x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
فضل الصلاة في مشهد الحسين صلوات الله عليه وحد حرمه واتمام الصلاة عنده.
المؤلف: الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
المصدر: المزار الكبير.
الجزء والصفحة: ص 354 ـ 360.
2023-09-11
1166
1 ـ بالإسناد قال: حدثني جعفر بن محمد بن إبراهيم، عن عبد الله ابن نهيك، عن ابن أبي عمير، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال لرجل: يا فلان ما يمنعك إذا عرضت لك حاجة ان تأتي قبر الحسين صلوات الله عليه فتصلي عنده أربع ركعات ثم تسأل حاجتك، فان الصلاة الفريضة عنده تعدل حجة، والصلاة النافلة عنده تعدل عمرة (1).
2 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبي وجماعة مشايخي رحمهم الله، عن سعد بن عبد الله، عن أبي عبد الله الجاموراني (2) الرازي، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن الحسن بن محمد بن عبد الكريم أبي علي (3)، عن المفضل بن عمر، قال: قال أبو عبد الله عليهالسلام في حديث طويل في زيارة الحسين عليهالسلام: ثم تمضي يا مفضل إلى صلاتك، فلك بكل ركعة ركعتها عنده كثواب من حج ألف حجة واعتمر ألف عمرة وأعتق ألف رقبة، وكأنما وقف في سبيل الله ألف مرة مع نبي مرسل ـ وذكر الحديث (4).
3 ـ وبالإسناد قال: حدثني علي بن الحسين (5) رحمه الله، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد، قال: وحدثني محمد بن الحسين بن مت (6) الجوهري، عن محمد بن أحمد، عن هارون بن مسلم عن أبي علي الحراني، قال: قلت لأبي عبد الله عليهالسلام: ما لمن زار الحسين صلوات الله عليه، قال: من اتاه وزاره وصلى عنده ركعتين أو أربع ركعات كتبت له حجة وعمرة (7).
4 ـ وبالإسناد قال: حدثني الحسن بن عبد الله، عن أبيه، عن الحسن ابن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن شعيب العقرقوفي، عن أبي عبد الله عليهالسلام قال: قلت له: من اتى قبر الحسين عليهالسلام ما له من الثواب والاجر جعلت فداك، قال: يا شعيب ما صلى عنده أحد الا قبلها الله منه، ولا دعا أحد عنده دعوة الا استجيبت له عاجلة (8)، فقلت: جعلت فداك زدني فيه، فقال: يا شعيب أيسر ما يقال لزائر الحسين بن علي عليهالسلام: قد غفر الله لك يا عبد الله فاستأنف العمل عملا جديداً (9).
5 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبي وأخي وعلي بن الحسين رحمهم الله، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، [عن محمد بن سنان] (10) عن عبد الملك القمي، عن إسماعيل بن جابر، عن عبد الحميد خادم إسماعيل بن جعفر، عن أبي عبد الله عليهالسلام قال: تمم الصلاة في أربعة مواطن: في المسجد الحرام ومسجد الرسول ومسجد الكوفة وحرم الحسين عليه السلام (11).
6 ـ وبالإسناد قال: حدثني محمد بن همام بن سهيل، عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري، قال: حدثنا محمد بن حمدان المدائني، عن زياد القندي قال: قال أبو الحسن عليهالسلام: أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي، تمم الصلاة في الحرمين وبالكوفة وعند قبر الحسين عليهالسلام (12).
7 ـ وبالإسناد قال: حدثني محمد بن يعقوب وجماعة مشايخي رحمهم الله، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، عن حذيفة بن منصور، قال: حدثني من سمع أبا عبد الله عليهالسلام يقول: تمم الصلاة في المسجد الحرام ومسجد النبي ومسجد الكوفة وحرم الحسين عليهالسلام (13).
8 ـ وبالإسناد قال: أخبرني علي بن حاتم القزويني، قال، حدثنا محمد بن أبي عبد الله(14) الأسدي، قال: حدثني القاسم بن الربيع الصحاف، عن عمرو بن عثمان، عن عمرو بن مرزوق، قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن الصلاة في الحرمين وفي الكوفة وعند قبر الحسين عليه السلام، فقال: أتم الصلاة فيها (15).
9 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبي ومحمد بن الحسن رحمهما الله، عن الحسن بن متيل، عن سهل بن زياد الادمي، عن محمد بن عبد الله، عن صالح بن عقبة، عن أبي شبل قال: قلت لأبي عبد الله عليهالسلام: أزور قبر الحسين عليهالسلام، قال: زر الطيب وأتم الصلاة عنده، قلت: أتم الصلاة عنده، قال: أتم، قلت: فان بعض أصحابنا يرى التقصير، قال: إنما يفعل ذلك للضعفة (16).
10 ـ وبالإسناد قال: حدثني حكيم بن داود رحمه الله، عن سلمة ابن الخطاب، عن منصور بن العباس يرفعه إلى أبي عبد الله عليهالسلام قال: حريم قبر الحسين عليهالسلام خمسة فراسخ من أربعة جوانب القبر (17).
11 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبي رحمه الله وجماعة مشايخي عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، عن محمد بن إسماعيل البصري، عن زرارة(18)، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: حريم قبر الحسين عليهالسلام فرسخ في فرسخ من أربعة جوانب القبر (19).
12 ـ وبالإسناد قال: حدثني محمد بن جعفر الرزاز، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن محبوب، عن إسحاق بن عمار، قال: سمعت أبا عبد الله عليهالسلام يقول: ان لموضع قبر الحسين بن علي عليهما السلام حرمة معروفة، من عرفها واستجار بها أجير، قلت: فصف لي موضعها جعلت فداءك، قال: امسح من موضع قبره اليوم خمسة وعشرين ذراعا من ناحية رجليه، وخمسة وعشرين ذراعا مما يلي وجهه، وخمسة وعشرين ذراعا من ناحية رأسه، وموضع قبره من يوم دفن روضة من رياض الجنة، ومنه معراج يعرج فيه بأعمال زواره إلى السماء، فليس ملك في السماوات ولا في الأرض الا وهم يسألون الله عزوجل في زيارة قبر الحسين عليه السلام، ففوج ينزل وفوج يعرج (20).
13 ـ وروى عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: قبر الحسين عليه السلام عشرون ذراعا في عشرين ذراعا مكسرا روضة من رياض الجنة(21).
14 ـ وقال عليه السلام: موضع قبر الحسين صلوات الله عليه ترعة من ترع الجنة (22).
وكان أقصى الحرم على الحديث الأول خمسة فراسخ وأدناه من المشهد فرسخ، وأشرف الفرسخ خمس وعشرون ذراعا، وأشرف الخمس والعشرين ذراعا [عشرون ذراعا، وأشرف العشرين] (23) ما شرفت به، وهو الجدث نفسه، وشرف الجدث الحال فيه صلوات الله عليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه ابن قولويه في الكامل: 433، والشيخ في التهذيب 6: 73، عنهما البحار 101: 82، الوسائل 14: 518.
(2) في الأصل: سعد بن عبد الله الجاموراني، ما أثبتناه هو الصحيح، لأنه أبو عبد الله الجاموراني، عنونه الشيخ في الفهرست، الرقم: 847، وفي رجاله: 451 و452، الأرقام: 6412 و6436.
(3) في الأصل: الحسين بن محمد عن عبد الكريم بن علي، ما أثبتناه هو الأصح، لتكرره في الكامل.
(4) رواه ابن قولويه في الكامل: 433، والشيخ في التهذيب 6: 73، عنهما البحار 101: 82، الوسائل 14: 518.
(5) في الأصل: علي بن الحسن، وهو علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي، راجع معجم الرجال 11: 368.
(6) في الأصل: بنت، ما أثبتناه هو الأصح، راجع معجم الرجال 16: 18.
(7) عنه البحار 101: 83، رواه مع اختلاف ابن قولويه في الكامل: 433، والمفيد في المقنعة: 74، والشيخ في التهذيب 6: 79، والسيد في مصباح الزائر: 149، عنهم البحار 100: 120 و101: 83، الوسائل 14: 330 و520.
(8) في المصدر زيادة: وآجلة.
(9) رواه ابن قولويه في الكامل: 435، عنه البحار 101: 83.
(10) زيادة من المصادر.
(11) عنه البحار 101: 83، رواه الكليني في الكافي 4: 587، وابن قولويه في الكامل: 430، والشيخ في التهذيب 5: 431 والاستبصار 2: 335 والمصباح: 674، عنهم الوسائل 8: 528.
(12) عنه البحار 101: 84، رواه ابن قولويه في الكامل: 433، والشيخ في التهذيب 5: 430 والاستبصار 2: 335 والمصباح: 674، عنهم الوسائل 8: 527.
(13) رواه الكليني في الكافي 4: 586، وابن قولويه في الكامل: 433، والشيخ في التهذيب 5: 431 والاستبصار 2: 335 والمصباح: 674، عنهم الوسائل 8: 530.
(14) في الأصل: أحمد بن أبي عبد الله، هو محمد بن أبي عبد الله جعفر الأسدي، عنونه الشيخ في الفهرست، الرقم: 60، وفي رجاله: 439، الرقم: 6278.
(15) رواه ابن قولويه في الكامل: 433، وفيه: (فيهم)، عنه الوسائل 8: 532.
(16) عنه البحار 101: 84، رواه الكليني في الكافي 4: 578، وابن قولويه في الكامل: 429، والشيخ في التهذيب 5: 431 والاستبصار 2: 335، عنهم الوسائل 8: 527.
(17) رواه الصدوق في الفقيه 2: 346، وابن قولويه في الكامل: 456، والشيخ في التهذيب 6: 71، عنهم البحار 101: 111، الوسائل 14: 510.
(18) كذا، وفي المصادر: (عمّن رواه). ويؤيده رواية أخرى عنه في الكامل: 275، وفيه أيضا: (عن بعض رجاله)، ولا يوجد رواية أخرى عنه.
(19) رواه ابن قولويه في الكامل: 456، والشيخ في التهذيب 6: 71، عنهم البحار 101: 111، الوسائل 14: 510.
(20) رواه الكليني في الكافي 4: 588، والصدوق في ثواب الأعمال: 119، وابن قولويه في الكامل: 457، والشيخ في التهذيب 6: 71، مصباح المتهجد: 509، عنهم البحار 101: 110، الوسائل 14: 511، المصباح للكفعمي: 508. وذكر عجزه الصدوق في ثواب الأعمال: 121، والشيخ في التهذيب 6: 46، عنهما الوسائل 14: 414.
(21) رواه ابن قولويه في الكامل: 455، والشيخ في التهذيب 6: 72، عنهم البحار 101: 111، الوسائل 14: 512.
(22) رواه الصدوق في ثواب الأعمال: 85، وابن قولويه في الكامل: 450، عنهما البحار 101: 110.
(23) العبارة منقولة عن التهذيب 6: 72، والمصباح: 509، والزيادة منهما.