x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عاد
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 551-554.
2023-02-26
1352
عاد
كان في غابر الأزمنة قوم ينسبون إلى عاد بن إرم بن أوس بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام .
وقيل في عاد : هو ابن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السّلام .
كانوا من القبائل العربيّة العاربة ، جاءوا بعد قوم نوح عليه السّلام ، وكانوا ثلاث عشرة قبيلة ، وتعدادهم أربعة آلاف ، وقيل : ثلاثة آلاف نسمة ، وكان أبوهم عاد أوّل من ملك من العرب ، وعمّر طويلا ، وتزوّج ألف امرأة ، وولد له أربعة آلاف ولد ، وعاش 1200 سنة .
كانوا يسكنون الأحقاف وهي جبال الرمل في اليمن - بين عمان وشمال حضرموت - في منطقة على البحر تدعى الشحر ، وقيل : كانوا يسكنون في الجنوب الغربي من جزيرة العرب . كانوا أشدّاء أقوياء معمّرين ، يسكنون في قصور وبيوت ضخمة ، وقيل : أكثرهم كان يسكن خياما لها أعمدة ضخمة ، وكان لهم زرع ونخل كثير .
كانوا على دين الصابئة ، وقيل : كانوا يعبدون الأصنام من دون اللّه ، ومن جملة أصنامهم صمود والهتار وصدا .
كانوا طغاة مفسدين ، فبعث اللّه إليهم نبيّه هودا عليه السّلام لإصلاحهم وإرشادهم ، فدعاهم إلى عبادة اللّه الواحد ، وترك عبادة الأصنام ، والكفّ عن شرورهم وفسادهم وظلمهم .
وبعد أن مكث بينهم 760 عاما يأمرهم بالمعروف ، وينهاهم عن المنكر ، ويحذّرهم من غضب اللّه ، فلم يؤمن به إلّا القليل منهم ، وأصر أكثرهم على كفرهم وشركهم وشرورهم ومخالفته واتّهامه بالجنون والكذب ، وقابلوه بالسّخرية والاستهزاء .
وبعد أن تمادوا في كفرهم وضلالهم سلّط اللّه عليهم ريحا صرصرا أهلكتهم بأجمعهم ، ولم ينج من العذاب إلّا نبيّ اللّه هود عليه السّلام والنخبة الصالحة القليلة التي آمنت به .
ويقال : إن اللّه منع عنهم المطر والخيرات 7 سنين وقيل : 3 سنوات ، فأجدبت أراضيهم ، ويبست مزارعهم ، وأصابهم القحط والجوع ، ثم أرسل اللّه إليهم الطوفان فأبادهم عن بكرة أبيهم .
القرآن العظيم وعاد
وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً . . . الأعراف 65 .
وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ . . . الأعراف 74 .
نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ . . . التوبة 70 .
وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً . . . هود 50 .
وَتِلْكَ عادٌ جَحَدُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ . . . هود 59 .
أَلا إِنَّ عاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ . . . هود 60 .
أَلا بُعْداً لِعادٍ قَوْمِ هُودٍ هود 60 .
أَ لَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ . . . إبراهيم 9 .
فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ . . . الحجّ 42 .
وَعاداً وَثَمُودَ وَأَصْحابَ الرَّسِّ . . . الفرقان 38 .
كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ الشعراء 123 .
وَعاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ . . . العنكبوت 38 .
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ . . . ص 12 .
مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ . . . غافر 31 .
أَنْذَرْتُكُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ . . . فصّلت 13 .
فَأَمَّا عادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ . . . فصّلت 15 .
وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ . . . الأحقاف 21 .
وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوانُ لُوطٍ ق 13 .
وَفِي عادٍ إِذْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ . . . الذاريات 41 .
وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الْأُولى النجم 50 .
كَذَّبَتْ عادٌ فَكَيْفَ كانَ عَذابِي وَنُذُرِ القمر 18 .
كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعادٌ . . . الحاقة 4 .
وَأَمَّا عادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ . . . الحاقة 6 .
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعادٍ الفجر 6 . « 1 »
__________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 124 و 341 و 584 ؛ الاحتجاج ، ص 389 ؛ أخبار الزمان ، ص 104 ؛ الأخبار الطوال ، ص 7 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 242 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 406 - 409 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ الأنبياء ، ص 93 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 31 - 37 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 113 - 123 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 98 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 437 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 238 - 246 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 71 - 82 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 33 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 22 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 150 - 158 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 21 و 22 و 122 ؛ تاريخ گزيده ، ص 26 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 93 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 و 203 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 441 - 448 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 323 - 326 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 344 - 346 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 237 - 240 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 158 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 209 - 212 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 152 - 157 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 412 و 413 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 329 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 225 و 226 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 178 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 43 و 372 و 373 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 130 و 131 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 235 - 239 وج 18 ، ص 258 - 260 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 462 ؛ الحوار في القرآن ، ص 235 - 240 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 74 - 80 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 15 ، ص 452 - 454 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 427 - 429 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 112 - 122 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 95 و 96 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الروض المعطار ، ص 338 و 453 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 176 و 177 و 367 وج 5 ، ص 18 ؛ صفة جزيرة العرب ، ص 80 ؛ عرائس المجالس ، ص 126 - 131 ؛ علل الشرائع ، ص 33 ؛ عيون الأخبار ، ص 114 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1122 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2287 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 96 - 103 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 51 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 148 - 169 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 51 - 53 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 217 - 219 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 85 - 88 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 118 وج 4 ، ص 306 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 400 وج 9 ، ص 278 وج 10 ، ص 481 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 118 وج 9 ، ص 21 وج 12 ، ص 15 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 5 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 673 - 676 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 147 و 148 ؛ المحبر ، ص 384 و 385 و 395 ؛ المدهش ، ص 77 و 78 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 41 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 151 - 153 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 115 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 299 ؛ مواهب الجليل ، ص 203 و 204 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 237 - 240 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 299 .