1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : أهل البيت عليهم السلام :

ما هي أسرار آل محمد (صلى الله عليه وآله) التي امروا شيعتهم بالمحافظة عليها ؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج5 - ص 253

2024-08-17

322

السؤال : ورد عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام): «امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها، وإلى أسرارنا كيف حفظهم لها عند عدوّنا، وإلى أموالهم كيف مواساتهم لإخوانهم فيها».

ما هي تلك الأسرار التي ينبغي للشيعي أن يحفظها عند أعداء أهل البيت (عليهم السلام)؟

وما هي هذه الأسرار الواردة في الرواية؟

كما نأمل شرح كل هذه الفقرة المتعلقة بالأسرار في الرواية الشريفة والسلام.

 

الجواب :

1ـ فإن هذه الرواية المباركة قد رواها الحميري في كتابه قرب الإسناد ص78 عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، والعبارة الواردة فيه هي: «وإلى أسرارنا كيف حفظهم لها عن عدونا»..

ولكن رواها عنه في البحار ج17 ص391 وفي مستدرك سفينة البحار ج6 ص119 والعبارة الواردة فيها قد بدلت كلمة «عن» بكلمة «عند»، فهي تقول كما ذكرتم: «وإلى أسرارنا كيف حفظهم لها عند عدونا».

وروى الصدوق هذه الرواية في الخصال ص103 وعنه في وسائل الشيعة ط مؤسسة آل البيت ج4 ص112 و ط الإسلامية ج3 ص82..

عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن أبيه، عن محمد بن أحمد، عن هارون بن مسلم، عن الليثي، عن جعفر بن محمد، قال: امتحنوا شيعتنا عند ثلاث، عند مواقيت الصلاة، كيف محافظتهم عليها، وعند أسرارهم كيف حفظهم لها عن عدونا، وإلى أموالهم كيف مواساتهم لإخوانهم فيها..

فبدلت كلمة «أسرارنا» بكلمة «أسرارهم» أي أسرار شيعتهم.

2ـ وعلى كل حال، فإن الشيعة قد أمروا بالكتمان، حتى لقد روي عن الإمام السجاد (عليه السلام) قوله: وددت أن أفتدي خصلتين في شيعة لنا ببعض لحم ساعدي: النزق، وقلة الكتمان(1)..

كما أن من علامات المؤمن كتمان سره عن غير أهله، وعمن لا يكتمه(2)..

3ـ أما بالنسبة للمراد من الأسرار التي أشار إليها الإمام (عليه السلام)، فإننت نذكر نموذجاً لها مما ورد في الروايات عنهم (عليهم السلام)، فنقول:

أ: روي: أن الإمام علياً (عليه السلام)، قد قال للرجل اليوناني بعدما أسلم: «وآمرك أن تصون دينك، وعلمنا الذي أودعناك، وأسرارنا الذي حملناك، فلا تبد علومنا لمن يقابلها بالعناد، ويقابلك من أجلها بالشتم واللعن، والتناول من العرض والبدن.

ولا تفش سرنا إلى من يشنع علينا عند الجاهلين بأحوالنا، ويعرّض أولياءنا لبوادر الجهال..».

إلى أن قال: «فإنك إن خالفت وصيتي كان ضررك على نفسك، وإخوانك، أشد من ضرر الناصب لنا، الكافر بنا..».

ب: قال جابر الأنصاري: «سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فقال: آه، آه، لقد سألتني عن خير مولود ولد بعدي..».

ثم ذكر النبي (صلى الله عليه وآله) أموراً وأسراراً تتعلق بأمير المؤمنين (عليه السلام)، ثم قال له: «فاكتم يا جابر أمانة من أسرار الله المكنونة، وعلومه المخزونة»(3).

ج: روى الفضل بن شاذان، عن الحسن بن محبوب، عن أبي حمزة الثمالي، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إن علياً كان يقول: إلى السبعين بلاء. وكان يقول: بعد البلاء رخاء. وقد مضت السبعون ولم نر رخاءً؟!

فقال أبو جعفر (عليه السلام): يا ثابت، إن الله تعالى كان وقّت هذا الأمر في السبعين، فلما قتل الحسين اشتد غضب الله على أهل الأرض، فأخره إلى أربعين ومائة سنة، فحدثناكم، فأذعتم الحديث، وكشفتم قناع السر، فأخره الله، ولم يجعل له بعد ذلك وقتاً عندنا.. {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}( سورة الرعد الآية 39)..

قال أبو حمزة: وقلنا ذلك لأبي عبد الله (عليه السلام)، فقال: قد كان ذلك(4)..

د: روى الفضل بن شاذان، عن محمد بن علي، عن سعدان بن مسلم، عن أبي بصير، قال: قلت له: ألهذا الأمر أمر تريح إليه أبداننا، وننتهي إليه..

قال: بلى، ولكنكم أذعتم، فزاد الله فيه(5).

وهناك أحاديث كثيرة تدخل في هذا السياق(6)..

4ـ وأخيراً نقول: إنه يتضح مما تقدم أن هذا السر يمكن نسبته إلى الأئمة، ويمكن نسبته إلى شيعتهم، فإنه يعنيهم جميعاً، ولذلك جاء النهي في جميع نصوص تلك الرواية عن إذاعته لأعدائهم (عليهم السلام)..

5ـ إن عدم حفظ سرهم أو سر شيعتهم عن عدوهم قد يوجب ـ كما أظهرته الرواية ـ تعريضهم وتعريض شيعتهم للأخطار، وقد يستفيد منه أهل الأهواء في التشنيع عليهم أمام ضعاف العقول والنفوس.

وقد يتخذه أهل الباطل ذريعة للاستهزاء، أو الشماتة، بأهل الإيمان، أو العمل على إفساد التدبير، إلى غير ذلك مما هو ظاهر..

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البحار ج72 ص72 عن الكافي.

(2) راجع: البحار ج72 ص281 عن الاحتجاج.

(3) راجع: البحار ج35 ص10 و12 عن روضة الواعظين ص68 ـ 71 وعن فضائل ابن شاذان ص57 وعن جامع الأخبار ص17.

(4) البحار ج4 ص114 عن غيبة الشيخ الطوسي.

(5) البحار ج4 ص113 عن الغيبة للطوسي.

(6) راجع كتب الحديث، وخصوصاً البحار ج10 ص70 وج92 ص306 ـ 325 وغير ذلك.

 

مواضيع ذات صلة


هل هناك روايات تفيد أن بعض المعصومين أفضل من بعض؟ نرجو أن تبينوا لنا التراتبية بالأفضلية إن كان هناك من أفضلية بينهم صلوات الله وسلامه عليهم
هل كلّ من شاهد النبيّ محمّد صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله وأهل بيته في المنام تعتبر مشاهدته صحيحة؟ وكيف يمكن أن نعتبر الحلم حقيقة؟
هل كانت جميع زوجات الأئمّة على مستوى عال من التقوى؟ لا أعني أُمّ الفضل التي سمّت الجواد عليه ‌السلام ، إنّما أُمّهات الأئمّة
هل يوجد تفاضل بين الأئمّة أم أنّهم سواء؟
هل صحيح ان سبب ذكر ميم الجمع بدل نون النسوة في آية التطهير لأنّ النساء دخل معهن النبيّ صلى الله عليه واله وهو رأس أهل بيته صلوات الله عليهم ؟
هل جميع السادة من أهل البيت ؟
هل تشمل آية التطهير الأئمّة من ولد الإمام الحسين عليه‌ السلام والسيّدة زينب عليها‌ السلام ؟
هل أوكل الله الخلق إلى غيره؟
هل ان الرسول والأئمة ماتوا كلهم اما سما او قتلا ام يوجد من مات حتف انفه ؟ وما رايكم بما قاله الشيخ المفيد ؟
هل النبي والأئمة من آله أفضل من كل الأنبياء ؟
من هم الراسخون في العلم في القرآن؟ هل هم أهل البيت عليهم ‌السلام؟ وكيف يمكن إثبات ذلك؟
من هم الأبدال؟