1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

صفات المتقين / تنظيم الشهوة

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 435 ــ 436

2023-12-17

1088

قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (مَيْتَةً شَهْوَتُهُ)

قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 5 - 7].

لقد ورد في عدد من الأخبار الحث على وجوب تنظيم شهوة البطن والفرج وإشباعهما من طريق القنوات المشروعة وأن من أفضل العبادات هو عفة البطن والفرج وهو كناية عن تنظيمهما ففي الصحيح عَنْ زُرَارَةَ:

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) قَالَ: مَا عُبِدَ اللهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ عِفةِ (1) بَطْنٍ وَفَرْج (2).

وعَنِ السَّكُوني:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): أَكْثَرُ مَا تَلِجُ (3) بِهِ أُمَّتِي (4) النَّارَ الْأَجْوَفَانِ: الْبَطْنُ، وَالْفَرْجُ) (5).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): ثَلَاث (6) أَخَافهُنَّ عَلى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي (7) الضَّلَالَةُ بَعْدَ الْمَعْرِفَةِ (8) وَمَضَلَّاتُ الْفِتَنِ (9) وَشَهْوَةُ الْبَطْنِ وَالْفَرْجِ (10).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ عفت عن الحرام، يَعِف عفا وعِفة وعفافاً وعفافة، أي كفت. الصحاح، ج 1، ص 1405 (عفف).

2ـ الكافي (الطبعة الحديثة، ج 3، ص 203، الحديث 1643، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، الوافي، ج 4، ص 331، ح 2041، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20415، البحار، ج 71، ص 268، ح 1.

3ـ في (ز، ف): (يلج).

4ـ في الجعفريات: + (في).

5ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 205، الحديث 1647، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، الجعفريات، ص 150، بسند آخر. وفي عيون الأخبار، ج 2، ص 38، ح 107، وصحيفة الرضا (عليه السلام)، ص 67، ح 123، بسند آخر عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي كلّها مع اختلاف يسير وزيادة؛ الخصال، ص 78، باب الاثنين، ح 126، بسند آخر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف وزيادة. الاختصاص، ص 228، مرسلًا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف يسير وزيادة الوافي، ج 4، ص 331، ح 2045، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20416، البحار، ج 71، ص 269، ح 5.

6ـ في صحيفة الرضا (عليه السلام) والعيون والأمالي للمفيد والطوسي: (الثلاثة).

7ـ في (ف) والوسائل والبحار: (بعدي على أمتي) بدل (على أمتي من بعدي). وفي الأمالي للمفيد والطوسي: - (من بعدي).

8ـ في الفقيه: (الهدى).

9ـ في الوافي: أريد بمضلات الفتن الامتحانات التي تصير سبياً للضلالة.

10ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 205، الحديث 1648، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، المحاسن، ص 295 کتاب مصابيح الظلم، ح 462، بسند آخر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف يسير، الفقيه، ج 4، ص 407، ح 5881، بسند آخر. وفي عيون الأخبار، ج 2، ص 29، ح 28؛ وصحيفة الرضا (عليه السلام) ص 44، ح 16؛ والأمالي للمفيد، ص 111، المجلس 13، ح 1، والأمالي للطوسي، ص 157، المجلس 6، ح 263 بسند آخر عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) الوافي، ج 2، ص 332، ح 2046، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20417، البحار، ج 71، ص 269، ذیل ح 5.