1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : التحريف ونفيه عن القرآن :

النقد اللطيف في نفي التحريف عن القرآن الشريف

المؤلف:  الشيخ محمد عزت الكرباسي

المصدر:  الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران

الجزء والصفحة:  ص 257-266

2024-08-30

255


النقد اللطيف في نفي التحريف عن القرآن الشريف

تأليف الشيخ / آغا بزرك الطهراني مؤلف الذريعة ( 1292 - 1390 ) هـ -

حققه وعلق عليه علي بن موسى النجفي
ترجمة المؤلف

آغا بزرك الطهراني

1292 / 1390 هـ - أي 1875 / 1970 م

الشيخ محمد بن محسن علي بن محمد رضا بن محمد حسن بن محمد الرازي المعروف بآغا بزرك الطهراني النجفي ولد في 11 ربيع الأول ، وهاجر إلى النجف سنة 1313 ه - وأقام فيها ، وهاجر إلى سامراء سنة 1329 ه - ليحضر درس الشيخ محمد تقي الشيرازي ثم عاد إلى النجف سنة 1354 ه - ، متخصص في كتب الفهارس وموسوعات الرجال.

من مؤلفاته

1 - إزاحة الحلك الدامس بالشموس المضيئة في القرن الخامس

2 - إحياء الداثر في مآثر أهل القرن العاشر .

3 - الأنوار الساطعة والوارثة في المأئة السابعة .

4 - تقريرات بحث أستاذه الشيخ محمد كاظم الخراساني .

5 - تقريرات أستاذه شيخ الشريعة في الطهارة .

6 - ترجمة كتاب الإسلام والمدنية للإستاذ محمد فريد وجدي إلى اللغة الفارسية .

7 - الذريعة إلى تصانيف الشيعة في خمسة وعشرين جزءاً .

8 - نقباء البشر في القرن الرابع عشر .

9 - النقد اللطيف في نفي التحريف عن القرآن الشريف وهي هذه الرسالة التي بين يديك

عنوان المخطوطة
مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وبعد .

فإن القرآن ربيع القلوب وحياة النفوس وجوهرة الإسلام الخالدة على مرّ العصور إلى قيام الساعة والنشور ، وهو حبل الله الممدود بين السماء والأرض لهداية الناس والاعتصام به أمان من الضلال والفتنة .

ثم إن هذه رسالة شريفة في نفي تحريف القرآن هذا القول الذي أخذ به بعض جهلة أهل الحديث والحشوية الذين ركبوا متن عمياء فخبطوا خبط عشواء ، ولم يلتفتوا إلى لوازم قولهم التي تؤدي إلى الطعن في الدين الحنيف بل وفي رسالة سيد المرسلين .

نعم إن اضطراب الأحاديث الواردة في جمع القرآن موجب لخفة من لم يكن ثبت الجنان لكن علماء الأمة أجمعوا على عدم زيادة القرآن وعلى عدم نقصه في محصلة القول ، وهذا ما خلص به العلامة الطهراني .

المحقق

بسم الله الرحمن الرحيم

[ 3 ] الحمدْ لله الذي أنزل هذا القرآن اماماً للبشر ، يقتدي بسمته المقتدون ، وجعله هدى للناس يهتدي بهداه المهتدون ، {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 42] لطفاً على خلقه .

ثم الصلاة والسلام على من أنزل عليه هذا الذكر والنور الذي فيه دواء القلوب وشفاء الصدور ، وأوحيَ اليه الفرقان ، الكافل لرقي الانسان ، والدال إلى موائد الإحسان الُمهيَّئ لهم من الخالق المنّان ، سيدنا وسيد المرسلين ، ونبينا وخاتم النبيين ، المحمود الأحمد أبي القاسم محمد ، أمين الله على وحيه وعزائم أمره ، وترجمان كلامه ، ومستودع علمه ، وعلى آله الأئمة المعصومين ، وأوصيائه المنصوبين المنصوصين وعترته المقرونين بالكتاب المبين ، وهما الحبلان الممدودان ، والثقلان المتروكان اللذان لا يفترقان حتى يردا حوض رسول الله صلاةً متوالية متواصلة بحلول المحسنين في الجنان ونزول المسيئين إلى النيران .

وبعد :

إنّ أوّل كتاب ينظر فيه المسلم البالغ حدَّ التمييز هو كتاب الله الملك العزيز ، وهو كتاب الاسلام اللازم على كلّ مسلمٍ بعد الشهادتين الاقرار بأنه كتابه فلابدّ له قبل معرفة كلّ كتاب معرفة سنده ومتنه ، حتى يرسخ في عقيدته صحّته وصدوره ، ويشرح في صدره معناه ومدلوله .

وقد جرى بين القدماء بحث في موضوع خارج عن هذا الكتاب الكريم ، غير مؤثرٍ ثبوته أو عدمه فيه شيئاً ، ولا مورث لاختلافٍ في العمل ولا الالتزام بالاعتقاد .

[ 4 ] بل كان بحثهم فيه لكشف الحقائق الواقعية التي تبتهج إليها النفوس الراقية ، وكان فيهم مَنْ لم يرزق قوّة النظر وحدّة الذهن ، ولم يعرف من الدقائق العلميّة ، والنكات النظرية إلا ظواهر روايات بلا دراية ، فكان يعمل بكل ما سمّي حديثٌ او رواية كالحشوية العامية .

وقد تسامح الباحثون في إطلاق الموضوع فتوهم منه اتساعه أو تجوّزوا استعمال بعض الألفاظ بقرينة معهودة في اللحاظ ، فحمل على ظاهر الحقيقة لا المجاز ، فاشتهر بذلك مالا أصل له أصلًا بين الأنام من وقوع الخلاف في كتاب الإسلام .

فاغتنم بعض الكفار فرصة التصنيف بأنكم قائلون في كتابكم بوقوع التحريف ، فاستعنت بمن له حافظ في إرغام هذا اللافظ بإملاء هذا الطفيف في إثبات عدم الخلاف فيه ، ونفي ما ادّعيَ من التحريف ، راجياً من الكريم القادر إقالة زلات عبده العاثر وإماطة عيوب إملائه القاصر ، حتى لا يكتاله الناظرون فيه بالكيل الطفيف ، ويعبّرون عنه ب - « النقد اللطيف في نفي التحريف عن القرآن الشريف ».