1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : الغساسنة :

ملوك الغساسنة

المؤلف:  الشيخ احمد مغنية

المصدر:  تاريخ العرب القديم

الجزء والصفحة:  ص115-119

11-11-2016

944

ملوك غسان:

يقول ابن خلدون في تاريخه: أول ملك كان للعرب بالشام ـ فيما علمناه ـ للعمالقة.. ثم لبني إرم بن سام، ويعرفون بالأرمانيين. كان بنو إرم يومئذ بادية في نواحي الشام والعراق، وقد ذكروا في التوراة، وكان لهم مع ملوك الطوائف حروب، وكان آخر هؤلاء العمالقة ملك السميدع بن هوثر، وهو الذي قتله يوشع بن نون حين تغلب بنو إسرائيل على الشام، وبقي في عقبه ملك في بني الظرب بن حسان من بني عاملة العماليق وكان آخرهم ملكاً الزبا بنت عمرو بن السميدع. وكانت قضاعة مجاورين لهم في ديارهم بالجزيرة، وغلبوا العمالقة.

فلما هلكت الزبا وانقرض أمر بني الظرب بن حسان، ملك أمر العرب تنوخ من بطون قضاعة، وهم: تنوخ بن مالك بن فهم بن تيم الله بن الأسود بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. فملوك من تنوح ثلاثة ملوك ـ يما ذكر المسعودي ـ النعمان بن عمرو، ثم ابنه عمرو بن النعمان .. ثم أخوه الحوار بن عمرو. وكانوا مملوكين من قبل الروم. ثم تلاشى أمر تنوخ واضمحل، وغلب عليهم سليح من بطون قضاعة، ثم عمرو بن حلوان، فتنصروا، وملكتهم الروم على العرب، وأقاموا على ذلك مدة. وكان نزولهم ببلاد مؤاب من أرض البلقاء.

قال ابن سعيد: كان لبني سليح دولتان في بني ضجعم وبني العبيد، فأما بنو ضجعم فملكوا إلى أن جاءهم غسان فسلبوهم ملكهم، وكان آخرهم زياد بن الهبولة، سار بمن بقي منهم إلى الحجاز، فقتله والي الحجاز. وأما بنو العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح، فتوارثوا الملك بالحضر الذي آثاره باقية في برية سنجار.

قال المسعودي: سار عمرو مزيقيا حتى إذا كان بالشراة بمكة أقام هنالك بنو نصر بن الأزد.. وعمران الكاهن .. وعدي بن حارثة بن عمرو، حتى نزلوا بين بلاد الأشعريين وعك ـ وعك هو ابن عدنان بن عبد الله بن أدد ـ فنزلوا على ماء يقال له: غسان، بين واديين يقال لهما: زبيد وزمع، فشربوا من ذلك الماء، فسموا غسان. وكانت بينهم وبين معد حروب إلى أن ظفرت بهم معد، فأخرجوهم إلى الشراة ـ والشراة: جبل الأزد الذين هم به، وهم على تخوم الشام ما بينه وبين الجبال مما يلي دمشق وعمان ...

وكانت غسان لأول نزولها بالشام طالبها ملوك الضجاعم بالأتاوة، فمانعتهم غسان، فاقتتلوا، فكانت الدائرة على غسان، وأقرت بالصغار، وأدت الأتاوة، حتى نشأ جذع بن عمرو، فأتاه سبطة بن المنذر بن داود يطالبه بالأتاوة، فقتله جذع، ثم التقى رجال سليح مع غسان، فكانت الغلبة لغسان، وتفردوا بملك الشام، وذلك في وقت كانت الحرب دائرة بين الروم وفارس، فخاف ملك الروم أن يعينوا عيه الفرس، فكتب إليهم واستدناهم، ورئيس غسان يومئذٍ ثعلبة بن عمرو أخو جذع، وتعاهدوا على أنه إن دهمهم أمر من العرب أمدهم بأربعين ألفاً من الروم، وإن دهمه أمر أمدته غسان بعشرين ألفاً. وثبت ملكهم على ذلك وتوارثوه، فأول من ملك منهم ثعلبة بن عمرو، وآخرهم جبلة. وقال المسعودي: أول من ملك منهم الحرث بن عمرو مزيقيا، ثم الحرث بن ثعلبة بن جفنة، وهو ابن مارية ذات القرطين ـ وسميت ذلك: لأنها أهدت الكعبة قرطين كانا لها من أثمن الجواهر وأغلاها ـ ، وآخرهم جبلة.

وقال ابن سعيد: أول من ملك من غسان بالشام وأذهب ملك الضجاعم جفنة بن مزيقيا. ونقل عن صاحب تواريخ الأمم: لما لمك جفنة بني مدينة جلق ـ وهي دمشق ـ ، واتصل الملك في بنيه إلى أن كان منهم الحارث الأعرج ابن أبي شمر، وأمه ماريا ذات القرطين. وهو الذي سار إليه المنذر ابن ماء السماء ـ كما قال ابن قتيبة ـ من ملوك الحيرة في مائة ألف، فبعث إليه الحارث مائة من قبائل العرب، فيهم لبيد الشعر ـ وهو غلام ـ فأظهروا أنهم رسل في الصلح، حتى إذا أحاطوا برواق المنذر فتكوا به وقتلوا جميع من كان معه في الرواق، وركبوا خيولهم، فمنهم من نجا ومنهم من قتل، حملت غسان على عسكر المنذر، فهزموهم. ويقال: أن غسان أوشكت على الهزيمة، فخرجت حليمة بنت الحارث بالعطر على الجنود، وأخذت ترشهم وتحرضهم على قتل المنذر، فبعث ذلك الحماسة في القلوب، واندفعت غسان في القتال حتى تغلبت على المنذر فسمي الحرب يوم حليمة.

ثم توالى الملك في ولد الحارث الأعرج إلى أن ملك منهم جفنة بن المنذر بن الحارث الأعرج، وهو محرق، لأنه حرق الحيرة دار ملك آل النعمان، وقيل: سمي ذلك لأنه كان يعذب بالحرق بالنار. وكان جوالاً في الآفاق. ثم ملك النعمان بن عمرو بن المنذر الذي بنى قصر السويدا، وقصر حارث عند صيدا وقيل اسم القصر: حارب ـ وهو مذكور ي شعر النابغة الذبياني، في قوله:

لئن كان للقصرين بجلق

                   وقصر بصيداء الذي عند حارب

ولم يكن أبوه ملكاً، وإنما كان يغزو بالجيش، ثم ملك جبلة بن النعمان، وكان منزله بصفين، وهو صاحب عين أباغ ويم كانت له الهزيمة فيه على المنذر بن المنذر ابن ماء السماء، وقتل المنذر في ذلك اليوم. ثم اتصل الملك في تسعة منهم بعده، وكان العاشر أبو كرب الذي رثاه النابغة، وكان منزله بالجولان من جهة دمشق. ثم ملك الأيهم بن جبلة بن الحارث، وكان له رأي في الإفساد بين القبائل، حتى أفنى بعضهم بعضاً، وكان منزله بتدمر. وملك بعده منهم خمسة فكان السادس جبلة بن الأيهم وهو آخر ملوكهم. واستفحل ملك جبلة حتى أدرك الإسلام، واسلم عندما فتح المسلمون الشام.

قال ابن سعيد عن صاحب تواريخ الأمم: إن جميع ملوك بني جفنة اثنان وثلاثون، ومدتهم ستمائة سنة، ولم يبق لغسان بالشام قائمة. وورث أرضهم بها قبيلة طيء، وأمراؤهم بنو ما، وأما أمراؤهم الآن بنو مهنا، وهما معاً لربيعة. وقامت غسان بعد منصرفها من الشام بأرض القسطنطينية حتى انقرض ملك القياصرة، فتجهزوا إلى جبل شركس ـ وهو ما بين بحر طبرستان وبحر نيطش الذي يمده خليج القسطنطينية ـ . وفي هذا الجبل شعوب الترك المتنصرة الشركس .. وأركس، واللاص . وكسا .. ومعهم أخلاط من الفرس ويونان. والشركس غالبون على جميعهم فانحازت قبائل غسان إلى هذ الجبل عند انقراض القياصرة والروم، وتحالفوا معهم، واختلطوا بهم، ودخلت أنساب بعضهم في بعض، حتى ليزعم كثير من الشركس أنهم من نسب غسان. والله أعلم.

ولله حكمة بالغة في خلقه. والله وارث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين، لا انقضاء لملكه، ولا رب غيره.