x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
بيان الصفات الثبوتية
المؤلف: العلامة المحقق السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج 1، ص41-43
24-10-2014
1353
إن صفات الكمال و الجمال لا تنحصر لأن الخلو عن الكمال نقص ، وكل نقص منفي ، وكل كمال ثابت له تعالى و إلا لاستحال كونه صانعا ،لأن كل صانع لا يمكن أن يكون صانعا إلا إذا كان كاملا في صنعته ، فلا بد أن يكون صانع جميع العالم كاملا بكل كمال بالذات من جميع الجهات. والمقصود من الصفات الثبوتية نفي أضدادها إذ صفاته تعالى لا كيفية لها و لا سبيل إلى إدراكها ، فالقصور منها جلب أضدادها فهي سلوب في الحقيقة ، فمعنى كونه تعالى قادرا عالما أي ليس بعاجز و لا جاهل لأن العجز و الجهل نقصان لا يليق بالكامل بالذات من جميع الجهات و هكذا في جميع الصفات ، واما ان يكون المقصود منها إبطال الحدين أي انه تعالى ليس معطلا في القدرة و العلم و غيرها وليس شبيها بقادر منا فإن كون زيد موجودا سميعا بصيرا لا لذاته بل من غيره. وقد جمع اللّه بينهما في قوله تعالى : {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11] .و كيف كان فقد اتفقت عبارات أهل الكلام في مقدار عددها و اختلفت عباراتهم في اعتبار معدودها فجعلها المحقق الطوسي في تجريده ثمانية و هي القدرة ،والعلم ، والحياة ، والإرادة ،والإدراك ، والكلام ، والصدق ، والسرمدية ، وجعلها بعضهم هذه لكن اعتبر موضع الإدراك السمع و البصر و لم يعتبر الصدق ، واعتبر البقاء موضع السرمدية ، و لا يخفى أولوية اعتبار الإدراك فإنه أعم من السمع و البصر ، وكأنه لما رأى ان معنى كونه مدركا أنه عالم بالمدركات اكتفى عنه بالعلم و آثر ذكر السميع و البصير لورودهما في القرآن العزيز ، والإدراك و إن ورد كذلك إلا أنه ورد خاصا بالإبصار ، والغرض جعله صفة عامة. و أما عدم اعتبار الصدق فلعله للاكتفاء عنه بذكر العدل فإنه يرجع إليه بنوع من الاعتبار.
و جعلها العلامة قدس سره في كتبه الكلامية أيضا ثمانية : القدرة ، والعلم ، والحياة، والإرادة ، والكراهية ، والإدراك ، وأنه قديم أزلي باق أبدي ، وأنه متكلم ، وأنه صادق ، فزاد اعتبار الكراهية ، ومن اكتفى بذكر الإرادة رأى أن الكراهية هي إرادة الترك و لذا عدّهما العلامة واحدة و زاد اعتبار القدم و الأزلية و الأبدية لأنها تفصيل معنى السرمدية و التفصيل أولى من الإجمال خصوصا في مقام تعداد صفات الكمال ، فإن تعداد الثناء بأربع صفات أبلغ منه بصفة تجمع معنى الأربع ، وأما عدّها واحدة فلرجوعها إلى معنى واحد و هو السرمدية ، وبالجملة فوجه الاقتصار على هذه الثمانية مع أن صفاته تعالى كثيرة جدا أن الغرض بيان الصفات الذاتية الحقيقية و ما عدا المذكورات ، إما إضافة محضة كالخالق والرازق و الحفيظ و نحوها ، أو ترجع إلى المذكورات كما لا يخفى على أنه يمكن أيضا رد جميع الصفات إلى القدرة و العلم فإن الإرادة و الكلام يرجعان إلى القدرة و ما سواهما إلى العلم بل يمكن رد الجميع إلى وجوب الوجود . ومثل هذا قال الشهيد الثاني رحمه اللّه قال : وعلى هذا فيمكن أن يقال يكفي في معرفة اللّه تعالى اعتقاد وجوب وجوده و قدرته و علمه ، بل اعتقاد وجوب وجوده و بالجملة فالحق أن صفاته تعالى اعتبارات نحدثها عند عقولنا عند مقايسة ذاته تعالى إلى غيرها ، ونظرا إلى آثاره الصادرة عنه تعالى أنه لما أوجد مقدورا صادرا عنه تعالى اعتبر له قدرة كما في الشاهد ، و هكذا حيث وجد هناك معلوما اعتبر له علم إلى غير ذلك و إلا فذاته المقدسة لا صفة لها زائدة عليها و إلا لزم كونها محلا لغيره إن قامت به ، وقيام صفته بغيره إن لم تقم به ، وكلاهما بديهي البطلان و عدم قيامها بشيء بل بنفسها أظهر بطلانا ، فالكل راجع إلى كمال الذات المقدسة و غنائها ، لكن لما كانت عقول الخلق متفاوتة في الاستعداد حتى إنه تدرك كثرة عصمة من اطلعت على كثرة صفاته الجميلة كما هو الواقع في الشاهد لو حظت هذه الصفات و الاعتبارات ليتوصل بها الخلق إلى معرفة خالقهم على حسب استعدادهم ، ثم إنه قد ينكشف عليهم بسببها أنوار كبريائه عند الإحاطة بحقائقها و أنها ليست إلا اعتبارات فلا يجدون في الوجود إلا ذاتا واحدة واجبة مقدسة كما أشار إليه أمير المؤمنين عليه السّلام بقوله (و تمام توحيده نفي الصفات عنه لشهادة كل صفة انها غير الموصوف و بشهادة كل موصوف انه غير الصفة) وحينئذ فلا حرج في اختلاف العبارات في تعداد هذه الصفات فإن الغرض منها تقريب معرفة الواحد إلى افهام التوحيد .