1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : التاريخ :

وفاة أقطاي قاآن في سنة 639هــ.

المؤلف:  عباس اقبال.

المصدر:  تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية.

الجزء والصفحة:  ص 172 ــ 173.

2023-05-28

1326

في مدة سبع السنوات التي انشغل جيشه العظيم فيها بفتح أوروبا الشرقية، كان أقطاي قاآن يقضي حياته في اللهو والشراب. ولما كان رجلاً قويم النفس وهادئاً، فقد عمل على تعمير البلاد والإحسان إلى الرعية وإصلاح ما حدث من تخريب في عهد أبيه، خاصة أن زمام الأمور كان في عهده في يد وزير حكيم كيلوچوت ساي وأن الجزء الأعظم من ممالكه في يد محمود يلواج وابنه الأمير مسعود بيك؛ فسرعان ما تحسنت الأوضاع واستراح الناس. عمل يلوچوت ساي ولو في فترة وزارته على الأقل على إنقاذ بلاده الأصلية الصين من خطر التقسيم كغنيمة بين خلفاء جنكيز. وقد تمكن من تحقيق ذلك واستطاع أن يضع الصين تحت إدارة منظمة وأن يحسن إدارة ممالك أقطاي قاآن بعون من الكتبة والعمال الفرس والأويغور والصينيين والتبت. فنظم الدخل والنفقات وأنشأ مدارس لتدريب شباب العمال في بكين (خان باليغ). وكان التتار الوحشيون ساخطين على تصرفاته وإصلاحاته وافلحوا ذات مرة في تأليب أقطاي قاآن عليه فسجنه، إلا أنه سرعان ما ندم على فعلته وأعاد زمام الأمور بين يديه كما كانت. ومع أن المغول حتى. ذلك العهد لم يكونوا يعرفون الاستقرار في مكان واحد وأن كلمة مغول كانت مرادفاً لجوب الصحاري والتخريب، فقد أولى أقطاي قاآن اهتماماً للعمارة والتعمير نتيجة لاختلاطه بأهل الحضارة من صينيين وأويغور وفرس، فأمر في سنة 631 هـ ببناء مدينة جديدة في مخيم أردو باليغ بشمال منغوليا وسفوح جبال قراقورم على أطلال إحدى المدن التي خربت في عهد سيطرة الأويغور وباسم أردو باليغ نفسه، واتخذ منها عاصمة له نظراً لقربها من جبال قراقورم؛ وقام كل من إخوته وأبنائه وأمرائه ببناء عمارة له في ذلك الموضع. قضى أقطاي قاآن مدة إقامته في منغوليا في التنقل بين المصايف والمشاتي واللهو والشراب بإفراط، وكان دائماً في حالة سكر، وهو ما أدى في النهاية إلى تقلب مزاجه ووفاته في السنة الثالثة عشرة من حكمه أي في سنة 639 هـ. وقد اشتهر أقطاي قاآن في مشرق الأرض بالكرم والشهامة والسخاء، وتداولت الألسن حكايات كثيرة عن جوده. كما عرف بعدله وحبه للرعية ورفقه بالمسلمين وحمايتهم خلافاً لأخيه جغتاي حتى قيل عنه إنه كان مسلماً في قلبه. (انظر طبقات ناصري، ص 382-387). منغوليا في سنة 644 هـ. وتعلل باتو بآلام في الساق وضعف المزاج فلم يحضر المجلس وأرسل أحد خوانين روسيا ويدعى ياروسلاف بدلاً منه إلا أن أبناء كل من جغتاي وجوجي وتولي وبني عمومة جيوك وسائر أمراء المغول وأعيانهم حضروا جميعاً. ومن البلاد البعيدة حضر المجلس كل من الأمير مسعود حاكم ما وراء النهر وحكام وعمال الخطا وخراسان والعراق ولرستان وفارس وأذربيجان وكرمان وكرجستان والموصل وحلب والجزيرة إما بأشخاصهم أو أوفدوا نواباً عنهم محملين بالهدايا. حتى الخليفة العباسي وعلاء الدين صاحب الموت سارعا بإيفاد رسول ونائب من باب الاحتياط والخوف. وكان من بين المسيحيين الذين حضروا هذا المجلس سنباد شقيق هيتون ملك ولاية كيليكيا الأرمني، وپلان كارين سفير البابا إينوسان الرابع. وهذان الأخيران اللذان سيرد فيما بعد الحديث عن تدخلهما في سياسة خوانين المغول دون كل منهما شرحاً لرحلته إلى منغوليا يعد من المصادر المهمة للتعرف على الأوضاع الجغرافية لممالك المغول وتاريخ ذلك العصر. وبعد أن حضر أمراء الممالك المحيطة وممثلوهم، استقر الحاضرون على اختيار جيوك لخلافة أقطاي كما أرادت توراكينا خاتون. وقد رفض في البداية، ولكنه وافق في النهاية بشرط أن يظل العرش من بعده في ذريته. وهلل أمراء المغول لقبول هذا الشرط وفكوا مناطقهم على عادة المغول ورفعوا قلانسهم وكؤوس الشراب وبدأ الناس في أداء فروض الطاعة أمام عرشه وتم تنصيب جيوك خان في منصب القاآن رسمياً. كان جيوك خان على عكس أبيه رجلا محارباً وفاتحاً ينصب اهتمامه على الفتوحات العسكرية، فكان أشبه بجده جنكيز خان منه بأبيه أقطاي. لذا فبمجرد أن استقر على عرش الخانية أمر الأمراء باحترام إلياسا الجنكيزية وألا يحرفوها أو يتصرفوا فيها، وأن يجهزوا الجيش لغزو الصين الجنوبية التي كانت تعرف باسم منزي وسائر الأقطار الإسلامية والإطاحة بباتو فوجـه سـبـتـاي بـهـادر الـقـائـد المعروف نحو الصين الجنوبية، وإيلتشيكتاي فاتح هرات إلى إيران بدلاً من بايجو؛ بينما اتجه هو أيضاً إلى الإقليم الخاضع لباتوا للإطاحة به. ولكن ما إن وصل إلى باليغ حتى وافته المنية في التاسع من ربيع الآخر سنة 647هـ بعد عام واحد على العرش. وكانت أمه توراكينا خاتون قد سبقته بعدة أشهر.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي