وحمل هؤلاء الفقهاء الرواية المتقدمة الآمرة بالدفن بلا غسل، حملوها على صورة عدم وجود المماثل إطلاقا، حتى من أهل الكتاب.
وتجدر الإشارة إلى أن رواية تغسيل الكتابي للمسلم تدل بصراحة على طهارة أهل الكتاب، و ان نجاستهم عرضية لا ذاتية. و بديهة أن الضرورة لا تجعل النجس طاهرا، وانما تسوغ الانتقال من حال إلى أخرى، فالواجب أولا المماثل المسلم مع وجوده، ومع عدمه فالمماثل الكتابي، تماما كما هي الحال بالقياس إلى أولياء الميت الذين يأتي الكلام عنهم.
الشهيد و المرجوم:
قال الإمام الصادق (عليه السّلام) : ان الرجل الذي يقتل في سبيل اللّه، يدفن كما هو في ثيابه إلّا أن يكون شهيدا، فإنه يغسل و يكفن و يصلّى عليه.
وقال المرجوم و المرجومة، يغسلان و يحنطان و يلبسان الكفن، ثم يرجمان، و يصلى عليهما، و المقتص منه بمنزلة ذلك. ثم يقاد ويصلّى عليه.
الفقهاء:
قالوا: كل من قتل دفاعا عن الإسلام فهو شهيد، و حكمه أن يدفن بثيابه، و دمائه بعد أن يصلى عليه، على شريطة أن تخرج روحه في المعركة أو خارجها، و الحرب قائمة لم تنته بعد، فإذا مات بعد انتهاء المعركة وجب تغسيله.
ومن وجب قتله برجم أو قصاص يغتسل هو غسل الأموات، ويتحنط، ويلبس الكفن، ثم يرجم أو يقتل، ثم يصلى عليه، و يدفن.
_________________
(1) سئل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن الرجل يخرج في السفر، ومعه امرأته، يغسلها؟ قال: نعم وأمَتِه وأخته، يلقي على عورتها خرقة.