x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
كيف دخلت الإسرائيليات الفكر الاسلامي ؟
المؤلف: د . احسان الامين .
المصدر: التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة: ص217-223.
22-3-2016
4054
وراء تداول الروايات الإسرائيلية وانتشارها بين المسلمين أسباب عديدة تحتاج إلى دراسة مفصلة مستقلّة عن بحثنا ، ولكن يمكن إرجاعها بشكل رئيس إلى الظروف الّتي مرّت على الحديث بعد وفاة رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) .
فكما هو معلوم من تاريخ الحديث أنّه مرّت فترة منذ وفاة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حتّى نهاية عصر الخليفة الثاني منع فيها الناس من تداول الحديث النبوي (صلى الله عليه واله وسلم)- ومنه حديثه في تفسير القرآن الكريم- خلافا لعصر الرسول (صلى الله عليه وآله) الّذي كان الناس فيه يتناولون حديثه ويتابعونه في كل مجلس ومناسبة ليقتبسوا من نوره .
روى الذهبي في تذكرة الحفاظ ، قال : إن أبا بكر جمع الناس بعد وفاة نبيّهم فقال :
إنّكم تحدثون عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أحاديث تختلفون فيها والناس بعدكم أشدّ اختلافا ، فلا تحدّثوا عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) شيئا ، فمن سألكم فقولوا : بيننا وبينكم كتاب اللّه فاستحلّوا حلاله وحرّموا حرامه «1» .
وكان عمر بن الخطاب إذا استعمل العمال خرج معهم يشيعهم فيقول : جرّدوا القرآن وأقلّوا الرواية عن محمّد (صلى الله عليه وآله) وأنا شريككم «2» .
وفي مستدرك الحاكم ، قال : فلمّا قدم قرظة قالوا : حدثنا ، قال : نهانا ابن الخطاب .
وفي جامع بيان العلم وفضائله ، قال قرظة : فما حدثت بعده حديثا عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) «3» .
وقد أدّت هذه السياسة إلى عدم تداول الناس للحديث النبوي الشريف؛ فقد روى السائب ابن يزيد ، قال : صحبت سعد بن مالك- أبي وقاص- من المدينة إلى مكّة فما سمعته يحدّث عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) بحديث واحد «4» .
وفي تاريخ ابن كثير عن أبي هريرة قال : لم نكن نستطيع أن نقول : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حتّى قبض عمر «5» .
هذه السياسة خلفت فراغا هائلا لدى الناس فيما يحتاجون إليه من رؤى وأحكام وارشادات ونصائح تشكل بمجموعها الحديث النبوي الشريف الّذي جاء فيه القرآن :
{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} [النجم : 3 - 5] .
والّذي جاء تبيانا لكتاب اللّه ، قال تعالى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } [النحل : 44] .
ومن المعلوم أنّه لا يمكن أن تبقى في فكر الناس وثقافتهم منطقة فراغ فهي لا بدّ أن تملأ ، بحق أو باطل .
فمن المعلوم ولا شكّ فيه أهمية السنّة ودورها في بيان القرآن وتشريع الأحكام ، فإنّ في القرآن قواعد عامّة ، واصولا مجملة وآيات محكمات ، واخر متشابهات ، ولقد وكل اللّه لنبيّه (صلى الله عليه وآله) بيان ذلك لامّته حتّى تكون على علم بكتاب ربّها ، ودراية بما أرشد إليه من تشريعات وأحكام . . . ومن هنا كانت منزلة السنّة من القرآن الكريم منزلة المبيّن من المبيّن . . . «6» .
ولا نعلم بعد هذا التوضيح كيف كان حال الامّة بعد ما منعت من حديث رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، إذ فرّق بين كتاب اللّه وبيان نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) .
وفي ظلّ مثل هذه الأوضاع ذهبت الامّة تتلمّس طريقها وما تحتاج إليه من شروح وآراء وبيانات ذات اليمين وذات الشمال- في غير الحديث النبوي المحجور- ، ممّا زادها حيرة وتيها ، إذ لا تعوّض آراء البشر العاديين عن حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) بأي حال من الأحوال .
وفي تلك الظروف الّتي منع فيها أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وفيهم من فيهم من السابقين الأوّلين من تداول الحديث سمح لبعض مسلمة أهل الكتاب برواية الأخبار ، فملأ هؤلاء الفراغ وروّوا عطش الناس بافتقادهم الحديث بما في جعبتهم من روايات كتب اليهود وغيرها ، حتّى أدلوا بدلوهم أيضا في تفسير القرآن ، كما هو الحال مع تميم الداري الّذي خصّص له الخليفة الثاني ساعة في كل اسبوع يتحدّث فيها قبل صلاة الجمعة من على منبر الرسول (صلى الله عليه وآله) وجعلها عثمان على عهده ساعتين في يومين «7» .
قال الذهبي : «ويغلب على الظنّ أنّه كان محدّثا بارعا وقاصّا ماهرا ويقيني أنّه كان راوية عزوفا عن خداع العامّة بالقصص وأباطيلها ، فقد ذكر صاحب أسد الغابة وغيره أنّه كان أوّل من قصّ وأنّه استأذن عمر بن الخطاب فأذن له» .
وقد احتلّ- مع غياب الصحابة عن التحديث- موقعا بارزا ، حتّى وصفه عمر بأنّه خير أهل المدينة «8»!!
أمّا كعب أحبار اليهود ، الّذي كان من كبار علماء اليهود وأحبارهم باليمن ، فقد أعلن إسلامه على عهد عمر وبقي بالمدينة بطلب منه «9» . وكان اليهود يسمّونه بكعب الأحبار لأنّه كانت عنده جميع كتبهم أو لأنّه أهم علمائهم الكبار ، ولكن العجيب في الأمر أن كعبا هذا قد كسب موقعا متقدّما في المجتمع الاسلامي آنذاك إذ كان الخليفة يرجع إليه في تفسير القرآن . . .!!
ففي رواية أنّ عمر بن الخطاب قال : يا كعب ما عدن؟ قال : قصور من ذهب في الجنّة يسكنها النبيّون والصّدّيقون وأئمّة العدل .
وفي قوله {وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ} [غافر : 9] قال : العذاب «10» .
بل ارتفع مقامه عنده حتّى بلغ مرتبة الوعظ والارشاد للخليفة ، كما يظهر من الرواية التالية :
عن كعب قال : كنت عند عمر بن الخطاب ، فقال : خوّفنا يا كعب ، فقلت : يا أمير المؤمنين! أو ليس فيكم كتاب اللّه وحكمة رسوله؟ قال : بلى ، ولكن خوّفنا ، قلت : . . . «11»
وإذ اعتمد عليه الخليفة مفسّرا وواعظا ، ركن الآخرون إلى كعب كما يظهر ذلك ممّا رواه السيوطي قال :
«وعن عبد اللّه بن الحارث ، قال : كنت عند عائشة وعندها كعب ، فذكر إسرافيل (عليه السلام) فقالت عائشة : أخبرني عن إسرافيل (عليه السلام) .
قال : له أربعة أجنحة؛ جناحان في الهواء ، وجناح قد تسرول به ، وجناح على كاهله والقلم على اذنه . . .» «12» .
وهكذا أصبح كعب مصدرا حديثيا وتفسيريا لكثير من الصحابة كابن عمر وأبي هريرة وابن عباس وابن الزّبير ومعاوية ، وكثير من التابعين «13» .
وكعب هذا «روي عنه كثير من الإسرائيليات» «14» .
قال الدكتور الذهبي : «واختلط الأمر عند الناس حتى وصل الأمر إلى أنّ أبا هريرة كان يحدث عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بما سمعه منه ، وعن كعب بما يحدثه به ، فكان الناس يخلطون بين حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) وحديث كعب ، فقد روى مسلم بسنده عن بشير بن سعيد أنّه قال : اتقوا اللّه وتحفّظوا من الحديث ، فو اللّه لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة فيحدّث عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ويحدّثنا عن كعب الأحبار ، ثمّ يقوم فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) عن كعب ، وحديث كعب عن رسول اللّه . . .» «15» .
وهو يدلّ على مبلغ الخطورة التي وصل إليها الأمر ، بأن جعل كعب مصدرا للحديث إلى جانب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، يتحدّث عنه وعن الرسول (صلى الله عليه وآله) سواء بسواء ، وكأنّه من مصادر الفكر والتشريع عند المسلمين . .!!
وهكذا تسرّبت أفكار وأخبار اليهود بواسطة كعب ونظيرية؛ وهب بن منبه وتميم الداري وغيرهم إلى داخل الفكر الاسلامي ، لتشوّه الكثير من معالمه الأصيلة ، والّتي كانت فيما بعد المنفذ الّذي نفذ منه أعداء الاسلام كبعض المستشرقين وتلاميذهم للطّعن فيه «16» .
وليس ببعيد أن تكون بعض الأحاديث قد وضعت لإعطاء الغطاء الشرعي لعملية الأخذ من أهل الكتاب وتسرب الإسرائيليات إلى الفكر الاسلامي ، منها ما رواه البخاري في صحيحه عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص أن النبيّ (صلى الله عليه وآله) قال : (بلّغوا عنّي ولو آية ، وحدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب عليّ متعمدا فليتبوّأ مقعده من النار) «17» .
وإذا دقّقنا النظر في الحديث فانّا نجد أنّ عبارة (و حدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج) محشورة في وسط الجملتين بلا مناسبة ولا ارتباط منطقي بجملتي الحديث الآخرتين ، خصوصا إذا علمنا أنّ راوي هذه الرواية هو عبد اللّه بن عمرو بن العاص الّذي «أصاب يوم اليرموك من كتب أهل الكتاب فكان يحدث منها» «18» وقد «اسندت إليه روايات إسرائيليات» «19» .
هذا وتوجد روايات كثيرة اخرى معارضة لهذه الرواية ، فهي تمنع عن الرجوع إلى أهل الكتاب والأخذ منهم «20» .
________________________
(1)- الذهبي/ تذكرة الحفاظ/ ج 1/ ص 2- 3/ ترجمة أبي بكر .
(2)- تاريخ الطبري ط . أوربا/ ج 5/ ص 2741 ، وط . دار المعارف بمصر/ ج 4/ ص 204 ، نقلا عن نفس المصدر .
(3)- جامع بيان العلم للخطيب البغدادي/ ج 2/ ص 147/ ط . المدينة المنوّرة سنة 1398 ه/ وتذكرة الحفاظ/ ج 1/ ص 7 ، وسنن الدارمي/ ج 1/ ص 85 ، وسنن ابن ماجة ، المقدّمة/ باب التوقي من الحديث عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم)/ ج 1/ ص 12 ، ومستدرك الحاكم/ ج 1/ ص 102 ، وطبقات ابن سعد/ ط . بيروت/ ج 6/ ص 7 ، وكنز العمال/ ج 2/ ص 183 .
(4)- سنن ابن ماجة/ ج 1/ ص 12 ، وسنن الدارمي/ ج 1/ ص 85 .
(5)- تاريخ ابن كثير/ ج 8/ ص 107 ، وللمزيد من التفصيل حول الموضوع راجع : القرآن الكريم وروايات المدرستين للعلّامة العسكري/ ج 2/ ص 419 .
(6)- الإسرائيليات في التفسير والحديث/ د . الذهبي/ ص 6 .
(7)- معالم المدرستين/ العلّامة العسكري/ ج 2/ ص 58 . وفيه كان تميم هذا نصرانيا من علماء أهل الكتاب . قدم المدينة بعد غزوة تبوك ، وأعلن الاسلام بعد سرقة ثبتت عليه ليرفع بإسلامه ما ادين به .
(8)- الإسرائيليات/ الذهبي/ ص 91 : وفي هامشه أسد الغابة/ ج 1/ ص 215/ ط . الوهبية ، والإصابة/ ج 1/ ص 184/ ط . السعادة .
(9)- م . ن/ ص 58 .
(10)- تفسير الدرّ المنثور للسيوطي/ 347 ه ، سورة غافر/ ص 7 .
(11)- م . ن/ ج 4/ ص 133 ، تفسير سورة النحل/ ص 111 .
(12)- م . ن/ ج 5/ ص 338 ، تفسير سورة الزّمر/ ص 68 .
(13)- القرآن الكريم وروايات المدرستين/ ج 2/ ص 430 .
(14)- الذهبي/ الإسرائيليات/ ص 95 .
(15)- م . ن ، والنص كما في هامش عن ابن كثير/ البداية والنهاية/ ج 8/ ص 109 .
(16)- للمزيد : القرآن الكريم وروايات المدرستين/ ج 2/ البحث الثامن : المستشرقون والقرآن الكريم .
(17)- صحيح البخاري/ كتاب أحاديث الأنبياء/ ج 6/ ص 309 ، ومسند أحمد/ المجلّد الثاني/ ص 159 ، 202 و214 .
(18)- الذهبي/ الإسرائيليات/ ص 66 .
(19)- م . ن/ ص 83 .
(20)- راجع : البخاري/ هامش فتح الباري/ ج 8/ ص 120 ، ومسند أحمد/ ج 3/ ص 387 ط .
الميمنية ، والبخاري/ كتاب الشهادات/ باب لا يسأل أهل الكتاب عن الشهادة وغيرها ، وفتح الباري/ ج 13/ ص 259 . راجع : الإسرائيليات للذهبي/ ص 55- 57 .