x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أُصول التنظير والتقنين لقواعد الحوار وتشييده بين الرسالات
المؤلف: أ.د محمد السيد محمود زوين
المصدر: اهل الكتاب في تراث أئمة اهل البيت دراسة موضوعية قرآنية
الجزء والصفحة: ص273-275
2023-08-21
1156
هذا معلم من المعالم المهمة في الانسراب والتفاعل بين أهل الكتاب والمسلمين، لقد جسدت حوارات أهل البيت(عليهم السلام) ومناظراتهم ولقاءاتهم مع أهل الكتاب نواة للعلماء والمفكرين والباحثين في المضي قدماً لتأسيس قواعد الحوار واللقاء بين أتباع الاديان مستفيدين ممن تقدمهم، ومعتمدين ما وصلهم من روح التسامح والانفتاح على الآخر وعدم تضييق الحريات الدينية والفكرية عند الآخر، حتى غدا الاهتمام بقيم الحوار والتلاقح الفكري بين اتباع الاديان مهمة علمائهم ومفكريهم وكبار كتابهم، وكان من شأنهم بث ثقافة الحوار، ونشر معارف التسامح، ومقاومة تحديات التطرف العدوانية إينما ظهرت، وبأي إطار كانت.
لقد كانت سمة الحوار والاستكشاف المعرفي والعلمي من قواعد العلاقة مع الآخر في الخطاب القرآني، وقد تمثله أهل البيت (عليهم السلام) فكراً وعملاً، شكلاً ومضموناً، عقيدة وممارسة واقعية عملية في صميم شؤونهم مع الآخر (المختلف أو المؤتلف)، وعلى هذا المنهج سار اتباعهم وسلك شيعتهم مسلكهم فكان من ذلك دراسات متعددة في سبيل إقامة طريق محدد المعالم واضح الملامح في التآخي والحوار، والتواصل والتلاقي على وفق أسس وقواعد وأصول مقننة، نُظّر لها، وأعدت هياكلها من خلال سبر النصوص الإلهية، وبيانات أهل البيت (عليهم السلام) والاحداث والمواقف التاريخية والتراثية، يتقدم ذلك الحاجة العصرية الضرورية إلى الحوار، ونبذ ما سواه من التخاصم والتنازع، واستشراف إمكان استثمار المشتركات الرسالية الإنسانية على حساب الاختلافات الأُخر، وهي بلا ريب لها مساحة من الوجود في عقائدنا جميعاً (نحن والآخر) ولكنها ـ وهوما يجب فهمه جيداً ـ تحتل مساحة في (الاختلاف المعرفي والتغاير العلمي) وليست في مقام الاختلاف الإنساني والرسالي بوجهه العام، من هنا كان من اللازم أن يترك أمر هذه الاختلافات والتنوّعات المعرفية العلمية في حدود أهلها المتخصصين بها، وهم العلماء والمفكرون والباحثون من أهل العلم والفضيلة والقداسة، وغلق الابواب أمام من لا حريجة له بالرسالات والاديان والإنسانية.
ومهما يكن من أمر لقد أفرزت تعاليم الرسالة الاسلامية، وكتابها العظيم القرآن الكريم، وبيانات أهل البيت التفسيرية، وسنتهم القولية والفعلية والتقررية عن أُصول وقواعد في الحوار والتسامح والتعايش السلمي والمجتمعي الإنساني، حررها علماء ومفكرون وباحثون من الإمامية في العصر الحديث، ولاسيما أن واقع مجتمعات بلادنا المتعددة، وسبل إقامة روح المواطنة الحقيقية تحتم أن يصدر ما يقوّم حركية التعامل والتعايش مع الآخر. فضلاً عن ضرورة التلاقح بين مكونات الوطن الواحد من أتباع الرسالات، بل بينهم جميعاً في انحاء الارض، ومواجهة التحديات المعاصرة على صعيد قضايا اصبحت اليوم في مسلّم الاهتمامات العالمية، وليست لها من الحلول الناجعة المؤثرة إلا في تعاليم السماء التي يحرزها اتباع الديانات أمثال المسائل الاقتصادية والسياسية والسلم العالمي ومواجهة الظلم والارهاب، ونظم المجتمعات المنحرفة التي تهدف إلى تكريس كل ما هو بعيد عن السماء.
من هنا يمكنك أن تشهد أن الحوار العصري الحضاري المتمدن أهم نقاط الفكر التنظيري (المفهومي)، والفكر الفعلي (المصداقي العملي) لعلاقة المسلمين ولاسيما أتباع أهل البيت (عليهم السلام) مع أهل الكتاب من خلال معالم أركان منظومتهم التواصلية، ومظاهر استراتيجياتهم الحضارية المدنية في التعايش السلمي مع الآخرين الذين يلتقون معهم أو يفترقون عنهم دينياً فمن جملة المستندات والمبادئ التي تكون أساس رؤيتهم الثابتة تجاه الآخر.