1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

اقوام سكنة شبه الجزيرة العربية

المؤلف:  عبد العزيز صالح

المصدر:  تاريخ شبه الجزيرة العربية في عصورها القديمة

الجزء والصفحة:  ص6-8

6-11-2016

2521

اتعددت الآراء قديمًا وحديثًا حول تحديد الموطن الأصلي للجنس الغالب في شبه الجزيرة العربية، وهي آراء رغم كثرة ترديدها فى مؤلفات التاريخ القديم، لا تكاد تؤدي إلى نتائج يقينية فى سوى أمرين: أولهما أن ضخامة الكتلة الصحراوية لشبه الجزيرة قد ساعدت على النقاء الجنسي واللغوي بين أهلها، ومناطقها الوسطى بخاصة، إلى حد نسبي كبير. والقول بالنسبية هنا ضرورة علمية لازمة حيث لا وجود لسلالة بشرية لم تختلط بغيرها قط، بينما دلت الشواهد التاريخية على أن اختلاط السلالات والأمم بعضها ببعض قد يؤدي أحيانًا إلى تجديد حيويتها وثراء حضارتها، وذلك على شريطة ألا تطغى العناصر الدخيلة على العناصر الأصيلة فيها.

أما الأمر الثاني فهو ترجيح انتماء سكان شبه الجزيرة العربية في لبانتهم أو فى جوهرهم إلى سلالة بشرية متجانسة ذات خصائص رئيسية متشابهة تعرف عادة باسم السلالة السامية أو الساميين. وهو اسم اصطلاحي نشر للباحث النمسوي شلوسر ( August Ludvig Schlozer)  في أواخر القرن الثامن عشر 1781م، واستعاره مما ذكرته أنساب التوارة في مثل الإصحاح العاشر من سفر التكوين عن ولد لنوح عليه السلام يدعى شام أو سام في مقابل ولد آخر يدعى حام، وولد ثالث هو يافث. وتواتر استخدام اسم الساميين بين معظم الباحثين، وإن أصبح بعضهم يطلقونه أساسًا على مجموعة اللغات ذات الأصل المشترك التى استخدمها سكان شبه الجزيرة وأطرافها. وجيرانهم ممن اتصلوا بهم بصلة الدم في الهلال الخصيب، أو بصلة الجوار والاستيطان والتعامل على الساحل الأفريقي لجنوب البحر الأحمر. وعلى الساحل الشمالي لأفريقيا لا سيما فى قرطاجة الفينيقية، وذلك أكثر مما يرتبونه على سلالة بشرية مغلقة على ذاتها.

ويكفي أن نشير هنا إلى أن القرآن الكريم لم يذكر للنبي نوح عليه السلام غير ولد واحد كان من المغرقين. وذلك مما يعنى عدم ضرورة الالتزام بالرواية العبرية وإن لم ينفها تمامًا، وأن الفوارق الطبقية والشعوبية التى وضعها العبرانيون فى أنساب التوراة بين الساميين وبين الحاميين هى مفتعلة لم يسبب ظواهرها من حيث اختلاف اللون واللغة فى واقع الأمر غير الفوارق المناخية ومطالب البيئات وفوارق اللهجات. على أننا قد نضطر إلى استخدام تعبير الساميين وتعبير الحاميين أحيانًا فى سياق أحاديثنا نظرًا لشيوعهما، ولا بأس من ذلك ما دمنا نتبين حقيقة الأمر فيهما.

ومع وحدة الأصل البعيد انشعبت اللغات السامية القديمة إلى شعبتين كبيرتين كانت لكل منهما فروعها العديدة، وذلك من قبل أن توحد لغة القرآن الفصحى بينهما. وكانتا: شعبة سامية غربية شاعت بقواعدها ولهجاتها فى غرب شبه الجزيرة العربية ووسطها وجنوبها وشمالها، وفي أغلب بلاد الشام وأغلب مصر، ثم بعد ذلك فى جزء من شمال أفريقيا وجزء من شمال السودان، بل وامتدت قديمًا من اليمن إلى أكسوم فى الحبشة وجزء من الساحل الأفريقي القريب منها. ثم شعبة سامية شرقية شاعت بخصائصها فى المناطق الشرقية من شبه الجزيرة العربية وما اتصل بها من نواحي الخليج العربي وجزره، وبلاد النهرين أو العراق القديم. وكنموذج للصلات القديمة بين الأصول وبين الفروع من هذه الشعوب المتجاورة قدمنا في الفصل الأول من كتاب الشرق الأدنى القديم نماذج من أوجه التشابه بين بعض قواعد اللغة العربية وبين بعض قواعد اللغة المصرية القديمة، على الرغم من اختلاف صور الكتابة بينهما- وذلك مع تقدير أن قواعد اللغات لا يمكن أن تنتقل مع التجارة أو باتصالات عارضة شأنها شأن المفردات اللفظية، وإنما يدل تشابهها بين اللغات على وحدة الأصول بينها فى أغلب الأحوال حتى ولو كانت أصولا بعيدة. وذلك مما يمكن تقريبه إلى افتراض وجود أم لغوية قديمة واحدة وأبناء متنوعين أخذ كل منهم يطوع مفردات لغته ولهجتها بما تناسب مع ظروف بيئته ومطالب حياته.

وتعددت الآراء مرة أخرى في منشأ وتفسير تسمية العرب، كما تعددت أمثالها فى شأن تسميات كثير من الشعوب والبلدان القديمة الأخرى مثل تسميات مصر وسومر وعراق وشام وعبري وآرام ... إلخ.

فمن وجهات النظر العربية القديمة فيها القول باشتقاق لفظ العرب من اسم جد أعلى كان يسمى يعرب بن قحطان، أو من فعل يعرب بمعنى يفصح تدليلا على ما كان العرب يعتزون به من فصاحة البيان .. ، ثم القول باشتقاقها من اسم عربة وهو أحد أسماء مكة التى شب إسماعيل عليه السلام على أرضها، أو هو اسم لجزء منها.

ومن وجهات النظر السامية الأخرى القول باشتقاق تسمية العرب من أحد الأصول التي خرجت منها كلمات عبرية شبيهة بها وليس من الكلمات العبرية نفسها مثل عرابة بمعنى الأرض الجافة، وأرابا بمعنى الأرض الداكنة المعشبة، وإرب بمعنى الشرود عن النظام، وعابار بمعنى التجوال أو الترحال ... إلخ.

وعندما استخدمت النصوص المسمارية العراقية القديمة تسميات أربي وأريبي وأريبو ... إلخ، بمعنى العربي والعرب والعربية منذ القرن التاسع ق. م. لم تقصرها على سكان شبه الجزيرة وحدهم، وإنما أطلقها كذلك على بعض أهل بادية جنوب الشام، وعنت بهم الأعراب البدو في أغلب الأحوال. وكذا فعلت بعض قصص التوراة. كما مد المؤرخون والرحالة الإغريق والرومان فيما بعد تسمية أرابيا وأرايبيا إلى صحراء مصر الشرقية.

واستخدمت بعض النصوص المصرية القديمة لفظ أربايا تجريفًا فيما يبدو عن عربية أو العربية، للدلالة على المنطقة القريبة من الحدود المصرية فى شبه الجزيرة العربية. كما استخدمت النصوص الفارسية نفس اللفظ أربايا في القرن الخامس ق. م. للدلالة على بادية فلسطين وشبه جزيرة سيناء وما يتصل بهما من شمال شبه الجزيرة العربية.

ودلت تسمية ع ر ب ن، وأعرب فى نصوص الجنوب العربي القديم على معنى الأعراب أساسًا، لا سيما الخيالة والأبالة من بدو وسط شبه الجزيرة العربية، وقالت عنهم فيما قالت أعرب طودم أي أعراب الهضبة أو أعراب النجد، وأعرب تهمت أي أعراب تهامة أو الوديان والسهول الساحلية.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي