x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نمرود
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 986-988.
2023-03-27
1685
هو نمرود ، وقيل : نمروذ بن كنعان بن حام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، وقيل : هو نمرود بن كنعان بن سنحاريب بن نمرود بن كوش بن كنعان بن حام بن نوح عليه السّلام ، وقيل :
هو نمرود بن كوش ، وقيل : هو نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام .
أحد ملوك الكلدان في بابل ، وجبّار من جبابرة العالم ، شجاع ، بطل ، صيّاد ماهر .
كان كافرا ، مشركا باللّه ، معاندا ، لئيما ، ادّعى الألوهيّة ، وأرغم الناس على عبادته ، ويقال : إنّه ابن عم آزر بن تارح . ويقال : إنّ نمرود لقّب بالملك الفارسيّ كيكاوس أو أفريدون . ملك الدنيا ، وعاصر النبيّ إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام ، والمعروف أنّه أوّل من تجبّر وقهر وغصب وسنّ سنن السوء ، وكان أوّل من لبس التاج ، ووضع أمر النجوم ، ونظر فيه ، وعمل به ، وجلب المنجّمين من آفاق الأرض إلى عاصمته بابل في العراق ، وكانت تدعى بأرض نمرود . في أحد الأيّام خرجت نار من الأرض فأتاها وسجد لها وأخذ يعبدها ، فكلّمه شيطان منها ، فبنى عليها بنية ضخمة ، وجعل لها سدنة ، وقيل : كان على دين الصابئة .
كان كثير الاعتقاد بالنجوم ، فحسب المنجّمون وقالوا له : يولد في مملكته مولود يعيب دينه ، ويفرّق جمعه ، ويكون زوال ملكه على يده ، فأمر بقتل كلّ مولود يولد ، فلمّا ولد إبراهيم الخليل عليه السّلام ستره أبواه وأخفيا أمره ، ونقلاه إلى مغارة بعيدا عن أعين الناس ، فلمّا بلغ أشدّه بعثه اللّه نبيّا ، فأخذ يكسّر الأصنام ويقول : إنّي بريء ممّا تشركون ، فوصل خبره إلى نمرود ، فأمر بإلقائه في النار وإحراقه ، فأوحى اللّه إلى النار : كوني بردا وسلاما على إبراهيم ، فلم تصبه النار ، ثمّ أمر اللّه نبيّه بمغادرة بلاد نمرود إلى الشام ، فرحل إليها .
بنى له برجا عظيما في مدينة بابل ، وجعله معبدا ، وأمر الناس أن يعبدوه فيه ، وسمّي بمعبد نمرود .
في عهده بنيت عدّة مدن منها : كلخ ، وخيليا ، والمدائن ، ونينوى ، كان يتكلّم السريانيّة ، وبعد أن ملك 67 سنة وقيل : 400 سنة ، وقيل : 1700 سنة دخلت بعوضة في أنفه ، فعذّب بها 40 سنة ، ثمّ هلك ببابل ودفن بها ، وهناك ربوة بالقرب من بابل تعرف بقبر نمرود .
القرآن العظيم ونمرود
في أحد الأيّام قال له إبراهيم الخليل عليه السّلام : إنّ ربّي الذي أعبده هو الذي يحيي ويميت ، فقال نمرود : أنا كذلك أحيي وأميت ، وكان يقصد بإحيائه هو عفوه عن الذين صدرت بحقّهم أحكام الموت ، وقصده من إماتتهم هو قتل وإعدام الناس ، ثمّ قال له الخليل عليه السّلام :
إنّ ربّي يأتي بالشمس من المشرق إلى المغرب ، فهل تستطيع أن تأتي بها من المغرب إلى المشرق فبهت نمرود ولم يستطع جوابا ، فنزلت فيه الآية 258 من سورة البقرة : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قالَ إِبْراهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِها مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 128 ؛ الأخبار الطوال ، ص 6 و 8 ؛ الاختصاص ، ص 265 و 344 ؛ أعلام قرآن ، ص 45 و 51 و 52 و 223 و 682 و 683 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1347 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 124 - 128 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 46 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 139 و 140 و 141 و 162 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 88 - 91 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 289 - 293 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 127 - 134 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 43 - 48 و 191 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 37 و 38 و 78 و 81 و 82 و 183 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 201 - 205 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 22 و 23 ؛ تاريخ گزيده ، ص 28 و 29 و 30 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 12 و 43 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 19 و 20 و 23 و 24 و 82 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 316 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 286 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 246 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 136 ؛ تفسير الجلالين ، ص 43 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 16 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 117 و 256 و 302 و 616 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 139 و 140 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 448 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 7 ، ص 23 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 86 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 314 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 329 ؛ التفسير المبين ، ص 54 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 20 و 21 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 377 و 378 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 266 و 267 ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 27 و 28 ؛ تنوير المقباس ، ص 37 ؛ التوراة - سفر التكوين - الباب العاشر ، ص 12 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 47 ؛ الحوار في القرآن ، ص 260 و 261 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 91 وبعدها ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 435 ؛ الخصال ، ص 255 و 346 و 388 و 399 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 64 - 67 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 331 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 176 ؛ الروض المعطار ، ص 73 و 163 و 243 و 477 و 503 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 421 وج 3 ، ص 410 وج 4 ، ص 92 وج 11 ، ص 395 ؛ عرائس المجالس ، ص 84 و 85 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 40 - 43 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2143 و 2144 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 978 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 342 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 119 - 123 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 55 و 56 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 104 - 106 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 215 - 218 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 209 - 212 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 56 - 58 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 71 - 73 و 190 و 191 و 257 و 262 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 46 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 65 - 74 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 74 و 80 و 94 و 98 و 115 - 117 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 305 و 306 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 107 و 429 و 516 وج 13 ، ص 213 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 48 ، ص 782 و 783 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 635 و 636 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 465 و 466 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 215 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 145 ؛ المعارف ، ص 19 و 20 ؛ مع الأنبياء ، ص 107 و 118 و 119 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 220 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 310 ؛ ملحق المنجد ، ص 714 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 171 و 243 و 250 و 259 و 280 - 282 ؛ مواهب الجليل ، ص 54 ؛ المورد ، ج 7 ، ص 132 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1847 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 167 و 168 .
------------------------------