x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
هل حاولت عائشة سم الرسول؟ وقتل الإمام علي؟
المؤلف: السيد جعفر مرتضى العاملي
المصدر: مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة
الجزء والصفحة: ج7 - ص 99
2024-10-26
50
السؤال : هل عائشة حاولت سم الرسول؟ وقتل الإمام علي؟ وهل كان الرسول يعلم بذلك؟ ولماذا كان الرسول يقيم عندها أكثر من باقي زوجاته إذا كان يعلم عنها ذلك؟
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
وله الحمد، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
1 ـ أما بالنسبة لما يقال من أن عائشة قد حاولت سم الرسول صلى الله عليه وآله، وقتل الإمام علي أمير المؤمنين عليه السلام، فقد وردنا سؤال حول هذا الموضوع وأجبنا عنه، وقد نشر السؤال والجواب في كتاب مختصر مفيد ج5 ص148.
وقد ذكرنا في تلك الإجابة: أنه قد بذلت محاولات عديدة لقتل رسول الله صلى الله عليه وآله تارة بالهجوم عليه في ليلة هجرته، وكان الإمام علي عليه السلام قد نام في مكانه، وتسجى ببردته. وأخرى بتنفير ناقته ليلة العقبة، وثالثة بمحاولة بني النضير إلقاء رحى عليه، حينما كان جالساً بجنب الحصن. حيث أخبره الله بفعلهم، ورآهم الناس وهم يحاولون ذلك..
وهناك محاولات أخرى في هذا الاتجاه لا مجال لتتبعها..
ومن جهة أخرى، فقد بذلت عدة محاولات أخرى لدس السم إليه صلى الله عليه وآله من قبل يهود خيبر، ومن قبل غيرهم، وقد ذكرت روايات تفيد : أن عائشة وحفصة قد بذلتا أيضاً محاولات من هذا القبيل. والنظر في مجموع تلك الروايات يعطي: أنها لا تتحدث أيضاً عن واقعة واحدة، بل قد يثور لدى البعض احتمال أن تكون هناك مشاركات ـ فيما بين الأطراف ـ في بعض الأحيان، أو كانت هناك معرفة بالكيد اليهودي الذي يستهدف حياته صلى الله عليه وآله، وسكوت عنه، ورضى به، وربما تحريض عليه..
ونحن وإن كنا لا نستطيع تأكيد صحة رواية بعينها، غير أن مما لا شك فيه: أن الروايات تشترك، في التأكيد على أنه قد كان لسم الخيبرية أثر في استشهاده صلى الله عليه وآله..
2 ـ وأما بالنسبة للسؤال عن معرفة رسول الله صلى الله عليه وآله بذلك. فإن الله سبحانه وتعالى أخبرنا: أنه لا يُظْهِرُ على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول.. ولا شك في أن نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله هو أعظم الأنبياء مكانة عند الله جل وعلا.. وليس ثمة ما يمنع من أن يكون الله تعالى قد أطلعه على هذا الغيب أيضاً، وقد تظاهرت المرأتان على رسول الله صلى الله عليه وآله، إلى درجة أنه تعالى قد ذكر ذلك في القرآن، وذكر: أنه هو ناصره، وظهيره، ومولاه، وكذلك جبرئيل، وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير..
ونقول:
إن معرفة النبي صلى الله عليه وآله، بهذا الأمر بواسطة غير مألوفة، ومن خلال مقام النبوة، لا يحتم عليه التحرز منه، خصوصاً إذا كان ذلك يدخل في دائرة التحكم في إرادات الآخرين، من موقع الغيب الذي يعجز الآخرون عن الوصول إليه، والتأثير عليه..
3 ـ أما أن النبي صلى الله عليه وآله كان يقيم عندها أكثر من باقي زوجاته.. فذلك مما لا طريق لإثباته إلا بالاستناد إلى ادعاءات عائشة نفسها، أو من روايات أقاربها ومحبيها، ولا يعترف التاريخ والحديث بما يدل على ذلك من طريق آخر موثوق ومأمون، وبعيد عن تهمة محاولة جر النار إلى قرصه..
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله..