التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الديانة في اليمن
المؤلف: علي اكبر فياض
المصدر: تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة: ص28-29
12-11-2016
991
دخلت المسيحية اليمن في اواسط القرن الرابع، ومع انها لم تتحول الى دين الدولة الرسمي الا انها انتشرت بين السكان وظهر مركز هام لها في نجران وظل قائما حتى ظهور الاسلام وبعده أيضاً لفترة من الزمن. وبالطبع، ربطت الشعب المنتصر هناك أواصر متينة بدولة الحبشة المسيحية والامبراطورية البيزنطية، بل ويرى البعض ان منطقة نجران كانت أصلا تابعة للحبشة وان حارثة الى نجران كان يحكم هناك باسم الحبشة. لذا، فان موضوع النصرانية يعد أمراً سياسيا بالنسبة لدولة اليمن، وفي مقابل المسيحية كان بهذه الدولة تنظيم يهودي اقامه المهاجرون اليهود منذ القدم (ربما منذ عهد دمار أورشيلم)، وكان هذا التنظيم يعمل على نشر الديانة اليهودية، وكان من الواضح ان الديانات الوثنية لم يكن امامها سوى ان تتراجع امام زحف هاتين الديانتين التوحيديتين.
وفي اوائل القرن السادس الميلادي وتحت حكم الملك لحيعة ينوف الحميري غزا الاحباش اليمن من جديد. وفي هذه المرة ظهر امير يمني يسمى (ذي نواس) وهزم الاحباش وخلع لحيعة عن العرش وتولى الملك بنفسه، واعتنق ذو نواس اليهودية ودعمها في مواجهة النصرانية. وعندما سمع بان الرومان يضطهدون اليهود بدأ اضطهاد النصارى في اليمن وعقد العزم على ابادتهم وهو ما ورد ذكره في قصة (اصحاب الاخدود) حيث كان يلقي بالنصارى في حفر تتقد نارا، كما قام بقتل التجار الرومان الذين كانوا في اليمن. خلاصة القول، انه كان يتبع سياسة التشدد العملي ضد الرومان والأحباش، ثم ظهر رجل يمني اسمه سميفع لعله كان من ابناء لحيعة وربما كان يدين بالمسيحية واعلى ثورته على ذي نواس، واتخذ لنفسه ملاذا في حصن غراب الذين تعرف أطلاله اليوم باسم قان وطلب العون من الحبشة.