1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

العجلة والتسرع في الروايات الإسلامية

المؤلف:  الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المصدر:  الأخلاق في القرآن

الجزء والصفحة:  ج2/ ص271-273

2025-01-02

158

قد وردت بحوث كثيرة في الروايات الإسلامية في ذمّ العجلة ومدح التأني والصبر ونقرأ في مضامينها نكات دقيقة في هذا الموضوع من قبيل :

1 ـ ما ورد عن رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله) أنّه قال : «الْاناةُ مِنَ اللهِ وَالعَجَلةُ مِنَ الشَّيْطانِ» ([1]).

2 ـ وقال رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله) في حديث آخر «انَّما اهْلَكَ النّاسَ الْعَجَلَةُ وَلَوْ انَّ النّاسَ تَثَبَّتُوا لَمْ يُهلِكْ أَحدٌ» ([2]).

وطبعاً أنّ المقصود من الهلكة هو الموت بسبب الحوادث غير المتوقعة والّتي تكون معلولة بالعجلة وعدم التثبت من الامور.

3 ـ وقد ورد عن النبي الأكرم (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله) قوله : «ايّاكَ وَالعَجَلةَ فَانّكَ ان عَجَّلْتَ اخْطَأْتَ حَظَّكَ» ([3]).

4 ـ ويقول أمير المؤمنين (عليه‌ السلام) : «مَعَ العَجَلِ يَكثِرُ الزَّلَلَ» ([4]).

5 ـ وفي وصية الإمام أمير المؤمنين (عليه‌ السلام) لابنه الإمام الحسن (عليه‌ السلام) عند ما كان الإمام علي على فراش المرض قال : «انْهاكَ عَنِ التَّسَرُّعِ بِالقَوْلِ وَالْفِعْلِ» ([5]).

6 ـ وقد ورد أيضاً عن الإمام أمير المؤمنين قوله «الْعَجَلُ قَبلَ الْامْكانِ يُوجِبُ الغُصَّةَ» ([6]) ؛ لأنّ العجلة تهدر أتعاب الإنسان وسعيه ولا يصل إلى نتيجة مطلوبة.

7 ـ وورد عن هذا الإمام (عليه‌ السلام) قوله : «مَن رَكَبَ العَجَلَ رَكِبَتْهُ المَلامَةُ» ([7]).

8 ـ وعن الإمام الصادق (عليه‌ السلام) أنّه قال : «مَعَ التَّثَبُّتِ تَكونُ السَّلامَةُ وَمَعَ العَجَلَةِ تَكونُ النَّدامَةُ» ([8]).

9 ـ وجاء عن أمير المؤمنين (عليه‌ السلام) أنّه قال : «العَجَلَةُ مَذمُومَةٌ فِي كُلِّ أمْرٍ الّا فِي مَا يَدفَعُ الشَّرَّ» ([9]).

10 ـ ونختم هذا البحث بحديثٍ شريف عميق المغزى عن الإمام علي (عليه‌ السلام) أنّه قال : «مَنْ اسْتَطَاعَ ان يَمْنَعَ نَفْسَهُ مِن أَرَبَعَةٍ أَشياءٍ فَهُوْ خَليقٌ بِانْ لا يَنْزِلَ بِهِ مَكرُوهٌ ابَداً. قِيلَ وَمَا هِي؟

قَالَ : الْعَجَلَةُ وَاللِّجاجَةُ وَالعُجْبُ وَالتَّواني» ([10]).

وقد رأينا في هذه الأحاديث الشريفة أنّ التأني هو عطية إلهية وموهبة ربانية للإنسان بينما «العجلة» هي صفة شيطانية تدفع بالإنسان إلى طريق الخسران والزيغ في حركة الحياة وتضيع عليه الفرص الثمينة ، وتكثر اشتباهاته ، وتكون عاقبته إلى الندم والهلكة ، في حين أنّ النقطة المقابلة لها ، أي التأني والصبر والتدبر يقود الإنسان إلى الفلاح والسعادة والاستفادة الكبيرة من الفرص الثمينة في حياته الدنيوية.


[1] بحار الأنوار ، ج 68 ، ص 340.

[2] المصدر السابق.

[3] مجموعة ورّام ، ص 255.

[4] غرر الحكم ، ح 9740.

[5] بحار الأنوار ، ج 67 ، ص 339.

[6] غرر الحكم ، ح 1333.

[7] غرر الحكم ، ح 9095.

[8] بحار الأنوار ، ج 68 ، ص 338.

[9] غرر الحكم ، ح 1950.

[10] بحار الأنوار ، ج 75 ، ص 43.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي