التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الدولة المعينية في جنوب الجزيرة العربية
المؤلف: الشيخ احمد مغنية
المصدر: تاريخ العرب القديم
الجزء والصفحة: ص41-44
1324
إن أقدم الدول التي برزت في جنوب جزيرة العرب كدولة كبيرة شاملة واسعة السلطان والنفوذ هي الدولة المعينية، وقد وجدت آثار منقوشة في أنحاء اليمن تحمل اسمها وشيئاً من أساليب حكمها وأسماء ملوكها كما وجدت نقود تحمل اسمها وأسماء بعض ملوكها.
وقد قدر أحد المستشرقين بدء سلطان هذه الدولة حوالي 1500 قبل الميلاد استناداً إلى دراسات أثرية.. وقد عثر النقابون على نقوش ونقود احتوت أسماء ستة وعشرين ملكاً من ملوك الدولة المعينية ..
وهناك شيء هام لابد من ذكره وهو أن الشيء الذي عرفناه من مدنية دولة (معين) يدل على أن دولة معين هي استمرار لدول ومدنية سابقة لها كانت على شيء كثير من المآثر العمرانية والاجتماعية والسياسية.
ونذكر الآن نموذجاً لأسماء الملوك كما جاء في الجزء الأول من تاريخ العرب قبل الإسلام للمؤرخ العلامة جواد علي:
اليفع وقه ـ وقه إيل صديق ـ أبو كرب يثع ـ عمي يثع نبط ـ يثع صدق إيل ـ اليفع يثع ـ حفن ذرح ـ اليفع ريم ـ حوف عث ـ أب يدع يثع ـ وقه إيل ريام ـ حفن صديق ـ اليفع يفيش ـ يثع إيل صديق ـ وقه إيل يثع ـ اليفع بشر ـ حفن ريم ـ وقه غيل نبط ـ أب يدع ريم ـ خال حرب صدق ـ يثع إيل ريم ـ يثع كرب ..
ويظن المستشرقون الذين اقتبس جواد علي الأسماء من دراساتهم أن هؤلاء الملوك ليسوا من أسرة واحدة وإنما هم من أسر عديدة تولت السلطات الواحدة بعد الأخرى في ظروف ما تزال مجهولة .. أما عاصمة هذه الدولة فكانت مدينة (قرنو = القرن) وقد ذكر اسم (معين) في جملة المدن اليمنية القديمة والظاهر أن أميرها هو الذي برز كصاحب السلطان العلى فسميت الدولة الكبرى باسم إمارته وإنه حينما تمت له السيطرة اتخذ هو وخلفاؤه من بعده (قرنو) عاصمة ..
والمنطقة التي تعرف فيها هذه الدولة تعرف اليوم بالجوف وهي واقعة بين نجران وحضرموت وقد وجد النقابون أثاراً قديمة وكثيرة فيها حتى وصفها أحد المشهورين منهم وهو: (هاليفي) بأنها أغنى بقعة بالآثار في جزيرة العرب. وفي قسمها الجنوبي تقع خرائب مدين (معين) وعلى مقربة منها أثار معابد ومبان وأطلال كثيرة ولاسيما في جهة الشرق.
وقد اكتشف ـ كذلك ـ آثار ونقوش معينية كثيرة على شواطئ البحر الأبيض والخليج العربي ـ الفارسي وفي أعالي الحجاز ووادي القرى ومشارف الشام ومنطقة معان والعقبة وبعض أنحاء العراق ومصر واستدل لعلماء على أهذه الدولة كانت تعنى بالشؤون التجارية عناية كبيرة وأنه كان لها مركز تجاري وسياسي في المكان المسمى اليوم: (معان) في شرق الأردن وأن الاسم مأخوذ من اسمها .. ومعان هذه قريبة من خليج العقبة على البحر الأحمر وهي نقطة التقاء بين الشام ويثرب (المدينة المنورة) وأن المعينيين جاؤوا إلى هذه المنطقة عن طريق هذا البحر فأنشأوا مركز (معان) ليكون لهم نقطة ارتكاز حيث توسعوا منه إلى الجنوب حتى وصلوا إلى أعالي الحجاز. وإلى الغرب والشمال حتى وصلوا إلى بلاد الشام وشواطئ البحر الأبيض.
نظام الحكم في دولة معين:
عرف عن نظام الحكم في هذه الدولة: أن الملك كان ينتقل بالوراثة وأن الأب والإبن أحياناً كانا يتوليانه معاً. وأن ملوكها كانوا يتلقبون في بدء عهدهم بلقب يتضمن معنى الزعامة الدينية وهو (مزواد) وقد كان تعبير: (مزواد معين) يعني ملك معين وزعيمها الديني وأن اللامركزية هي التي كانت سائدة حيث كان في كل مدينة أو منطقة حكومة محلية لها آلهتها التي تسمى باسمها ولها هيئاتها الدينية التي كانت تسمى (عم) وكان يدير المقاطعات ممثل للملك يلقب بلقب (كبر) يشرف على الشؤون العليا المتصلة بالدولة.
وإن الضرائب كانت ثلاثة أنواع: نوع يعود إلى خزانة الدولة ونزع يعود إلى المعابد ونوع يعود إلى الحكام المحليين الذين يقدمون من حصتهم قسماً خاصاً للملك ويتصرفون بالباقي في الأعمال والإصلاحات العامة ..
وعرف عن نظام هذا الحكم أيضاً في هذه الدولة أنه كان لها مجلس شيوخ يسمى (مسدد) يتألف من زعماء وكبراء الدولة للمداولة في الشؤون السياسية والمالية والتشريعية.
وقد كان في هذه الدولة مظهر مدني هام وهو أقدم عهد معروف شامل السلطان لدولة عربية في الجزيرة وقد كان للقراءة والكتابة في هذا العهد حظ غير يسير فقد اكتشفت كما قدمنا سابقاً نقوش معينية كثيرة، منها ما يمكن أن يكون من آثار القرن الخامس عشر قبل الميلاد المسيحي وهي التي دلت على تاريخ هذه الدولة ومآثرها .. وكان لكل حرف من خط النقوش علامة خاصة. وكانت الأبجدية تتألف من تسعة وعشرين حرفاً والكتابة تبدأ من اليمين إلى الشمال وقد استمر هذا الخط مستعملاً في الدولة السبئية ثم في الدولة الحميرية بعدها بل كان هو الخط الرئيسي في معظم أنحاء جزيرة العرب قبل الإسلام.