x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
دعوة أقارب الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)
المؤلف: السيد مرتضى العسكري
المصدر: القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص110-111.
17-10-2014
1134
بدأ التبليغ علنا بدعوة بني عبد المطلب ثمّ عمّ تبليغه للناس أجمعين بيّن اللّه شعار الرسول في التبليغ في هذه المرحلة وقال في سورة الانعام / 19 :
{...وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ...}
فبدأ بدعوة بني عبد المطلب كما روى ذلك جمع من أهل الحديث والسير مثل : الطبري ، وابن عساكر ، وابن الاثير وابن كثير ، والمتقي ، وغيرهم ـ واللفظ للأول ـ قال عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :
لمّا نزلت هذه الآية على رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء : 214] دعاني رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال لي : يا عليّ إنّ اللّه أمرني أن أنذر عشيرتي الاقربين فضقتُ بذلك ذرعاً ، وعرفتُ انّي متى أباديهم بهذا الامر أرى منهم ما أكره فصمتُّ عليه حتّى جاءني جبريل ، فقال : يا محمد انّك إلاّ تفعل ما تؤمر به يُعذّبك ربُّك ، فاصنع لنا صاعاً من طعام ، واجعل عليه رجْل شاةٍ ، واملا لنا عُسّاً من لبن ثمّ اجمع لي بني عبد المطلب ، حتّى أُكَلِّمهُم ، وأُبلغهم ما أُمرت به.
ففعلتُ ما أمرني به ثمّ دعوتُهم له وهم يومئذ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصونه فيهم اعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب ، فلمّا اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الّذي صنعتُ لهم ، فجئتُ به فلمّا وضعته ، تناول رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) حذيةً من اللحم ، فشقّها بأسنانه ، ثمّ القاها في نواحي الصَّحفة ثمّ قال ، خذوا بسم اللّه فأكل القومُ حتى مالهم بشيء حاجة ، وما أرى إلاّ موضع ايديهم وايم اللّه الّذي نفس عليّ بيده وان كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدّمتُ لجميعهم ، ثمّ قال اسقِ القوم ، فجئتُهم بذلك العُسّ ، فشربوا منه ، حتى رووا منه جميعاً وايم اللّه ان كان الرجل الواحد منه ليشرب مثله.
فلمّا أراد رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) ان يكلّمهم بدره أبو لهب إلى الكلام ، فقال لهدَّما سحركم صاحبكم ، فتفرّق القوم ، ولم يكلّمهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال الغد يا عليّ انّ هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول ، فتفرّق القوم قبل أن أُكلّمهم ، فعُدْ لنا من الطعام بمثل ما صنعتَ ثمّ اجمعهم إليّ.
قال : ففعلتُ ، ثمّ جمعتهم ثمّ دعاني بالطعام فقرّبتهُ لهم ففعل كما فعل بالأمس ، فأكلوا حتى ما لهم بشيء به حاجة. ثمّ قال :
اسقهم فجئتهم بذلك العُسّ فشربوا حتى رووا منه جميعاً ثمّ تكلم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال يا بني عبد المطلب انّي واللّه ما أعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتُكم ، به انّي قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة وقد أمرني اللّه ـ تعالى ـ أن أدعوكم إليه فأيُّكم يوازرني على هذا الامر على أن يكون أخي ووصيّي وخليفتي فيكم؟
قال فاحجم القوم عنها جميعاً وقلتُ وانّي لأحدثهم سِنّا وارمصهم عيناً واعظمهم بطناً واحمشهم ساقاً انا يا نبيّ اللّه أكون وزيرك عليه.
فأخذ برقبتي ثمّ قال : انّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا.
قال فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1).
_________________________
1- تاريخ الطبري ط. أوروبا 1 / 1171 ـ 1172. وابن عساكر تحقيق المحمودي 1 / 88 من ترجمة الامام. وتاريخ ابن الاثير 2 / 222. وشرح ابن أبي الحديد 3 / 263. وفي تاريخ ابن كثير 3 / 39 ، وقد حذف الالفاظ وقال : كذا وكذا. وكنز العمال للمتقي 15 / 100 و 115 و 116 منه ، وفي ص 130 : يكون أخي وصاحبي ووليّكم بعدي. والسيرة الحلبية نشر المكتبة الاسلامية ببيروت 1 / 285.
ولهدّما : كلمة تعجب. وفي الاصل : (لقدما) تحريف.