1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : شبهات و ردود : الشيعة والتشيع :

الشيعة لا يقبلون الا رواياتهم

المؤلف:  آية الله الشيخ أبوطالب التبريزي

المصدر:  شبهات حول الشيعة

الجزء والصفحة:  ص126-138

18-11-2016

487

الشبهة :

الشيعة لا يقبلون روايات الصحابة ، ولا كتب الحديث الصحيحة عند جمهور المسلمين كالصحاح الستة ، ولا يستندون على أحاديثها في فقههم ، بل لا ينقلون أحاديثها في كتبهم إلا للرد عليها ، ويستندون بدل ذلك على ما رووه عن أئمتهم فقط .

الجواب :

إن مبنى فقه الشيعة في حجية الخبر الواحد على اشتراط كون سلسلة رواته عدولا موثوقا بهم ، سواء كان مرويا في كتب الشيعة أو كتب السنة ، ولا يكفي عندهم مجرد تسمية الكتاب صحيحا ، بل لا بد من إحراز وثاقة كل واحد واحد من الرواة الواقعين في سند الحديث ، سواء كان الراوي شيعيا أو سنيا ، وسواء كان الكتاب المروي فيه الحديث من كتب الشيعة ، أو من كتب السنة ، وذلك لقوله تعالى {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6] وقوله تعالى {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء: 36] .

وأما استنادهم في الفقه إلى أهل البيت عليهم السلام ، فلكونهم حجة على الأمة بعد رسول الله بنصه صلى الله عليه وآله ، كما يدل عليه الحديث المتفق عليه بين المسلمين .

وقد تعرضنا لحديث الثقلين وأسانيده في كتابنا ( الجامع لبراهين أصول الاعتقادات ) فقد رواه الترمذي - ج 13 ص 200 بسنده عن زيد بن أرقم ، وبسند آخر عن أبي سعيد ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض . عترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) . وقد شهد بكثرة طرقه جماعة من علماء السنة ، منهم ابن حجر في الصواعق ، وقال روى حديث الثقلين ثلاثون صحابيا ، وإن كثيرا من طرقه صحيح وحسن ) . ومنهم الحضرمي في القول الفصل ، ج 1 ص 49 ، قال ( قد روي حديث الثقلين عن بضعة وعشرين صحابيا وورد من طرق صحيحة مقبولة، وهو من الأحاديث المتواترة ، أجمع الحفاظ على القول بصحته ) .

والمستفاد من تضاعيف رواياته أنه صدر عن رسول الله صلى الله عليه وآله في أربع مواضع :

( 1 ) يوم عرفة حيث خطب وهو على ناقته القصوى .

( 2 ) في مسجد خيف .

( 3 ) في خطبة الغدير عند رجوعه من حجة الوداع .

( 4 ) يوم قبض صلوات الله عليه وآله في خطبته على المنبر .

وإليك فهرسا بطرقه وأسانيده من كتب السنة :

1 - ينتهي إلى الأعمش عن عطية عن أبي سعيد - طبقات ابن سعد - ج 2 ص 114 .

2 - بسند آخر ينتهي إلى الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب ابن المغازلي - ص 235 .

3 - بسند ثالث ينتهي إلى الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب ابن المغازلي - ص 235 .

4 - ينتهي إلى ابن نمير عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب أحمد .

5 - ينتهي إلى علي بن مسهر ، عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد المعجم الكبير - ص 137 .

6 - ينتهي إلى هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعجم الصغير - ج 1 ص 135.

7 - ينتهي إلى فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعرفة والتاريخ - ص 537.

8 - ينتهي إلى كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعجم الصغير - ص 73 .

9 - ينتهي إلى أبي إسرائيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعرفة والتاريخ - ص 537 .

10 - ينتهي إلى محمد بن مظفر البغدادي ، عن أبي سعيد - مفتاح النجا - ص 51 .

11 - ينتهي إلى سلمان الفارسي - ينابيع المودة - ص 36 .

12 - ينتهي إلى جعفر بن عون ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - سنن الدارمي - ج 2 ص 431 .

13 - ينتهي إلى يعلى بن عبيد ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - سنن البيهقي - ج 10 ص 113 .

14 - ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - صحيح مسلم - ج 7 ص 122 .

15 - ينتهي إلى محمد بن فضيل وجرير ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم صحيح مسلم - ج 7 ص 123 .

16 - ينتهي إلى علي بن مسهر ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 236 .

17 - ينتهي إلى حسان بن سعيد ، عن ابن مسروق ، عن زيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - صحيح مسلم - ج 7 ص 123 .

18 - ينتهي إلى الأعمش ، عن يزيد بن حيان - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .

19 - ينتهي إلى أبي سعيد ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم - صحيح الترمذي - ج 13 ص 200 .

20 - ينتهي إلى الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .

21 - ينتهي إلى الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .

22 - بسند آخر ينتهي إلى أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير ج 5 ص 190 .

23 - بسند ثالث ينتهي إلى أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .

24 - ينتهي إلى الحسن بن عبد الله ، عن مسلم بن صبيح ، عن زيد بن أرقم - المستدرك - ج 3 ص 148 .

25 - ينتهي إلى كهيل ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - وسيلة المآل - ص 55 .

26 - ينتهي إلى حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - المستدرك - ج 3 ص 109 .

27 - ينتهي إلى حكم بن جبير عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ص 137 .

28 - ينتهي إلى علي بن ربيعة ، عن زيد بن أرقم - المعرفة والتاريخ - ص 536 .

29 - ينتهي إلى الحسين بن عبد الله ، عن زيد بن أرقم - فرائد السمطين - ج 2 ص 142 .

30 - ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .

31 - بسند آخر ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .

32 - بسند ثالث ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .

33 - بسند رابع ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .

34 - ينتهي إلى الأنماطي ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي طفيل ، عن حذيفة بن أسيد - المعجم الكبير - ص 157 .

35 - ينتهي إلى زيد بن الحسن ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي طفيل عن حذيفة بن أسيد - فرائد السمطين - ج 2 ص 574 .

36 - ينتهي إلى أحمد بن عبد الله بن سلام ، عن حذيفة بن اليمان - ينابيع المودة - ص 35 .

37 - ينتهي إلى عروة بن خارجة ، عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها - ينابيع المودة - ص 30 .

38 - ينتهي إلى جعفر بن محمد ، عن أبيه عن جابر بن عبد الله - صحيح الترمذي - ج 13 ص 199 .

39 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن خلاد ، عن جابر بن عبد الله - ينابيع المودة - ص 40 .

40 - ينتهي إلى الحسين بن علي عليه السلام ، عن علي عليه السلام - فرائد السمطين -

41 - ينتهي إلى عابر بن واثلة ، عن علي عليه السلام - مناقب ابن المغازلي - ص 117 .

42 - ينتهي إلى محمد بن عمر بن علي عن أبيه ، عن علي عليه السلام - كنز العمال - ج 1 ص 340 .

43 - ينتهي إلى عبيد الله بن موسى ، عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام - وسيلة المآل - ص 57 .

44 - ينتهي إلى أصبغ بن نباتة ، عن علي عليه السلام - ينابيع المودة ص 39 .

45 - ينتهي إلى سليم بن قيس ، عن علي عليه السلام - ينابيع المودة - ص 114 .

46 - ينتهي إلى أصبغ بن نباتة ، عن أبي رافع - ينابيع المودة - ص 39 .

47 - ينتهي إلى محمد بن عبد الرحمن بن خلاد - أرجح المطالب - ص 341 .

48 - عن حذيفة بن اليمان - ينابيع المودة - ص 36 .

49 - عن طلحة - ينابيع المودة - ص 35

50 - عن عبد الرحمن بن عوف - ينابيع المودة - ص 35 .

51 - عن سعد بن أبي الوقاص - ينابيع المودة - ص 35 . 52 - من طرق ابن أعثم الكوفي - عن ابن عباس كتاب السفينة -

53 - من عطاء عن أبي يحيى ، عن ابن عباس - ينابيع المودة - ص 35

54 - عن عبد الله بن الحسن ، عن أبيه ، عن الحسن بن علي عليه السلام - ينابيع المودة - ص 20 .

55 - عن أنس - ينابيع المودة - ص 191 .

56 - عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - أرجح المطالب - ص 337 .

57 - عن جبير بن مطعم - ينابيع المودة - ص 31 .

58 - عن عبد الله بن حنطب - إحياء الميت - ص 115 .

59 - عن صخرة الأسلمي - ينابيع المودة - ص 38 .

60 - عن عبد بن حميد - ينابيع المودة - ص 38 .

61 - عن أبي ذر - المعجم الكبير - ج 5 ص 538 .

62 - عن أبي هريرة - مجمع الزوائد - ج 9 ص 163 .

63 - عن أم هاني - وسيلة المآل - ص 59 .

64 - عن أم سلمة - أرجح المطالب - ص 338 وينابيع المودة - ص 36 .

ومما ينبغي ذكره أن الحديث الذي جعلوه معارضا له ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي ) لم يرد له أي رواية في صحاحهم الستة ، ولا يمكن أن يرويه أحد من الصحابة المخالفين لأهل البيت عليهم السلام ، لأن شعار سنة النبي كان شعار أهل البيت ، أما الصحابة المخالفون لهم فقد رفعوا شعار ( حسبنا كتاب الله ) ومنعوا كتابة سنة النبي صلى الله عليه وآله وروايته في عهد أبي بكر وعمر وعثمان ، وجمعوا ما دون منها وأحرقوه ، وكانوا يعاقبون على روايتها إلا ما رووه هم .