x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الحذف والاثبات
المؤلف: الشيخ علي عبود الطائي
المصدر: المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة: ص59-61
2023-09-19
2196
1- الحذف : هو عدم إثبات الحرف ذاته نطقًا مع ثبوته رسمًا.
2- الإثبات : هو إثبات الحرف نطقًا ورسمًا.
ويحصل الإثبات في أحرف المدّ الثلاثة، ويقع في حالة الوصل والوقف عند آخر الكلمة، فيجب على القارئ أن يعرف الثابت والمحذوف رسمًا ليقف على الثابت بالاثبات والمحذوف بالحذف.
أولا: حذف الالف وثبوتها :
- تُحذف الألف وصلاً عند التقاء الساكنين، مثل: { ذَاقَا الشَّجَرَةَ}،{ قلنا احمل فيها }. وتثبت عند الوقف.
- تحذف الألف وصلاً إذا كانت منوّنة بالفتح، مثل: {سَمِيعًا عَلِيمًا}، {غَفُورًا رَّحِيمًا}، {عَزِيزًا حَكِيمًا}. وتثبت عند الوقف.
- ألف {إذاً} المنونة تحذف وصلاً وتثبت وقفاً حيث وقعت في القرآن، مثل: {فإذاً لايؤتون الناس}.
- ألف {ليكوناً}في سورة يوسف، وكذا ألف {لنسفعاً} في سورة العلق، تحذف وصلاً وتثبت وقفاً اتباعاً للرسم.
- ألف {ثموداْ} : تحذف وقفًا ووصلاً مع إثباتها رسمًا في أربعة مواضع من القرآن:
1- {أَلا إِنَّ ثَمُودَاْ كَفرُواْ رَبَّهُمْ }[1].
2- {وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ}[2].
3- {وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ}[3].
4- {وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَى}[4].
- ألف كلمة {أَيُّهَ} تحذف وصلًا ووقفًا لحذفها رسمًا في مواضعها الثلاثة:
1-{وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ}[5].
2-{وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ}[6].
3-{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ}[7].
الالفات السبعة
تحذف الألف الواقعة في الكلمات الآتية وصلاً وتثبت وقفاً:
- ألف كلمة {أَنَا} حيث ما ورد في القرآن.
- ألف كلمة {لكنّا}، و {الظُّنُونَا}، و {الرَّسُولا، و {السَّبِيلا}، و {سَلاسِلا، و {قَوَارِيرَا}.
- أما كلمة {قَوَارِيرَا} في موضع: {قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا}[8]، فتُحذف ألفها وصلاً ووقفًا، وتثبت رسمًا.
يجوز في كلمة {سَلاسِلا} عند الوقف وجهان:
الوجه الاول: حذف الألف { سَلاسِلْ}. والوجه الثاني: إثباته {سَلاسِلا}.
ثانيا : حذف الواو وثبوتها
- تحذف الواو وصلاً وتثبت عند الوقف إذا جاء بعدها همزة وصل، مثل: {جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ}، {إِنَّا مُرْسِلوا النَّاقَةِ فِتْنَةً}.
- تحذف الواو وصلاً إذا حُذفت رسمًا فتحل الضمة محلها، مثل قوله تعالى: {وَيَمْحُ اللهُ الْبَاطِلَ}.{ويدعُ الانسان بالشر}، {وصالحُ المؤمنين}.
ثالثا : حذف الياء وثبوتها
- تُحذف الياء وصلاً إذا جاء بعدها همزة وصل مثل: {إِلا آتِـي الرَّحْمَنِ عَبْداً}، {وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ}. وتثبت عند الوقف.
- تُحذف الياء وقفًا ووصلاً إذا حُذفت رسمًا، مثل: {بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طوى}، {وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ}.
ملاحظة: بعض الياءات تثبت وصلاً مع الفتح، ولها مع الوقف وجهان: {الحذف والإثبات}، مثل {فما آتانيَ الله}في سورة النمل. {فما آتانْ} للحذف {فما آتاني} للاثبات.
- الياء المحذوفة رسمًا بعدها متحرك تحذف وصلاً ووقفًا في تسع وخمسين موضعًا، مثل: {فَارْهَبُونِ}، {فَاتَّقُونِ}، {وَلا تَكْفُرُونِ}، {وَأَطِيعُونِ}.
- الياء بعدها ساكن، على قولين الحذف أو الإثبات، مثل: {بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ} {بالوادْ} {بالوادي} {يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي} {ينادْ} {ينادي}.