التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
البدو قبل وبعد ظهور الاسلام
المؤلف: صالح احمد العلي
المصدر: تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة: ص158-160
7-11-2016
5054
النظم البدوية قبيل ظهور الإسلام:
أهميتها:
انحلت، قبيل ظهور الإسلام، الدولة العربية التي حاولت ان تقيم نظاما سياسيا عاما لا يقتصر على مجموعة صغيرة. واصبح النظام القبلي هو السائد لا في الصحراء فحسب، بل حتى في اغلب المدن الموجودة في اطراف الجزيرة.
في الدين الإسلامي:
لم تقتصر النظم البدوية على تأثيرها في نظام الحياة عند ظهور الإسلام، بل كان لها تاثير في الإسلام نفسه. والواقع ان الإسلام وقف موقفا معاديا للبدو بصورة عامة؛ فوصفهم بانهم (أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة 97) (*) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ)(الحجيرات 14؛ انظر أيضاً التوبة 97، 98، 99، 100؛ الاحزاب 20؛ الفتح 11،16). وحارب الإسلام كثيرا من معتقداتهم ونظمهم الاجتماعية ومثلهم الاخلاقية. غير انه، في نفس الوقت، اقر بعض هذه العادات واعترف بها حرفيا، بعد تعديل بسيط. وهكذا دخلت كثير من النظم البدوية كجزء من الإسلام، واصبحت قانونا يسير المسلمون حيثما كانوا، ومتى عاشوا.
في الدولة الإسلامية:
غير انه حتى المظاهر والنظم التي شن عليها الإسلام حربا، لم يقض عليها تماما، بل ظل العرب يدينون بها امدا طويلا، ذلك ان هؤلاء البدو كانوا مادة الإسلام الأولى والجزء الاعظم من الجيوش الإسلامية التي دحرت الفرس والروم، وكونت الدولة الإسلامية؛ حتى لقد كان الإسلام، في أدواره الأولى، مقرونا بالعرب، وكان من الصعب التمييز بينهما. وكان للدور الذي لعبه هؤلاء البدو في الفتوح والانتصارات اثر في زيادة اعتدادهم بأنفسهم وبمثلهم الاخلاقية والروحية وبلغتهم وبثقافتهم. فأصبحت هذه جزءا مهما من المدينة الإسلامية ومثلها.
في الفكر الإسلامي:
ثم ان اللغة العربية والشعر الجاهلي كانا صدى لحياة البداوة وممثلين لها، يرسمان مثل البدو وغاياتهم؛ كما كانت اللغة تعبر عن عواطفهم وخيالاتهم(1). وقد اصبحت اللغة العربية اداة التعبير في الإمبراطورية الإسلامية؛ وصار الشعر الجاهلية مثالا يحتذى بطريقة نظمه وأسلوبه وأخيلته وافكاره؛ وظل كذلك أمداً من الزمن. وبهذا ادخل المثل البدوية في الحياة الثقافية الإسلامية.
في تاريخ الإسلام:
ويلاحظ ان البدو كانوا اهم عناصر السكان في الأمصار الإسلامية التي كانت أهم قواعد عسكرية وادارية في الإمبراطورية الإسلامية. وقد تأثرت نظم هذه الامصار بالأنظمة البدوية سواء في النواحي الادارية ام المالية ام السياسية ام القانونية. ولما ظهر الفقهاء في هذه الامصار، دونوا معظم مظاهر الحياة فيها؛ وبذلك صارت هذه النظم البدوية جزءا من الشعرية الإسلامية المقدسة التي يسير عليه المسلمون، والتي يقوم القسم الاعظم منها على ما دونه فقهاء الامصار الأول (2).
في التاريخ عامة:
والواقع ان النظم البدوية لم تقتصر على الحقبة التي سبقت ظهور الإسلام، بل يبدو ان تاريخا ابعد، اذ ان الأخبار القليلة التي لدينا عن نظم سكان الجزيرة في العصور السحيقة توحي بان نظمها كانت نظما بدوية، ولم تقتصر على سكان الجزيرة فقط، بل امتدت الى الشعوب السامية. ففي شريعة حمورابي كثير من مظاهر النظم البدوية التي تشبه نظم البدو قبيل ظهور الإسلام؛ كما اننا لم نزل، في الوقت الحاضر، متمسكين بكثير من نظم البداوة، لا في الصحاري والأرياف فحسب، بل في المدن كذلك.
فدراسة النظم البدوية اذا مهمة جدا لفهم حياة الساميين عامة؛ وكذلك لفهم القرآن والاسلام والمدنية الإسلامية والشعر والثقافة العربية، بل ولفهم حياتنا الحاضرة أيضاً.
عزلة الصحراء:
ونظرا لبيئة البدو الصحراوية التي لم تتغير منذ الأزمنة التاريخية، فقد اصبح البدوي منعزلا عن الامم الأخرى، فلم يؤثر احتكاكه المحدود بالأمم الأخرى في عاداته وأساليب حياته، اللهم الا اذا خرج من الصحراء، وسكن المناطق الغزيرة المياه وشيد له الحضارة بعد ترك البداوة. والواقع ان المؤثرات الاجنبية في الجزيرة العربية، والتي وصفنا عدد من مظاهرها في كلامنا عن الدول التي نشأها العرب، كانت مقصورة على اطراف الجزيرة وفي المناطق الزراعية التي ـحضر أهلها. كما ان هذه المؤثرات لم تتوغل في حياة اهالي هذه الدول. بل ظلت في الغالب سطحية محدودة، فلم تنفذ الى الاعماق. وظلت حياة البداوة تتسم بطابع خاص لا يزول الا بعد استقرار طويل في ارض معينة، وممارسة الزراعة والاتصال الدائم مع الامم الأخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر في ذلك أحمد أمين : فجر الإسلام ص62 فيما بعد.
(2) لقد وصفت في كتابي (التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة في القرن الأول الهجري) تنظيمات احد هذه الامصار؛ واشرت في مواضع مختلفة الى علاقتها بالفقه.