1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : المناذرة :

الحيرة

المؤلف:  علي اكبر فياض

المصدر:  تاريخ الجزيرة العربية

الجزء والصفحة:  ص38-40

12-11-2016

339

اللخميون :

على الطريق التجاري الشمالي كانت ثمة ثلاث دول اخرى تسمى اللخمية والغساسنة وكندة، وكانت عبارة عن قبائل من المهاجرين الجنوبيين ممن نزحوا من الجنوب الى الشمال بغرض التجارة او ربما على اثر انهيار سد مأرب وهو ما يرجحه كتاب الأخبار من العرب، ثم قامت هذه القبائل بتأسيس دول ظلت قائمة حتى ظهور الاسلام، وعلى خلاف تدمر والبطراء اللتين كانتا اقرب الى الآراميين والنبط كانت هذه الدويلات ذات سمات عربية واضحة، ويتضح من النقوش التي تم الكشف عنها في اراضي لخم (1) ان اللغة التي كانت متداولة في تلك المنطقة كانت أقرب الى العربية الشمالية (لغة الحجاز) وربما كانت نفس هذه اللغة في أوان ظهور الاسلام، وكانت تربط بين هذه الدويلات وبين العرب البدو الشماليين صلات وثيقة وعلاقات متعددة، وكان شعراء البادية يحضرون الى بلاطات الملوك اللخميين والغساسنة وينظمون في مديحهم القصائد، ولذا فان الاخبار والحكايات التي تتعلق بهذه الدويلات تعد أكثر من غيرها لدى كتاب الاخبار العرب، وكانت هذه الدويلات شبه متحضرة وشبه مستقلة وكانت كل منها تتبع واحدة من الدول الكبرى المجاورة وكانت كل منها اداة في يد كل من هذه الدول؛ فكان اللخميون تابعين للفرس، وكان الغساسنة يمدون أولياءهم بالعون في الحروب التي كانت تنشب بين الفرس والروم وكانوا يسيرون في ركبهم الى ساحات الحرب فكانوا ينعمون بصلاتهم وبحمايتهم، أما في أوقات السلام والانعزال عن الدول الكبرى فكانت هذه الدويلات تقوم بفتوحات في البادية او بالاقتتال فيما بينها.

كانت عاصمة الدولة اللخمية الحيرة، وهي مدينة في جنوب الكوفة الحالية على ساحل بحيرة النجف التي جفت اليوم ، و (حيرة) في اللغة السريانية تعني (قلعة) او (حصن)، وكانت هذه المنطقة بمثابة برزخ بين اراضي العراق وبادية الجزيرة العربية ونقطة التقاء بين اسلوبي الحياة الحضري والبدوي، وكان سكانها من مختلف قبائل العرب من شمالية وجنوبية (عدنانية وقحطانية) على السواء. وبناء على احدى الروايات، كانت امارة هذه المنطقة في اواسط القرن الثالث الميلادي في يد رجل من قبيلة ازد أو قضاعة (من عرب الجنوب) يسمى جذيمة ويلقب بالأبرش اي الأبرص، وقد دخل في حروب مع الزباء (زنوبيا) ملكة تدمر، وفي النهاية سقط في يدها اسيرا فقتلته في عام 270 ميلادية، وخلفه في الامارة ابن اخته عمرو بن عدي بن نصر من قبيلة لخم وبه بدأت سلسلة ملوك اللحميين الذين يطلق عليهم أيضاً اسم المناذرة وآل نصر، واستمروا في الامارة حتى عام 602 ميلادية، وقد حكم الحيرة ما يقرب من عشرين ملكا من هذه الاسرة في غضون ثلاثمئة ونيف من السنين بلا انقطاع سوى في فترتين قصيرتين.

كانت دولة الحيرة حاجزا يحول بين بلاد الفرس التي كانت تسيطر على اراضي العراق في ذلك الوقت وبين عرب البادية، فكانت بمثابة نقطة حراسة في مواجهة الروم، ومن ثم فقد كانت حمايتها والابقاء عليها موضع اهتما دولة الفرس، وكان الملوك الساسانيين يستمدون من الحيرة عونا كبيرا في حروبهم مع الروم، ويرتبط تاريخ اللخميين بصورة كلية بتاريخ الساسانيين، لذا فتاريخهم معروف الى حد كبير نسبياً، بالإضافة الى ان المؤرخين البيزنطيين الذين عاصروهم يقدمون معلومات هامة عنهم. كان من كبار ملوك هذه الاسرة امرؤ القيس الأول الذي تم العثور على قبره في نمارة بحوران الشرقية، وعلى قبره نقش، يعد من الناحية التاريخية ومن ناحيتي الخط واللغة، وثيقة هامة، ومن كبار ملوكهم كذلك النعمان الأول ابن امرئ القيس، وهو صاحب القصر المعروف باسم الخورنق ، وأسطورة سنمار الشهيرة تتعلق به، ويروى ان يزدجرد الأول الساساني كان قد اسلم ابنه بهرام (بهرام حمار الوحش) منذ طفولته للنعمان ليقوم بتربيته، فأقام النعمان هذا القصر – حسبما تجري الرواية – ونشأ نشأة عربية، ولا يستبعد ان يكون بهرام قد عاش في صباه بالحيرة، اما ارتباط القصر باسمه ونشأته العربية بهذا القدر الذي تشير إليه الرواية فيعد مسألة غير مؤكدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر نقش غارة ونقش حران في (تاريخ اللغات السامية) لولفنسون، ص190-194.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي