x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
أخلاق العرب.
المؤلف: أنستاس ماري الكرملي.
المصدر: خلاصة تاريخ العراق منذ نشوئه إلى يومنا هذا.
الجزء والصفحة: ص 127 ــ 129.
2024-01-13
876
هذه نظرة في مُجمل مميزاتهم الخِلقية، وأما مميزاتهم الخُلُقية فهي غريبة كل الغرابة؛ إذ تجتمع فيها المحاسن والمساوئ معًا، أو المناقب والمعايب معًا، وهذا ينشأ من انفرادهم في البراري، وضرورات الأزمان، ومخاطر الحياة في البوادي التي احتلُّوها، مما يجعل دمهم فَوَّارًا ومزاجهم متقلِّبًا، بتقلُّب أهوية الفلوات، وتخيُّلهم ميَّالًا إلى كل قوة طارئة ميل الكلأ الذي يأنس إليه ويعيش في وسطه ويأخذ عنه تموُّجه عند أدنى حركة في النسيم؛ فمن فضائله ومحامده أنه في غاية الصبر حتى لا يكاد يُجاريه فيه أحد، فهو يحتمل الحر والقر، الجوع والعطش، التعب والراحة، الشغل والبطالة، كثرة الشيء وقِلَّته، بنفسٍ واحدة بدون تبرُّمٍ أو تضَجُّر، ومع هذا الصبر العجيب قد يثور فيه الغضب العظيم، ويطلب الثأر الشديد إذا أهانه الواحد أو احتقره وشتمه أو سبه. البدوي طمَّاع وسلَّاب، فإذا رأى عندك شيئًا لمَّاعًا أو رنَّانًا أو حَسن اللون مال إليه وأراد الاحتفاظ به، لكن عند إكرام الضيف ينسى كل شيء ويجود لك بنفسه. البدوي شديد المعاملة إذا أراد سلبك ونهبك، ولكنه لا يقتلك، وإذا احتميتَ به أو نزلت خيمته أعزَّك وأبدى لك من الظُّرف وحسن المعاملة ما لا تجد مثيلًا له في أوغل الناس في المدنيَّة، وهو يُعاملك بالحسنى ولو كنت عدوَّه، وذلك إذا ما أنزلك في حِماه وكنفه. البدوي ينظر إلى السلب والنهب والغزو بغير العين التي ننظر بها إليها، والذي يُجيز له ذلك فقر الأرض التي وُجد فيها، فهو ينظر إلى عابر السبيل بمنزلة رزق قيَّضه الله له؛ إذ إن هذا العابر لا بد أن يصل محلًّا فيجد فيه ما يستغني عمَّا خسره في رحلته؛ ولذلك لا يتعرَّض بحياته البتة. وهو لا يُميِّز بين المحاربة وبين الخدعة، فما يأخذه بقوة السلاح في الشبكة التي نصبها للمسافر أو في عثوره عليه هو بمنزلة كسب أو ربح، وعنده لا فرق بين سلب هذا الرجل ابن السبيل وبين فتح مدينة أو بلاد هجم عليها وهي لعدوِّه. والذي يُميِّز البدوي كل التمييز ويُفَرِّقه عن سائر الخلق حُبه للحرية والاستقلال؛ فقد بلغَت به هذه الشاعرة مبلغًا لا يمكن للحضري أن يتصورها، فهو يخيرها على كل موجود على الأرض مهما كان عزيزًا أو ثمينًا، ومن يُحاول أن يُقيد البدوي بقيد من القيود كمن يُحاول تقييد السنونوة في قفص، فإنها لا تزال تضرب جدار القفص برُؤَيْسها حتى تموت، مُفضِّلةً الموت على الحياة بقيد؛ ولذا ترى البدوي يحتقر كل الاحتقار أبناء المدن؛ إذ البقاء فيها هو القضاء على حُريته، تلك الحرية التي احتفظ بها مُنذ خلق الخلائق إلى يومنا هذا؛ إذ أهل البادية وحدهم بقوا محافظين على معيشتهم، بينما ترى سائر الأجيال خضعَت للقيد والربط والحصر والضيق. البدوي سريع الخاطر، مُتوقِّد الذهن ولو لم يدرس العلوم والفنون؛ فإن ذكاءه فطري وسليقته سليمة من معايب التمدُّن، وليس من بدوي إلا وتراه شاعرًا يصف لك الأمور على حقائقها ودقائقها، إلا وتراه بليغًا؛ إذ لا يُكلمك إلا ويقنعك بسحر كلامه، إلا وتراه خطيبًا لِما يسرد لك من المبادئ الصادقة المغزى والمعنى والمبنى بصوتٍ تُسكرك نغمته ونبرته. البدوي يُصَدِّق كل ما تقول له من الخُرافات والأقاويل الصبيانية؛ لسلامة نيته. البدوي تجيش نفسه لأدنى وصف أو إغراء؛ لكون خياله يُضارع هواء باديته الذي يتقلَّب بين بردٍ ودفء، وحر وومد في النهار الواحد. البدوي يحب الأحاديث الخيالية والأقاصيص الجنية، والحكايات المُلَفَّقة أو الشبيهة بالملفقة مما يكثُر فيها الأوهام والمحاليات. البدوي قابل لكل شيء عظيم إذا ما عرف العاقل أن يسوسه، أو أقنعه بفكر ظهر له فيه منفعته. البدوي يتلوَّن تلوُّن الحرباء ويتقلَّبُ تقلُّب الطفل، تقول له شيئًا فيُصدقه، ثم يأتيه آخر فيُخرجه من فكره بالسرعة التي دخلها. البدوي لا دليل له إلا سليقته الوقتية، ويحكم على الأمور بموجب ظواهرها ولا يهمه بواطنها، وهو ينخدع بالبوارق، وينقاد لِما فيه جلبة وروائع. البدوي وحده لم تتغيَّر صفاته وإن تغيَّر الزمان، طالع ما جاء في الكتب القديمة من وصف أخلاقه وقابِلها بما هو عليه الآن، لا تجد فرقًا، حتى ولا فرقًا زهيدًا. والعادات والسُّنن التي يجري عليها اليوم هي نفس العادات والسنن التي جرى عليها أجداده في سابق الزمن، وعلى طبْق ما نراها مدوَّنة في أسفار الأقدمين الذين جاوروهم أو عاشروهم أو خالطوهم؛ ولهذا تجد كثيرًا من الأمور التي أُعضل فهمُها على العلماء والمؤرخين زال عنها الإبهام وانهتكَت أستارها عندما وقفوا بأنفسهم على أهل البادية المعاصرين لنا. البدوي يحتقر الموت ولا يَعُدُّه شيئًا، فهو شُجاع مستبسل منذ صبائه، فالموت عنده شُرب كأس لا غير؛ ولهذا كثيرًا ما يموت قتلًا، وهو الموت المرغوب لكل واحد من الأعزة، وقد نعتوا الموت بنعوت؛ منها الموت الأسود: وهو الموت خنقًا؛ لأن لون المخنوق يكون أزرق، وهو عندهم أسود، والموت الأحمر: قتلًا؛ لأن دمه يُسفَك، والموت الأبيض: وهو الموت فجأة؛ لأن كثيرًا ما يبقى لون المفاجأ بلونه الطبيعي، وإذا مات البدوي حتفَ أنفه يقولون عنه: فطس أو هلك. والبدوي الضعيف الدنيء خوَّان غدَّار، وهو كثيرًا ما ينضم إلى القوي من الناس، ويقتل ويغتال مَن خفره، فإننا نقرأ في التاريخ أن بطليموس السادس انتصر على صهره إسكندر بالاس، فذهب هذا والتجأ إلى أهل البادية ظنًّا منه أنه يجد فيهم ملجأً منيعًا. إلا أن زبدئيل غدر بآداب الضيافة، وضرب عنق زائره تقرُّبًا من بطليموس ودمتريوس، ثم بعث برأسه إلى ملك مصر. ونرى سليمان باشا — وزير بغداد القتيل — احتمى في طريقه بقبيلة الدفافعة، فنزل عند شيخهم ضيفًا، فلما درى صاحب البيت أن المحتمي به مهزومٌ غدرَ به وقتله. وأقرب مثال رأيناه هو ما شاهدناه في هذه الحرب العامة، فإن أعراب بادية العراق كانت تقتل دائمًا فلول العسكر، فإن كان المكسورون أتراكًا قتلوا الأتراك وحامَوا الإنكليز، وإن كان المقهورون إنكليزًا قتلوا الإنكليز ودافعوا عن الأتراك. هذه كانت أعمالهم في مدة الحرب التي كانت تدور في هذه الأنحاء بين القومين المتقاتلَين، فتلك هي أخلاق أهل البادية، فهي حقيقة مجمع أضداد، ومُلتقى محاسن ومساوئ على ما افتتحنا به كلامنا، وهو من أغرب الأمور قلَّما تخطر على بال إنسان.