النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
حجّة الوداع
المؤلف: باقر شريف القرشي
المصدر: حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة: ج2, ص71-74.
12-5-2016
3570
لما أيقن النبيّ (صلى الله عليه واله) بقرب انتقاله إلى دار القدس رأى لزاما عليه أن يحجّ البيت الحرام ويضع الخطوط السليمة لنجاة امّته من الفتن وتطوير حياتها وسيادتها على بقيّة الامم وإنّ أضمن مكان لذلك هو البيت الحرام فحجّ لهذا الغرض حجّته الأخيرة الشهيرة بحجّة الوداع وذلك في السنة العاشرة من الهجرة. وأعلن بين الوافدين للحجّ أنّ التقاءه بهم في عامهم هذا هو آخر عهدهم به قائلا : إنّي لا أدري لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا .
وفزع الحجّاج وذهلوا فقد طاقت بهم موجات من الهموم وراحوا يقولون : النبيّ ينعي نفسه ومضى النبيّ يضع المناهج السليمة التي تضمن سعادتهم في الدارين قائلا : أيّها النّاس! إنّي تركت فيكم الثّقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي , التمسّك بكتاب الله والعمل بما فيه والولاء للعترة الطاهرة والأخذ بما أثر عنهم هما الضمان لنجاة هذه الامّة وسلامتها من الزيغ والانحراف.
ولمّا أنهى النبيّ (صلى الله عليه واله) مراسيم الحجّ وقف عند بئر زمزم وأمر ربيعة بن خلف فوقف تحت راحلته وأمره أن يبلّغ الحجّاج ما يقوله فقال : يا ربيعة قل : أيّها النّاس إنّ رسول الله يقول لكم : لعلّكم لا تلقوني على مثل حالي هذه أتدرون أيّ بلد هذا؟
أتدرون أيّ شهر هذا؟
أتدرون أيّ يوم هذا؟ فهتفوا جميعا : نعم هذا البلد الحرام والشهر الحرام واليوم الحرام .
وأخذ النبيّ (صلى الله عليه واله) يتلو عليهم المبادئ الكريمة والمثل القيّمة قائلا : إنّ الله حرّم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة بلدكم هذا وكحرمة شهركم هذا وكحرمة يومكم هذا , ألا هل بلّغت؟ فأجابوا جميعا : نعم ؛ ثمّ أخذ النبيّ (صلى الله عليه واله) يعرض على الحجّاج الأحكام التي يلزمون برعايتها وتنفيذها قائلا : اللهمّ اشهد واتّقوا الله ولا تبخسوا النّاس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين فمن كان عنده أمانة فليؤدّها , النّاس في الإسلام سواء طفّ الصّاع لآدم وحوّاء لا فضل لعربيّ على أعجميّ ولا لأعجميّ على عربيّ إلاّ بتقوى الله ؛ ألا هل بلّغت؟ .
وانبروا جميعا قائلين : نعم .
وأخذ النبيّ (صلى الله عليه واله) يتلو عليهم معالم دينه القويم قائلا : اللهمّ اشهد لا تأتوني بأنسابكم واتوني بأعمالكم فأقول للنّاس : هكذا ولكم هكذا ألا هل بلّغت؟ .
قال : نعم ؛ ثمّ واصل الرسول (صلى الله عليه واله) بيان الأحكام التي يجب الأخذ بها قائلا : اللهمّ اشهد كلّ دم كان في الجاهليّة موضوع تحت قدمي وأوّل دم أضعه دم آدم بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطّلب ألا هل بلّغت؟.
قال : نعم ؛ فقال (صلى الله عليه واله) : اللهمّ اشهد وكلّ ربا كان في الجاهليّة موضوع تحت قدمي وأوّل ربا أضعه ربا العبّاس بن عبد المطّلب ألا هل بلّغت؟ .
قالوا : نعم .
فقال :اللهمّ اشهد , أيّها النّاس إنّما النسئ زيادة في الكفر يضلّ به الّذين كفروا يحلّونه عاما ويحرّمونه عاما ليواطئوا عدّة ما حرّم الله.
أوصيكم بالنّساء خيرا فإنّما هنّ عوار عندكم لا يملكن لأنفسهنّ شيئا وإنّما أخذتموهنّ بأمانة الله واستحللتم فروجهنّ بكتاب الله ولكم عليهنّ حقّ ولهنّ عليكم حقّ : كسوتهنّ ورزقهنّ بالمعروف ولكم عليهنّ أن لا يوطئن فراشكم أحدا ولا يأذنّ في بيوتكم إلاّ بعلمكم وإذنكم ألا هل بلّغت؟ .
قالوا : نعم ...
قال : اللهمّ اشهد فأوصيكم بمن ملكت أيمانكم فأطعموهم ممّا تأكلون ألا هل بلّغت؟.
قالوا : نعم .
قال : اللهمّ اشهد , إنّ المسلم أخو المسلم لا يغشّه ولا يخونه ولا يغتابه ولا يحلّ له دمه ولا شيء من ماله إلاّ بطيب منه ألا هل بلّغت؟.
قالوا : نعم , ويستمرّ النبيّ (صلى الله عليه واله) في تأسيس المناهج التربوية والأخلاقية والاجتماعية وما يسعد به الإنسان في دنياه وآخرته ثمّ يختتم خطابه الرائع بقوله : لا ترجعوا بعدي كفّارا مضلّلين يملك بعضكم رقاب بعض إنّي خلّفت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ألا هل بلّغت؟ .
قالوا : نعم .
قال : اللهمّ اشهد , إنّكم مسئولون فليبلّغ الشّاهد منكم الغائب .
وانتهى هذا الخطاب الحافل بجميع القيم الاجتماعية والسياسية التي تسمو بها امّته وتتحقّق لها السيادة على شعوب العالم وامم الأرض , وقد ختم الرسول (صلى الله عليه واله) بأهمّ وصيّة له وهي لزوم التمسّك بكتاب الله العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والتمسّك بالعترة الطاهرة لتكون لها القيادة العامّة لامّته على مسرح حياتها السياسية والاجتماعية .