التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الادب الاشوري
المؤلف: نبيلة محمد عبد الحليم
المصدر: معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة: ص241- 243
24-10-2016
2009
استخدم الاشوريين الخط المسماري (الاسفيني) مع ادخال بعض التعديلات وتبسيط الحروف . ولعل ابرز ما تميز به الادب الاشوري ، هي تلك الرسائل التي تسجل الاحداث التاريخية او تلك التي كانت تتحدث عن بعض الامور العامة . وتشير النصوص التاريخية من العهد الاشوري ، الى اهتمام ملوك تلك المرحلة بتسجيل نشاطهم العسكري ، والتوسع الخارجي ، بعكس ما كان يهدف اليه الملك البابلي من حرصه على تسجيل ما قام به من اعمال ، لخدمة بلاده . وفي الامكان تقسيم تلك التسجيلات التاريخية لملوك اشور ،الى اربعة اقسام وهي :
الحوليات: التي تسجل الاحداث التاريخية مرتبة ترتيبا زمنيا ، حسب سنى حكم الملوك.
وتاريخ الحروب: الذي يشمل الغزوات والحروب المختلفة .
والتقاويم: التي تشير الى الاحداث حسب الاقاليم التي حدثت فيها.
التقارير: الموجهة الى الاله اشور ، عقب الانتهاء من المواقع الحربية . وكانت الانواع الثلاثة الاولى ، تنقش على جدران القصر الملكي ، او تنقش على أسطوانات توضع في أساس المباني . ومن الامثلة الدالة على ذلك ، نشير الى اسطوانة من عهد الملك تجلات بلاسر الاول ، جاء فيها : " ... تجلات بلاسر ، الملك الشرعي ، ملك الاحياء الاربعة ، الذي يهزم اعداؤه ... طبقا لأوامر الهي أشور ... ثم توجهت الى لبنان وقطعت اشجار الارز لأجل معابد آنو وأدد الالهة العظام .. وهزمت بلاد أمورو بأكملها ... " (1) .
ومن أدب الرسائل كذلك بعض المراسلات الشخصية وبعضها يتضمن وثائق رسمية. وتحتوي مكتبة اشور بانيبال على العديد من تلك الرسائل بعضها كتب بالبابلية ، والاخر بالأشورية . وبعض هذه الرسائل كانت لا تختص بالنواحي الادارية او العسكرية فحسب ، بل كانت تتعرض لما يحدث من اشياء غريبة . ومثال ذلك الخطاب الذي أرسله " نابوا " المقيم في اشور الى الملك : " الى الملك مولاي من خادمه " نابوا " فليكن الملك مولاي موضع عطف الالهة . في السابع من كسليمو دخل ثعلب الى المدينة وسقط في بئر في الغابة المقدسة بأشور وقد امسك به وقتل (2) " .
ومن الرسائل الاشورية يتضح تواجد عدد كبير من الموظفين الذين كانوا يعملون في خدمة الملوك . ومن احدى رسائل اشور بانيبال ، يمكن ملاحظة بداية النص بأسماء الالهة الكبيرة .
" ... اشور، سن، شمش ، ادد ، بعل، عشتار أربيلا، ... نرجال ، ونوسكو ، اقامونى على عرش من أنجبنى، ارسل ادد امطاره ، وفتح ايا Ea فمه ، ونمت الحبوب ... وكثرت المحاصيل ... في عهدي كان هناك اكتفاء يصل الى حد الامتلاء ، وفي سنوات عهدي عم الرخاء ... " (3) وانشودة الرخاء هذه يسبقها اقرار بأن اشور بانيبال كان ملكا بأمر الالهة العظام الذي أشار الى أسمائهم .
وفي رؤيا يتحدث الاله اشور الى الجد الملكي (سناخريب) قائلا : يا مليكي ، يا سيد الملوك .... لقد تفوقت في معرفتك حتى على ابسو (اله الحكمة) وكل الرجال العقلاء. ولما ذهب والد مليكي (اسرحدون) الى مصر، شاهد في منطقة حران المعبد المصنوع من شجر الارز. والاله سن (اله القمر) ... وضع تاجين على رأسه . والاله نوسكو يقف امامه ... " (4) .
وقد كان من مهامهم ايضا التعاون لإظهار نوايا الالهة (5) .
ولقد عنى ملوك اشور بالنصوص المتعلقة بالسحر، كما اهتموا بآداب العصور التي سبقتهم فقاموا بتجديد أغلب اللوحات القديمة مع حفظها ونشرها ، وخاصة بعد أن قام سرجون الثاني مكتبة في نينوى . وسار على نهجه من جاءوا بعده في الحكم. وكان كثير منهم يفخر باهتمامه بالأدب. من ذلك قول اشور بانيبال ، بأن اباه لم يهيئ له سبل تعلم الفروسية فحسب، بل علمه الكتابة وأدبه بآداب العصر وحكمته. وتحتوي التركة الاثرية التي عثر عليها في مكتبة اشور بانيبال في نينوى ، على اثنين وعشرين الفا من اللوحات موجودة حاليا بالمتحف البريطاني ، وهي تجمع بين النواحي الدينية والعلمية والادبية ، مما يمكن اعتبارها أقدم مكتبة عرفتها آسيا .
________
(1). Leo Oppenheim, A., Texts from Hammurabi to the Downfall of the Assyrian Empire, «Tiglath-Pileser I. (1114-1076): «Expeditions to Syria, the Lebanon, and the Mediterranean Sea», (in) A.N.E.T., PP. 274-275.
انظر ترجمة النص ل لوكنبيل وشرودر .
Luckenbill, D.D., A.R., l, §.§ 300-303.
AhdSchroeider, (in), Journal of the Society of Oriental Research, Vo1.V, P.291.
(2). عبد المنعم ابو بكر وآخرون ، المرجع السابق ، ص 345 .
(3). Frankfort H., Kingship and the Gods, Astudy of Ancient Near Eastern Religion as the Integration of Society and Nature, Chicago 1969, P. 310.
(4). Biggs, R.D., Akkadian Oracles and Prophecies, «A. Letter to Ashurbanipal», (in) A.N.E.T., P. 606.
انظر ترجمة الخطاب .
Olmstead, T., History of Assyria, New York, 1923, PP. 380, 415 f. and Waterman, L., Royal Correspondence of the Assyrian Empire, Vol., 11, 1930, PP. 140.143.
(5). Frankfort, H., Op. Cit., P. 253.