التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
مدارس الطوائف الدينية في العراق.
المؤلف: د. أيناس سعدي عبد الله.
المصدر: تاريخ العراق الحديث 1258 ــ 1918.
الجزء والصفحة: ص 563 ــ 565.
2023-07-16
1408
اقيمت هذه المدارس من قبل الاغنياء، وارباب الخير من غير المسلمين، وكانت تدار من قبلهم، كما كانت تتخذ عادة احدى الغرف الملحقة بالكنائس كمدرسة يقوم الرهبان بالتدريس بها. وكانت هذه المدارس تقسم على قسمين:
أولا: المدارس الملية وتعود ملكيتها الى الطوائف الدينية المسيحية بالدرجة الاساسية، وتغطى نفقاتها من الاوقاف المخصصة لها، وتدار من قبل الطوائف والبرطرياركيات التي تتبعها.
ثانيا: المدارس الخاصة وهي التي تقام من قبل الاشخاص.
بالنسبة للمسيحيين اسسوا مدارس خاصة بهم في ولاية بغداد، وكانت ملكيتها تعود الى الاقليات المسيحية البارزة في بغداد (السريان، والكلدان والارمن). فقد اسست الطائفة المسيحية في بغداد عام 1870 مدرسة لتعليم الاطفال، وتم جمع المبالغة الخاصة بها من قبل بعض الاعيان المسلمين والمسيحيين، كما ساهم بالتبرع وكيل القنصل الفرنسي في بغداد، والقنصل الانكليزي، وطبيب القنصلية الانكليزية. وكانت هذه اول مدرسة تقيمها طائفة غير اسلامية في بغداد. كما توالت بعد ذلك اقامة المدارس في مدينة بغداد، اذ اسس الكلدان مدرسة رشدية (متوسطة) في بغداد سميت باسمهم في عام 1876، اما السريان فقد اسسوا مدرستهم في عام 1895 وكانت هي الأخرى رشدية (متوسطة)، كما اسس الارمن لهم مدرسة في بغداد عام 1898. كما اقام الارمن مدرسة ابتدائية للإناث عام 1894. وكانت هذه المدارس تقوم بتدريس اللغات العربية والتركية والفرنسية والانكليزية، وكان معظم معلميها من رجال الدين ويمثلون الطائفة التي تمتلك هذه المدارس، اما معلمو اللغة التركية فكانوا اتراكا، هذا وان المدرسة الكلدانية تدرس احيانا اللغة الكلدانية والمدرسة الارمنية اللغة الارمنية. وقد انتعشت هذه المدارس بعد انقلاب 1908 فتوسعت توسعا كبيرا. وكانت مدارس الأرمن تتكون من قسمين ابتدائي ورشدي، اما مدارس الاناث عندهم فكانت تعلم طالباتها فضلا عما سبق الخياطة والنقش. وفي الوقت الذي كانت فيه المدارس المسيحية محدودة في ولاية بغداد بسبب قـ عدد افراد الطائفة المسيحية كان عددها في ولاية الموصل أكثر من ذلك بكثير. فهي لم تتمركز كما هو الحال في بغداد في مركز الولاية بل انتشرت في مختلف ارجاء الولاية، لاسيما في الاماكن التي يشكل المسيحيون فيها نسبة تتمكن من اقامة مدرسة، وكان تحمل تكاليفها يقع على عاتق الطائفة. فقد كانت هناك مدارس للكلدان والسريان الكاثوليك، والسريان الارثوذكس والبروتستانت واليعاقبة، والاباء اليسوعيين (الجزويت)، وهناك ايضا مدارس مسيحية للكلدان في دهوك. اليهود فلم يدخل هم ا ايضا اطفالهم في المدارس الرسمية العثمانية، بل اقاموا مدرسة خاصة. بهم، اسستها جمعية الاليانس اليهودية عام 1865، وكانت مدرسة رشدية ويحتمل ان قسما ابتدائيا كان ملحقا بها. وكانت المدرسة تدرس اللغات الفرنسية والانكليزية والعربية والعثمانية والعبرية. كما اسست جمعية الاليانس اليهودية مدرسة اخرى خاصة بالبنات عام 1898، فضلا عن هذه المدارس تم تأسيس مدرسة الاليانس الاسرائيلية الثانوية ومدرسة الاليانس الابتدائية الاولى والثانية ومدرسة ازيل ومدرسة التعاون اليهودي، ومدرسة مدراش، ومدرسة هارون صالح.