x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الله تعالى قيّوم واسع نور وكيل
المؤلف: محمّد آصف المحسني
المصدر: صراط الحق في المعارف الإسلامية والأُصول الاعتقادية
الجزء والصفحة: ج1- ص268-269
3-07-2015
1260
في جملة من صفاته الفعلية ...
منها : أنّه قيّوم .
قال الصدوق (1) : القيّوم والقيام ... من قمت بالشيء إذا وليته بنفسك ، وتولّيت حفظه وإصلاحه . انتهى .
وعليه فهو من الصفات الفعلية .
وقال العلاّمة في شرح التجريد : إنّه قائم بذاته مقيم لغيره ، وعليه فهو من الصفات الذاتية باعتبار جزئه الأَوّل .
ومنها : أنّه واسع .
قال الأمين الطبرسي (2) : والواسع في صفات القديم اختُلف في معناه ، وقيل : إنّه واسع العطاء أي المكرمة ، وقيل : هو واسع الرحمة ، ويؤيّده قوله تعالى : ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) ، وقيل : إنّه واسع المقدور . انتهى.
وقيل : الواسع المحيط بكل شيء علماً ، وقيل غير ذلك ، فعلى بعض الوجوه صفة ذاتية، وعلى بضعها الآخر فعلية ، والأمر سهل .
ومنها : أنّه نور .
كما قال : { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور: 35] ، قيل : النور ظاهر بنفسه مظهر لغير والله كذلك ، وقيل : إنّه بمعنى المنور أي موجِد النور ، ويؤيّده قوله تعالى : {مَثَلُ نُورِهِ} [النور: 35] فإنّ الإضافة تدلّ على المغايرة، وفي جملة من الروايات (3) أنّه بمعنى الهادئ ، والمناسبة بين النور والهداية غير خافية ، فهو من الصفات الفعلية ، لكن في صحيح هشام بن سالم ورواية جابر المتقدّمين ـ في بحث صدقه ـ أنّه نور لا ظلمة فيه، فهو من الصفات الذاتية ، ولعلّه حينئذٍ بمعنى الوجود أو الكمال ، فللنور معنيان : الأَوّل الوجود والكمال والعظمة ، والثاني الهداية ، نوّرنا الله .
ومنها : أنّه وكيل .
بمعنى أنّه قائم بأمر مخلوقه كما قال : {وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [النساء: 81]، وقد نفى الوكالة عن نبيّه الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) كما قال : {قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ} [الأنعام: 66]، قال الطريحي في مجمع البحرين عند قوله تعالى: { أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا } [الإسراء: 2] ، أي معتمداً تكلون إليه أُموركم ، وعلى الأَوّل فهي صفة فعلية ، وعلى الثاني فهي صفة مدحيّة .
ومنها : أنّه لطيف .
وقد ذُكرت له معانٍ ثلاثة :
الأَوّل : أنّه ذو برّ وإحسان .
والثاني : أنّه لطيف في فعله وتدبيره .
الثالث : أنّه الخالق للأشياء اللطيفة .
ففي الحديث الإهليلجية المعروف : قلت سمّيناه لطيفاً للخلق اللطيف ، ولعلمه بالشيء اللطيف ممّا خلق من البعوض والذرة وما هو أصغر منها ، لا يكاد تدركه الأبصار والعقول ؛ لصغر خَلقه من عينه وسمعه وصورته ، وأنّه لطيف بخَلق يخلق اللطيف ، كما سمّيناه قوياً بخلق القوي.
أقول : ولعلّ هذا منه ( عليه السلام ) تنبيه على وجود المكروبات والجراثيم المستكشفة في هذه الأعصار ، بالآلات المخصوصة المستحدثة المعدومة في زمانه ( عليه السلام )، فهو من معجزاته سلام الله عليه وآله ، وعلى آبائه الطاهرين ، وأبنائه الطيّبين.
وفي نهاية البحث ، إنّه تعالى كلّ يوم في شأن جديد ، وإنّه فعّال لِما يشاء .
وإنّه لا حول ولا قوّة إلاّ به ، وفي الحديث المعتبر سنداً : ( يا مَن يفعل ما يشاء ولا يفعل ما يشاء أحد غيره ) ، فله صفات فعليه كثيرة .
______________
(1) البحار 4 / 201.
(2) مجمع البيان 1 / 275.
(3) البحار 4 / 15.