x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
كلام عن مُوهم الاختلاف في القرآن
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص244-248
24-09-2014
10338
قال تعالى : { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا } [النساء: 82] تلك مِيزة قرآنيّة : لا يوجد فيه اختلاف ؛ حيث صَنَعه تعالى القويم يفترق عمّا يَصنعه البشر ذا نقصٍ وعيب ، إذ كلّ يعمل على شاكلته ، وقد أخذه الله تعالى دليلاً على الإعجاز الخارق !
وهناك مِن قديمٍ مَن كان يَزعم أنّ في القرآن اختلافاً ، ويَرجع عهدُه إلى الصدر الأَوّل حيث رُوي أنّ سائلاً سأل الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن ذلك ، فأجابه الإمام في رحابة صدر وحلّ إشكاله ، واستبصر على يديه .
روى أبو جعفر الصدوق بإسناده المتصل إلى أبي معمر السعداني قال : إنّ رجلاً أتى أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : يا أمير المؤمنين ، إنّي شَكَكت في كتاب الله المُنزَل قال ( عليه السلام ) : ( وكيف شَكَكت في كتاب الله ؟! ) قال لأنّي وجدتُ الكتاب يُكذّب بعضُه بعضاً فكيف لا أشكّ فيه ؟!
فقال الإمام : ( إنّ كتاب الله لَيُصدّق بعضُه بعضاً ولا يُكذّب بعضُه بعضاً ، ولكنّك لم تُرزق عقلاً تنتفع به ، فهات ما شَكَكت فيه ) ، فجعل الرجل يَسرد آيات زَعَمَهنّ مُتهافِتات
ويُجيب عليهنّ الإمام على ما سنذكر (1) .
وهكذا روى صاحب كتاب الاحتجاج : أنّ بعض الزنادقة جاء إلى الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وقال له : لولا ما في القرآن من الاختلاف والتناقض لدخلتُ في دينِكم . فقال له : ( وما هو ) ؟ فجعل يسرد آيات بهذا الشأن ليأخذ جوابَه الوافي ، وشكره أخيراً ودَخل في حظيرة الإسلام (2) .
وروى عبد الرزّاق في تفسيره بإسناده إلى سعيد بن جبير قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : رأيتُ أشياء تختلف عليّ من القرآن ! فقال ابن عباس : ما هو ؟ أشكّ ؟! قال: ليس بشكٍّ ، ولكنّه اختلاف ! قال : هات ما اختلفَ عليك من ذلك ، فجَعل الرجل يَذكر مواردَ الاختلاف حسب زعمه ويُجيبه ابن عباس تِباعاً ، على ما سنورده (3) .
وحتّى أنّهم زَعموا أنّ ابن عباس توقّف عن الإجابة في بعض هذه الموارد . روى أبو عبيدة بإسناده عن أبي مليكة قال : سأل رجل ابن عباس عن قوله تعالى : {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ} [السجدة: 5] وقوله : {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج: 4] فقال ابن عباس : هما يَومان ذَكَرَهما الله تعالى في كتابه ! ألله أعلم بهما ! (4) .
لكن ابن عباس قد أجاب عن ذلك إجابةً إجماليّة ، وأنّهما يَومان لا يوم واحد ؛ ليكون قد عبّر عنهما باختلاف المِقدار ، ولعلّه لم يهتدِ إلى تعيين أحدهما عن الآخر وسنذكر تفصيل البيان فيه .
ويظهر من أحاديث صَدرت عن أَئمة السلف أنّ حديث التناقض في آي القرآن كان مُتفشّياً ذلك العهد ؛ ومِن ثَمّ ورد ذمّه والذبّ عن سلامة القرآن على لسان الأئمة ( عليهم السلام ) قال الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في ذمّ اختلاف العلماء في الفُتيا :
( والله سبحانه يقول {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 38] وفيه تبيان لكلّ شيء ، وذكر أنّ الكتاب يصدّق بعضه بعضاً ، وأنّه لا اختلاف فيه ... ) (5) .
وروى الصدوق بإسناده إلى الإمام أبي عبد اللّه الصادق عن أبيه أبي جعفر الباقر( عليهما السلام ) قال : ( ما ضَرَبَ رجلٌ القرآن بعضه ببعضٍ إلاّ كفر ) (6) .
ولأبي علي مُحمّد بن المستنير البصري المشتهر بقطرب ( ت206 ) ـ النحوي اللغوي الأديب البارع تلميذ سيبويه ومِن أصحاب الإمام الصادق والرواة عنه ـ كتاب أفرده بالتصنيف في مُوهم الاختلاف والتناقض في آيات الحكيم .
قال الزركشي : وقد رأيت لقطرب في ذلك تصنيفاً حسناً ، جَمَعه على السوَر (7) ، وكتابه هو المُسمّى بالردّ على المُلحدينَ في تشابه القرآن ، ذكره القفطي (8) .
وهكذا في منتصف القرن الثالث أيّام الإمام أبي مُحمّد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ( 260 ) نجد فليسوف العراق ابن إسحاق الكندي (9) قام بتأليف رسالة يَجمع فيها تناقض القرآن ، لولا أنّ الإمام العسكري قام في وجهه وأفحم حجّته فتركها .
روى أبو القاسم الكوفي (10) في كتابه ( التبديل ) أنّ ابن إسحاق الكندي أخذ في تأليف تناقض القرآن وشَغَل نفسه وتفرّد به في منزله ، وأنّ بعض تلامذته دخل يوماً على الإمام الحسن العسكري ، فقال له أبو مُحمّد : ( أَما فيكم رجل رشيد يَردع أُستاذكم الكندي عمّا أخذ فيه مِن تشاغله بالقرآن ؟! فقال التلميذ : نحن من تلامذته ، كيف يجوز منّا الاعتراض عليه في هذا أو في غيره ؟! فقال له أبو مُحمّد : أتؤدّي إليه ما أُلقيه عليك ؟ قال : نعم ، قال : فَصِر إليه وتلطّف في مؤانسته ومعونته على ما هو بسبيله ، فإذا وقعت الاُنسة في ذلك فقل له : قد حضرتني مسألةٌ أسألك عنها ؟ فإنّه يَستدعي ذلك منك ، فقل له : إن أتاك هذا المُتكلّم بهذا القرآن ، هل يجوز أنْ يكون مراده بما تكلّم منه غير المعاني التي قد ظننت أنّك ذهبت إليها ؟ فإنّه سيقول لك : إنّه من الجائز ، لأنّه رجل يفهم إذا سمع ، فإذا أوجب ذلك فقل له : فما يدريك لعلّه قد أراد غير الذي ذهبت أنت إليه فتكون واضعاً لغير معانيه ، فصَار الرجل إلى الكندي وتلطّف إلى أنْ ألقى عليه هذه المسألة ، فقال له الكندي : أعد عليَّ ، فأعاد عليه ، فتفكّر في نفسه ورأى ذلك مُحتملاً في اللغة وسائغاً في النظر ، فقال : أقسمت عليك إلاّ أخبرتني من أين لك ؟ فقال : إنّه شيء عرض بقلبي فأوردته عليك ، فقال : كلاّ ، ما مِثلك مَن اهتدى إلى مثل هذا ، ولا ممّن بلغ هذه المنزلة ، فعرّفني من أين لك هذا ؟ فقال : أمرني به أبو مُحمّد ، فقال : الآن جئت به ، وما كان ليخرج مثل هذا إلاّ من ذلك البيت ، ثمُّ إنّه دعا بالنّار وأحرق جميع ما كان ألّفه في ذلك (11) .
ولابن قتيبة ( 213 ـ 276 ) كلامٌ مسهبٌ في الردّ على الطاعنينَ في القرآن على جهة زعم الاختلاف تعرّض له في كتابه الشهير ( تأويل مشكل القرآن ) في شرحٍ وتفصيل .
وللشريف الرضي ( 359 ـ 406 ) بحثٌ لطيفٌ في ذلك عنونه باسم ( حقائق التأويل في متشابه التنزيل ) .
وهكذا القاضي عبد الجبّار المعتزلي ( ت415 ) فصّل الكلام في ( تنزيه القرآن عن المطاعن ) .
ولقطب الدين الراوندي ( ت573 ) في كتابه ( الخرائج والجرائح ) باب عَقَده للردّ على مطاعن المخالفينَ في القرآن (12) .
ولابن شهر آشوب المازندراني ( ت588 ) كتاب قيّم في ( متشابهات القرآن ومختلفه ) .
ولمُحمّد بن أبي بكر الرازي ( ت 666 ) رسالة شريفة أجابَ عن ألف ومئتي مسألة حول شبهات القرآن .
ولجلال الدين السيوطي ( ت911 ) في كتابه ( الإتقان ) ـ نوع 48 ـ بحثٌ مستوفٍ عن مشكل القرآن ومُوهم الاختلاف والتناقض فيه .
وللمولى مُحمّد باقر المجلسي ( 1037 ـ 1111 ) في موسوعته القيّمة ( بحار الأنوار ، ج89 ، ص141 ، وج90 ، ص98 ـ 142 ) استيعاب شامل لسفاسف أهل الزيغ والباطل حول القرآن الكريم ، والردّ عليها فيما ورد في كلام المعصومين والعلماء الأعلام ، جزاه اللّه عن الإسلام والقرآن خيراً .
وأخيراً ، قام الأُستاذ الشيخ خليل ياسين بتأليف كتاب يحتوى على 1600 سؤال وجواب حول مشكل القرآن ، أَسماه ( أضواء على متشابهات القرآن ) .
وللعلاّمة الأُستاذ الشيخ جعفر السبحاني تأليفٌ لطيفٌ في التفسير الصحيح لمشكل آيات القرآن الحكيم .
تلك مواقف مشهودة في الدفاع عن قُدسية القرآن الكريم قام بها جهابذة الفنّ والعمدة من العلماء الأعلام ، شكر اللّه مساعيهم وأجزل لهم المثوبة وحسن مآب .
____________________________
(2) راجع : الاحتجاج للطبرسي، ج 1 ، ص 358 ـ 359 ؛ وأورده المجلسي في البحار ، ج 90 ، ص 98 ـ 127 .
(3) راجع : الإتقان ، ج 3 ، ص 79 ، النوع 48 .
(4) الإتقان ، ج 3 ، ص 83 .
(5) نهج البلاغة ، الخطبة 18 ، ص61 .
(6) معاني الأخبار ، ص183 ، طبعة النجف الأشرف .
(7) راجع : البرهان ، ج2 ، ص45 ، والإتقان ، ج3 ، ص79 .
(8) انظر : إنباء الرواة ، ج3 ، ص219 .
(9) هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق من وُلد مُحمّد بن الأشعث بن قيس الكندي فيلسوف العرب في وقته ( 183 ـ 260 ) كان رأساً في حِكمة الأوائل ومنطق اليونان والهيئة والنجوم والطبّ وغير ذلك ، وكان له باع أطول في الهندسة والموسيقى ، وكان مُتّهَماً في دينه ، قال له أصحابه : لو عَمِلت لنا مثل القرآن ، فأجابهم على ذلك ، فغاب عنهم أيّاماً ثمّ خرج إليهم وأذعن بالعجز ، قال : واللّه لا يقدر على ذلك أحد ، قال الذهبي : وكان مُتّهماً في دينه ، بخيلاً ، ساقط المروءة ، وله نظم جيّد وبلاغة وتلامذة ، همَّ بأنْ يعمل شيئاً مثل القرآن فبعد أيام أذعن بالعجز .
راجع سير أعلام النبلاء للذهبي ، ج12 ، ص337 ، ولسان الميزان لابن حجر ، ج6 ، ص305 ، ودائرة المعارف للقرن العشرين لمُحمّد فريد وجدي ، ج10 ، ص944 ـ 953 ، والمُنجد في الأعلام ، ص595 .
(10) هو أبو القاسم فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي صاحب كتاب تفسير فرات ، كان من أعلام الغيبة الصغرى ( 260 ـ 329 ) ، وفي النُسخة إسقاط ( ابن ) فصحّحناها بدلائل القرائن (1) المناقب لابن شهر آشوب ، ج4 ، ص424 ، وأورده المجلسي في بحار الأنوار ، ج50 ، ص311 في تأريخ حياة الإمام العسكري ( عليه السلام ) .
(12) الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي ، ج3 ، ص1010 .