1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

فضل الذكر

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 451 ــ 456

2024-07-15

469

ففي الذكر الحكيم عدة آيات تحدثت عن الذكر وأشادت به منها قوله تعالى:

{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [البقرة: 152].

{لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} [البقرة: 198].

{فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ} [البقرة: 200].

{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [البقرة: 203].

{فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 239].

{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103].

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الأنفال: 45].

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} [الأحزاب: 41].

 

{فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10].

{قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ} [آل عمران: 41].

{إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا} [الكهف: 24].

إلى غير ذلك من الآيات.

وأما الأحاديث فكثيرة جداً ننقل بعضها اختصاراً فمنها ما عن أبي حمزة، قال:

سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السلام) يَقُولُ: (مَا مِنْ شَيْءٍ أَعْظَمَ ثَوَابَا (1) مِنْ شَهَادَةِ

أن (2) لا إلهَ إِلَّا اللَّهُ، إِنَّ (3) الله - عَزَّ وَجَلَّ - لَا يَعْدِلُهُ (4) شَيْءٌ (5) ولا يشركه (6) في الأمور (7) أحد (8).

وعن عبيد الله بن الْوَلِيدِ الْوَصَّافِي رَفعَهُ، قَالَ:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قال: لا إله إلا الله غرست (9) له شجرة فِي الْجَنَّةِ من ياقوتة حمراء، منبتها (10) في مسك (11) أبيض، أحلى من العسل، وأشد بياضاً من الثلج، وأطيب ريحاً مِنَ الْمِسْكِ، فِيهَا أَمْثَالُ ثدي (12) الأبكار، تعلو (13) عن (14) سبعين حلة (15).

وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): خَيْرُ الْعِبَادَةِ قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ.

وَقَالَ: خيْرُ الْعِبَادَةِ (16) الاسْتِغْفَارُ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي كتابه: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} [محمد: 19] (17).

وفي الصحيح عن عبد الكريم بن عتبة:

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: من قال - عشر مرات قبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، له الملك وله الحمد، يُحْيِي ويميت وَيُحْيِي (18) وَهُوَ حَي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كانت كفارة لذنوبه (19) ذلك اليوم (20).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في المحاسن: - (ثواباً).

2ـ في الوافي: - (أن).

3ـ في المحاسن والتوحيد وثواب الأعمال: (لان).

4ـ في المحاسن: (لم يعدله).

5ـ في مرآة العقول، ج 12، ص 197، (إن الله لا يعدله شيء، كأنه تعليل لما مضى... ويحتمل أن يكون بياناً لكيفية التهليل الذي ليس شيء أعظم ثواباً منه، بأن يكون المقصود منه هذا المعنى الذي هو التوحيد الكامل وعلى هذا الوجه يمكن أن يقرأ: (ان) بالفتح عطف بيان لقوله: (أن لا إله إلا الله) وفي التوحيد للصدوق وثواب الأعمال: (لان الله) فهو يؤيد الأول.

6ـ في (بس): (ولا يشاركه).

7ـ في التوحيد وثواب الأعمال: (الأمر).

8ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 1، ص 407 الحديث 3262 باب 36 - باب مَنْ قال: لا إله إلا الله، وفي الطبع القديم ج 2، ص 516، المحاسن، ص 30، کتاب ثواب الاعمال، ج 15، عن محمد بن علي، عن أبي الفضيل، وفي التوحيد، ص 19، ح 3، وثواب الأعمال للشيخ الصدوق، ص 17، ح 8، بسند آخر عن الحسن بن علي بن فضال، عن أبي حمزة، الوافي، ج 9، ص 1459، ح 8535، الوسائل، ج 7، ص 208، ح 9130.

9ـ في حاشية (ج): (نبت).

10ـ في مرآة العقول: (قد يقرأ: منبتها بضم الميم وفتح الياء، أي الثمرة التي تنبت منها).

11ـ في (بف) وحاشية (ص): (مسكن).

12ـ (الثدي): للمرأة، وقد يقال في الرجل أيضاً، قاله ابن السكيت، والجمع اثدٍ وثدي، وربما جمع على: ثداء. المصباح المنير، ص 80 (ثدي).

13ـ في (ز): (تعلق). وفي (بف) وحاشية (ج): (تعلو به)، وفي المحاسن وثواب الأعمال: (تفلق).

14ـ في شرح المازندراني: (من).

15ـ في مرآة العقول: (تعلو: أي ترفع مفصلاً أو منفتحاً أو كاشفاً، أو علواً ناشياً عن سبعين حلة والحاصل: أن في جوف هذه الثمرة سبعين حلة يلبسها أهل الجنة، وهذا نوع آخر من ثمرها غير ما مر وقيل: المراد أن ثمرتها شبيهة بثدي بكر تحت سبعين حجاباً تحفظها عن الغبار والكثافة ونظر الأجانب، مبالغة في صفاء تلك الثمرة وطراوتها وفي نسخ ثواب الأعمال: تفلق بالفاء ثم القاف، أي تشق وهو أظهر ولا استبعاد في كون الحلة أيضاً من ثمرات الجنة). و(الحلة) إزار ورداء برد أو غيره ولا تكون حلة الا من ثوبين، أو ثوب له بطانة. القاموس المحيط، ج 2، ص 1304 (حلل).

16ـ في (بف) وشرح المازندراني: + (قول لا إله إلا الله و).

17ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 408 الحديث 3263 وفي الطبع القديم ج 2، ص 517 المحاسن، ص 30 كتاب ثواب الأعمال، ح 16، وفيه: فعن الفضيل بن عبد الوهاب رفعه، قال: حدثني إسحاق بن عبید الله الوليد الوصافي رفعه، وفي ثواب الأعمال، ص 16، ح 5، بسنده عن الفضيل بن عبد الوهاب، إلى قوله: (سبعين حلة). الكافي، كتاب الدعاء، باب الاستغفار، ح 3226، بسند آخر عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) المحاسن، ص 291، کتاب مصابيح الظلم، ح 441، بسند آخر عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفيهما من قوله: خير العبادة قول لا إله إلا الله، وفي كلها مع اختلاف يسير الكافي.. کتاب الدعاء، باب التسبيح والتهليل والتكبير، ح 3231، بسند آخر عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي التوحيد، ص 18، ح 8، وثواب الأعمال، ص 17، ح 10، بسند آخر عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتمام الرواية في الثلاثة الأخيرة: خير العبادة قول لا إله إلا الله، الجعفريات، 228، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتمام الرواية فيه: خير الدعاء الاستغفار، وخير العبادة قول لا إله إلا الله، وفيه أيضاً بنفس الإسناد هكذا: سيّد القول لا إله إلا الله، وخير العبادة الاستغفار، الوافي، ج 9، ص 1460، ح 8537، الوسائل، ج 7، ص 209، ح9131، البحار، ج 8، ص 183، ح 146، إلى قوله: (تعلو عن سبعين حلة). انظر هامش الكافي.

18ـ في المحاسن والفقيه: - (ويميت ويحيي).

19ـ في المحاسن والفقيه: + (في).

20ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 110، الحديث 3266 باب 39 - باب من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له عشراً، وفي الطبع القديم ج 2، ص 518، المحاسن ص 30 كتاب ثواب الأعمال، ح 18، عن أحمد عن أبيه وعمرو بن عثمان وأيوب جميعاً، عن ابن المغيرة. الفقيه، ج 1، ص 335. ح 980، معلقاً عن عبد الكريم بن عتبه، الوافي، ج 9، ص 1549، ح 8736 الوسائل، ج 6، ص 477، ح 8485.