تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قيس بن عاصم
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 813-815.
2023-03-18
1299
قيس بن عاصم
هو أبو عليّ ، وقيل : أبو طلحة ، وقيل : أبو قبيصة قيس بن عاصم بن سنان بن خالد ابن منقر بن عبيد بن الحارث مقاعس بن عمرو بن كعب التميميّ ، السعديّ ، المنقريّ ، المعروف بسيّد أهل الوبر ، وأمّه أمّ أسفر ، وقيل : أمّ أصعر بنت خليفة .
صحابيّ ، ومن أمراء العرب وسادات قومه في الجاهليّة والإسلام ، عرف بالحلم والعقل والجود ، وكان في الجاهليّة يعرف بالغدر ، فكانت العرب تقول : أغدر من قيس ابن عاصم .
كان شاعرا فارسا شجاعا كثير الغارات ، وأحد الذين وأدوا بناتهم في الجاهليّة ، وحرّم الخمر على نفسه ، ومن شعره في ذلك قوله :
رأيت الخمر صالحة وفيها * خصال تفسد الرجل الحليما
فلا - واللّه - أشربها صحيحا * ولا أشفي بها أبدا سقيما
وفد على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله في وفد بني تميم سنة 9 هـ وأسلم ، ولمّا رآه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال :
« هذا سيّد أهل الوبر » .
ولّاه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والزبرقان بن بدر على صدقات سعد بن زيد مناة ، وقيل : ولّاه على صدقات مقاعس والبطون .
في أواخر حياته سكن البصرة حتّى توفّي بها حدود سنة 20 هـ ، وكان له ثلاثة وثلاثون ولدا .
القرآن العظيم وقيس بن عاصم
جاء جماعة من جفاة بني تميم والمترجم له من جملتهم إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فدخلوا المسجد فنادوا النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من وراء حجرته : يا محمّد اخرج إلينا فإنّ مدحنا زين وإنّ ذمّنا شين فلمّا سمعهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله خرج عليهم وهو يقول : « إنّما ذلكم اللّه الذي مدحه زين وذمّه شين » فقالوا : نحن ناس من بني تميم جئنا بشاعرنا وخطيبنا نشاعرك ونفاخرك ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « ما بالشعر بعثت ولا بالفخار أمرت » إلى آخر الحديث ، فنزلت فيه وفي جماعته الآية 4 من سورة الحجرات : { إِنَّ الَّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }. « 1 »
____________
( 1 ) . أدباء العرب ، للبستاني ، ج 1 ، ص 80 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 325 - 328 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 232 و 234 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 219 - 221 ؛ الاشتقاق ، ص 55 و 123 و 251 و 254 و 359 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 252 و 254 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 206 ؛ الأغانى ، ج 12 ، ص 151 - 160 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 434 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 153 و 170 و 172 ؛ أيام العرب في الجاهليّة ، ص 124 و 175 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 33 و 34 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 52 و 101 و 167 و 171 و 280 و 283 وج 2 ، ص 72 و 75 و 187 و 295 و 296 و 297 وج 3 ، ص 43 و 143 و 173 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 218 وراجع فهرسته ؛ تاريخ آداب اللغة العربية ، ج 1 ، ص 124 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 677 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 160 و 161 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 396 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 172 وج 2 ، ص 376 و 470 و 498 و 504 و 505 ؛ تاريخ گزيده ، ص 241 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 76 و 79 و 122 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 22 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 116 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 638 و 640 و 641 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 328 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 129 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ( باب قيس ) ، ص 34 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 62 و 63 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 357 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 338 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 309 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، 216 وص 279 ؛ جمهرة النسب ، ص 232 ؛ حسن الصحابة ، ص 328 - 335 ؛ الحيوان ، ج 1 ، ص 374 وج 2 ، ص 92 وج 3 ، ص 490 ؛ خزانة الأدب ، ج 3 ، ص 428 و 429 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 317 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 87 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 75 وج 4 ، ص 174 ؛ رغبة الأمل ، ج 3 ، ص 10 وج 4 ، ص 99 و 234 وج 5 ، 144 و 148 ؛ الروض المعطار ، 493 و 494 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 457 و 458 ؛ سمط اللآلي ، ص 487 و 488 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 206 و 207 و 212 و 270 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 404 و 435 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 36 و 37 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ القاموس المحيط ، ج 3 ، ص 102 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 181 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 180 و 253 وج 2 ، ص 84 و 179 و 181 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 287 و 301 وراجع فهرسته ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 500 وج 10 ، ص 395 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 38 ، ص 554 ؛ المحبر ، ص 126 و 237 و 238 و 248 ؛ المخلاة ، ص 109 و 127 ؛ المستطرف ، ج 1 ، ص 97 ؛ المعارف ، ص 170 و 171 ؛ معجم الشعراء ، للمرزباني ، ص 324 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 975 و 979 ؛ نمونه بينات ، ص 739 .
------------------------------