النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
خلاعةُ ومجون معاوية
المؤلف: باقر شريف القرشي .
المصدر: حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة: ج2, ص144-147.
7-4-2016
3733
عُرِفَ معاوية بالخلاعة والمجون يقول ابن أبي الحديد : كان معاوية أيّام عثمان شديد التهتك موسوماً بكلّ قبيح وكان في أيّام عمر يستر نفسه قليلاً خوفاً منه إلاّ إنّه كان يلبس الحرير والديباج ويشرب في آنية الذهب والفضة ويركب البغلات ذوات السروج المحلات بها أي بالذهب وعليها جلال الديباج والوشي وكان حينئذ شاباً وعند نزق الصبا وآثر الشبيبة وسكر السلطان والإمرة , ونقل الناس عنه في كتب السيرة أنّه كان يشرب الخمر في أيّام عثمان في الشام , ولا خلاف في أنّه سمع الغناء وطرب عليه ووصل عليه أيضاً , وتأثر به ولده يزيد فكان مدمناً خليعاً مستهتراً وتأثر بهذا السلوك جميع خلفاء بني أُميّة.
يقول الجاحظ : وكان يزيد ـ يعني ابن معاوية ـ لا يمسي إلاّ سكراناً ولا يصبح إلاّ مخموراً وكان عبد الملك بن مروان يسكر في كلّ شهر مرّة حتّى لا يعقل في السماء هو أو في الماء وكان الوليد بن عبد الملك يشرب يوماً ويدع يوماً وكان سليمان بن عبد الملك يشرب في كلّ ثلاث ليال ليلة وكان هشام يشرب في كلّ جمعة وكان يزيد بن الوليد والوليد بن يزيد يدمنان اللهو والشراب ؛ فأمّا يزيد بن الوليد فكان دهره بين حالتي سكر وخمار ولا يوجد أبداً إلاّ ومعه إحدى هاتين وكان مروان بن محمّد يشرب ليلة الثلاثاء وليلة السبت .
وولّى هشام بن عبد الملك الوليد على الحجّ سنة 119هـ فحمل معه كلاباً في صناديق فسقط منها صندوق وفيه كلب وحمل معه قبّة عملها على قدر الكعبة ليضعها عليها وحمل معه خمراً وأراد أن ينصب القبّة على الكعبة ويجلس فيها فخوّفه أصحابه وقالوا له : لا نأمن الناس عليك وعلينا فترك ؛ ووفد علي بن عباس على الوليد بن يزيد في خلافته وقد اُتي بابن شراعة مِن الكوفة فبادره قائلاً : والله ما بعثت إليك لأسألك عن كتاب الله وسنّة رسوله.
فضحك ابن شراعة وقال : إنّك لو سألتني عنهما لوجدتني حماراً.
ـ أنا أرسلت إليك لأسالك عن القهوة ـ أي الخمر ـ أخبرني عن الشراب؟
ـ يسأل أمير المؤمنين عمّا بدا له.
ـ ما تقول في الماء؟
ـ لا بدّ منه والحمار شريكي فيه.
وأخذ يسأله عن المشروبات حتّى انتهى إلى الخمر فقال له : ما تقول في الخمر؟
ـ أو آه تلك صديق روحي.
ـ أنت والله صديق روحي .
وأرسل الوليد إلى عامله على الكوفة يطلب منه أنْ يبعث إليه الخُلعاء والشعراء الماجنين ليستمع ما يلهو به مِن الفسق والمجون وقد سخّر جميع أجهزة دولته للذاته وشهواته وكتب إلى واليه على خراسان أنْ يبعث إليه ببرابط وطنابير وقال أحد شعراء عصره ساخراً منه :
أبشر يا أمين الله أبشر بتباشيرِ
بإبل يُحمل المالُ عليها كالأنابير
بغالٌ تحمل الخمرَ حقائبْها طنابيرُ
فهذا لك في الدنيا وفي الجنّة تحبيرُ
وسادت اللذة واللهو في المجتمع العربي وتهالك الناس على الفسق والفجور , ومِن طريف ما ينقل في هذا الموضوع : أنّه اُوتي بشيخ إلى هشام بن عبد الملك وكان معه قيان وخمر وبربط فقال : اكسروا الطنبور على رأسه , فبكى الشيخ فقال له أحد الجالسين : عليك بالصبر, فقال له الشيخ : أتراني أبكي للضرب؟ إنّما أبكي لاحتقاره البربط إذ سمّاه طنبوراً! .
لقد كانت سيرة الاُمويِّين في جميع أدوارهم امتداداً لسيرة معاوية الذي أشاع حياة اللهو والخلاعة في البلاد ؛ للقضاء على أصالة الأُمّة وسلب وعيها الديني والاجتماعي.
عمد معاوية إلى إشاعة الدعارة والمجون في الحرمين ؛ للقضاء على قدسيتهما وإسقاط مكانتهما الاجتماعية في نفوس المسلمين.
يقول العلائلي : وشجّع الاُمويّون حياة المجون في مكّة والمدينة إلى حدّ الإباحة ؛ فقد استأجر طوائف مِن الشعراء والمخنّثين مِن بينهم عمر بن أبي ربيعة لأجل أنْ يمسحوا عاصمتي مكّة والمدينة بمسحة لا تليق ولا تجعلهما صالحتين للزعامة الدينية.
وقد قال الأصمعي : دخلت المدينة فما وجدت إلاّ المخنثين ورجلاً يضع الأخبار والطرف وقد شاعت في يثرب مجالس الغناء وكان الوالي يحضرها ويشارك فيها وانحسرت بذلك روح الأخلاق وانصرف الناس عن المُثل العليا التي جاء بها الإسلام.