1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام الحسن بن علي المجتبى : قضايا عامة :

قيام المسلمين ضد الظلم

المؤلف:  باقر شريف القرشي

المصدر:  حياة الامام الحسن دراسة وتحليل

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص272-277

6-4-2016

4097

أخذ المسلمون يتحدثون في أنديتهم عن مظالم عثمان وعن احداثه واستبداده بشؤونهم وتبديده لثرواتهم وتنكيله بأخيار الصحابة وأعلام الدين وتلاعب مروان وبني أميّة بشؤون الدولة وغير ذلك من الاحداث الجسام وقد انتشر التذمر وعم السخط والاستياء جميع انحاء البلاد فاجتمع أهل الحل والعقد وذوو السابقة في الاسلام فكاتبوا الامصار يستنجدون بهم ويطلبون منهم العون وارسال القوات المسلحة للقيام بقلب الحكم القائم وهذا نص مذكرتهم لأهل مصر : من المهاجرين الاولين وبقية الشورى الى من بمصر من الصحابة والتابعين أما بعد : ان تعالوا إلينا وتداركوا خلافة رسول الله قبل أن يسلبها أهلها فان كتاب الله قد بدل وسنة رسوله قد غيرت واحكام الخليفتين قد بدلت فننشد الله من قرأ كتابنا من بقية اصحاب رسول الله والتابعين باحسان إلا أقبل إلينا وأخذ الحق لنا وأعطاناه فأقبلوا إلينا ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وأقيموا الحق على المنهاج الواضح الذي فارقتم عليه نبيكم وفارقكم عليه الخلفاء غلبنا على حقنا واستولى على فيئنا وحيل بيننا وبين أمرنا وكانت الخلافة بعد نبينا خلافة نبوة ورحمة وهي اليوم ملك عضوض من غلب على شيء أكله ؛ وحفلت هذه الرسالة بذكر الاحداث الخطيرة التي ابتلي بها العالم الاسلامي من جراء الحكم القائم وهي :

1 ـ تبديل كتاب الله والغاء أحكامه العادلة .

2 ـ تغيير سنة النبي (صلى الله عليه واله) واهمال ما اثر عنه في عالم الحكم والسياسة .

3 ـ الاعراض عن سيرة الشيخين .

4 ـ استئثار السلطة بالفيء وصرفه على مصالحها الخاصة .

5 ـ صرف الخلافة الاسلامية عن مفاهيمها البناءة وطاقاتها الثرة الى ملك عضوض لا يعتني بأهداف الامة ولا يرع مصالحها ؛ وقد اوجبت هذه الاحداث زعزعة الكيان الاسلامي وتهديد الحياة الاسلامية بالدمار وقد واصل الناقمون على عثمان جهادهم فبعثوا برسالة أخرى الى المرابطين في الثغور من اصحاب النبي يطلبون منهم القدوم الى يثرب لإقامة الخلافة وهذا نص رسالتهم : انكم انما خرجتم ان تجاهدوا في سبيل الله عز وجل تطلبون دين محمد (صلى الله عليه واله) فان دين محمد قد أفسده خليفتكم فأقيموه , واستجابت الامصار الاسلامية لهذا النداء فأرسلت وفودها الى يثرب للاطلاع على الاوضاع الراهنة ودراسة الموقف وما يحتاجه من علاج والوفود التي أقبلت هي :

أ ـ الوفد المصري : أرسلت مصر وفدا عدده اربع مائة شخص وقيل اكثر من ذلك بقيادة محمد بن أبي بكر وعبد الرحمن بن عديس البلوي .

ب ـ الوفد الكوفي : أرسلت الكوفة وفدها بقيادة الزعيم مالك الاشتر وزيد بن صوحان العبدي وزياد بن النضر الحارثي وعبد الله بن الاصم العامري وعلى الجميع عمرو بن الأهثم .

ج ـ الوفد البصري : نزح من البصرة حكيم بن جبلة في مائة رجل ولحقه بعد ذلك خمسون وفيهم ذريح بن عباد العبدي وبشر بن شريح القيسي وابن المحرش وغيرهم من الاعيان والوجوه .

ورحبت الصحابة بالوفود واستقبلتها بمزيد من الابتهاج والشكر وأخذت تذكر لها احداث عثمان التي لا تتفق بظاهرها وواقعها مع الدين وحرضوها على الايقاع به والاجهاز عليه لتستريح الامة من حكمه ؛ ورأى الوفد المصري قبل كل شيء أن يرفع مذكرة الى عثمان يدعوه فيها الى التوبة والاستقامة في سياسته فكتبوا ذلك وهذا نصه : أما بعد فاعلم ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فالله الله ثم الله الله فانك على دنيا فاستتم معها آخرة ولا تنسى نصيبك من الآخرة فلا تسوغ لك الدنيا واعلم انا لله ولله نغضب وفي الله نرضى وإنا لن نضع سيوفنا عن عواتقنا حتى تأتينا منك توبة مصرحة أو ضلالة مجلحة مبلجة فهذه مقالتنا لك وقضيتنا إليك والله عذيرنا منك والسلام ؛ واضطرب عثمان من الامر وقرأ الرسالة بإمعان وأحاط الثوار به فبادر إليه المغيرة وطلب منه الاذن بالكلام معهم فاذن له وانطلق إليهم فلما رأوه صاحوا به : يا أعور وراءك! يا فاجر وراءك! يا فاسق وراءك! فرجع خائبا ودعا عثمان عمرو بن العاص وطلب منه ان يكلم القوم فمضى إليهم وسلم فما ردوا (عليه السلام) وقالوا له : ارجع يا عدو الله! ارجع يا ابن النابغة! فلست عندنا بأمين ولا مأمون , وعلم عثمان ان لا ملجأ له إلا الامام أمير المؤمنين فاستغاث به وطلب منه ان يدعو القوم الى كتاب الله وسنة نبيه فأجابه الامام الى ذلك ولكن شرط عليه ان يعطيه عهد الله وميثاقه على الوفاء بما قال فأعطاه ذلك ومضى الامام الى القوم فلما رأوه قالوا له : وراءك!

قال : لا , بل امامي تعطون كتاب الله وتعتبون من كل ما سخطتم وعرض عليهم ما بذله عثمان لهم , فقالوا : أتضمن ذلك عنه؟

فقال (عليه السلام) : نعم .

قالوا : رضينا ؛ وأقبل وجوههم وأشرافهم مع أمير المؤمنين حتى دخلوا على عثمان فعاتبوه على اعماله فاعتتبهم من كل شيء وطلبوا منه أن يكتب لهم كتابا يلتزم فيه على نفسه بالعمل على كتاب الله وسنة نبيه وتوفير الفيء للمسلمين فأجابهم الى ذلك وكتب لهم ما نصه : هذا كتاب من عبد الله عثمان أمير المؤمنين لمن نقم عليه من المؤمنين والمسلمين أن لكم أن اعمل فيكم بكتاب الله وسنة نبيه يعطى المحروم ويؤمن الخائف ويرد المنفي ولا تجمر فى البعوث ويوفر الفيء وعلي ابن أبي طالب ضمين للمؤمنين والمسلمين على عثمان الوفاء بما في هذا الكتاب , وشهد فيه كل من الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد ابن مالك أبي وقاص وعبد الله بن عمر وزيد بن ثابت وسهل بن حنيف وأبو ايوب خالد بن زيد وكتب ذلك في ذي القعدة سنة خمس وثلاثين من الهجرة وأخذ القوم الكتاب وانصرفوا وطلب منه الامام أمير المؤمنين ان يخرج الى الناس ويعلن لهم أنه قد استجاب لهم ونفذ طلباتهم ففعل عثمان ذلك واعطى الناس عهدا ان يسير فيهم على كتاب الله وسنة نبيه وأن يوفر لهم الفيء ولا يؤثر به أحدا من أرحامه وذوي قرباه ورجع المصريون الى بلادهم ودخل مروان على عثمان فقال له : تكلم واعلم الناس ان اهل مصر قد رجعوا وان ما بلغهم عن امامهم كان باطلا فان خطبتك تسير في البلاد قبل ان يتحلب الناس عليك من امصارهم فيأتيك من لا تستطيع دفعه , لقد دعاه ان يعلن الكذب ويقول غير الحق فامتنع من اجابته اولا ولكنه انصاع أخيرا لقوله فخرج واعتلى أعواد المنبر وقال :  أما بعد : إن هؤلاء القوم من أهل مصر كان بلغهم عن امامهم أمر فلما تيقنوا أنه باطل ما بلغهم رجعوا الى بلادهم , واندفع المسلمون الى الانكار عليه فناداه عمرو بن العاص : اتّق الله يا عثمان فانك قد ركبت نهابير وركبناها معك فتب الى الله نتب معك  ؛ فزجره عثمان وصاح به : وإنك هناك يا ابن النابغة؟ قملت والله جبتك منذ تركتك من العمل؟

وارتفعت من جميع جنبات المسجد أصوات الانكار وهي ذات لهجة واحدة : اتق الله يا عثمان اتق الله ؛ فانهارت قواه ولم يجد بدا من أن يعلن التوبة على هذا الإفك ونزل عن المنبر ومضى الى منزله , وهذه البادرة تدل على ضعفه وهزال ارادته وتلاعب مروان فى شؤونه وسيطرته على جميع اموره وأنه لا قدرة له على مخالفته والتغلب عليه.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي