1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

النبيون والرسل يعملون بأيديهم / الإمام الصادق (عليه السلام) والتجارة

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 389 ــ 392

2023-06-24

1122

أن الإمام الصادق (عليه السلام) كان يزاول العمل بيده في الفلاحة وغيرها كذلك كان يزاول التجارة والمضاربة ببعض الأموال كما في النص التالي:

فَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُذَافِر، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ (1):

أعطى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) أَبِي أَلْفًا وَسَبْعَمِائَةِ دِينَارٍ، فَقَالَ لَهُ: اتَّجِرْ (2) بِهَا (3) ثُمَّ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ لِي (4) رَغْبَةٌ (5) فِي رِبْحِهَا وَإِنْ كَانَ الرِّبْحُ مَرْغوباً فيه (6) وَلكِنِّي (7) أَحْببتُ أَنْ يَرَانِي اللهُ - جَلَّ وَعَزَّ - مُتَعَرِّضاً لِفَوَائِدِهِ.

قَالَ: فَرَبِحْتُ لَهُ (8) فِيهَا (9) مِائَةَ دِينَارٍ، ثُمَّ لَقِيتُهُ، فَقُلْتُ لَهُ: قَدْ رَبِحْتُ لَكَ فِيهَا (10) مِائَةَ دِينَارٍ.

قَالَ: فَفَرِحَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) بِذلِكَ (11) فَرَحاً شَدِيداً (12) ثُمَّ قَالَ (13) لي (14): أَثْبِتهَا (15) فِي رَأْسِ مَالِي.

قالَ: فَمَاتَ أَبِي وَالْمَالُ عِنْدَهُ، فَأَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فَكَتَبَ (16) عَافَانَا اللهُ وَإِيَّاكَ، إِنَّ لِي عِند أبي مُحَمَّدٍ أَلْفَاً وَثَمَانَمِائَةِ دِينَارٍ أَعْطَيْتُهُ يَتَّجِرُ بِهَا، فَادْفَعْهَا إِلَى عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ.

قَالَ: فَنَظَرْتُ فِي (17) كِتَابٍ أَبِي، فَإِذَا فِيهِ (18): لِأَبِي مُوسى (19) عِنْدِي أَلْفٌ وَسَبْعُمِائَةِ دِينَارٍ، وَاتَّجِرَ لَهُ فِيهَا (20) مِائَةُ دِينَارٍ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سِنَانٍ وَعُمَرُ بْنُ يَزِيدَ يَعْرِفَانِهِ (21)، (22).

 

والحادثة تروى بصورة مختصرة وبسند آخر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُذَافِرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:

دَفَعَ إِلَيَّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) سَبْعَمِائَةِ دِينَارٍ، وَقَالَ (23): يَا عذَافِرُ، اصْرِفْهَا (24) فِي شَيْءٍ، أَمَّا عَلى ذَاكَ (25) مَا (26) بي (27) شَرة (28) ولكن (29) أَحْببتُ أَنْ يَرَانِيَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - مُتَعَرِّضاً لِفَوَائِدِهِ.

قَالَ عذَافِرٌ: فَرَبِحْتُ فِيهَا مِائَةَ دِينَارٍ، فَقُلْتُ لَهُ فِي الطَّوَافِ (30): جُعِلْتُ فِدَاكَ قَدْ رَزَقَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - فِيهَا مِائَةَ دِينَارٍ.

فقال: أثبتها في رأسِ مالي (31)، (32).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في المرآة: لعل القائل محمد، وإن كان بعيداً لتكنيه بأبي محمّد، ولما سيأتي في آخر الباب. وفي هامش المطبوع: ضمير قال راجع إلى ابن عذافر كما يظهر من آخر الحديث حيث قال (عليه السلام): إن لي عند أبي محمد، ويأتي أيضاً التصريح بذلك

تحت الرقم 16.

2ـ في (ى، بح، بس، جد، جن) والبحار والتهذيب: + (لي).

3ـ في (بخ، بف، جت) والوافي والوسائل: + (لي).

4ـ في (ط): (لي).

5ـ في (ط): (برغبة).

6ـ في (بخ، بف): (إليه).

7ـ في (بف): والتهذيب: (ولكن).

8ـ في (بف): والتهذيب: - (له).

9ـ في (ط، ی، بح، بس، جد) والوسائل والبحار: (فيه).

10ـ في (بف): (ينصاب).

11ـ في (ظ): - (بذلك).

12ـ في (ط): + (بذلك).

13ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والبحار والتهذيب. وفي

مطبوع: (فقال) بدل (ثم قال).

14ـ في (ط، بف) والوسائل: - (لي).

15ـ في التهذيب: (أثبتها لي) بدل (لي أثبتها).

16ـ في (ط، ی، بح بس، جت، جد، جن) والوسائل والبحار: (وكتب).

17ـ في (جن): (إلى).

18ـ في (ط): (فيها).

19ـ في (ى، بخ، بف، جن) والوافي: لأبي عبد الله (عليه السلام). وفي المرآة: قوله: لأبي موسی؛ يعني أبا عبد الله (عليه السلام) فإن ابنه موسى (عليه السلام) ولعله كتب هكذا تقية.

20ـ في المرآة: قوله: واتجر له فيها، على بناء المفعول، أي حصل له الربح فيها مائة دينار.

21ـ في المرآة: الضمير في يعرفانه راجع إلى أبي موسى (عليه السلام).

22ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 537، الحديث 8382 باب - 4 - باب ما يَجِبُ مِنَ الاعْتِدَاءِ بِالْأئمة (عليهم السلام) في التَّعَرُّضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 76، الفقيه ج 3، ص 162، ح 3593، معلقاً عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، الوافي ج 17، ص 33، ح 16814، الوسائل ج 17، ص 38، ح 21923، البحار ج 48، ص 115، ح 27.

23ـ في (ی): (فقال).

24ـ في (جن) وحاشية (جت): (اصرفه).

25ـ في (ي، بح): (ذلك).

26ـ في (بس): - (ما).

27ـ في الفقيه: ما، وقال: (ما أفعل هذا على) بدل (أما على ذلك ما بي).

28ـ في (بخ) والوافي: (ما بي شره على ذلك) وفي (بف): (ما بي شره على ذاك). وفي حاشية (جت): (وإما بي شره على ذلك) كلها بدل (على ذلك ما بي شره) وفي الفقيه: + (مني). الشره غلبة الحرص الصحاح، ج 6، ص 2237 (شره).

29ـ في (ى، بح، جت، جد) والوافي والوسائل والفقيه: (ولكني). وفي (ط): (ولكنني).

30ـ في هامش المطبوع عن بعض النسخ: (في الطريق).

31ـ في (بف) والوافي: (قال).

32ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 539 الحديث 8385 باب - 4 - باب مَا يَجِبُ مِنَ الاقْتِدَاءِ بِالْأَئمَةِ (عليهم السلام) فِي التَّعَرُّضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 77، الفقيه، ج 3، ص 158، ح 3581، معلقاً عن محمد بن عذافر، مع اختلاف يسير، الوافي، ج 17، ص 35، ح 16830؛ الوسائل، ج 17، ص 43، ح 21937.