x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أصحاب السبت
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 122-124.
19-1-2023
1307
في عهد نبيّ اللّه داود بن سليمان عليه السّلام كان لبني إسرائيل مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام تدعى أيلة ، وقيل : مدين ، وقيل : طبرية ، وكان سكّان تلك المدينة يربون على الثمانين ألف نسمة .
كانت أسماك البحر تدخل تلك المدينة بواسطة مد وجزر البحر ، وكان الإسرائيليون قد اتّخذوا من يوم السبت عيدا لهم ، فحرّم اللّه عليهم الصيد يوم السبت ، فعصوا اللّه واستمروا في صيدهم ، فغضب اللّه عليهم ومسخهم قردة وخنازير ، فسمّوا بأصحاب السبت .
وهناك رواية أخرى تقول : إنّهم كانوا يضعون شباك صيدهم يوم السبت في البحر ، فكانت الأسماك تدخل الشباك وتحبس فيها ، فكانوا يستخرجونها يوم الأحد ، ويقولون : إنّهم اصطادوها يوم الأحد ، فكانوا يغنمون من وراء ذلك أموالا كثيرة ، فسمّوا بأصحاب السبت . كان عددهم سبعين ألفا من أصل ثمانين ألفا ، والباقي من سكان تلك المدينة امتنعوا عن معصية اللّه والصّيد في يوم السبت ، فأنزل اللّه عذابه على أصحاب السبت ومسخهم قردة وخنازير ، وبعد ثلاثة أيام من مسخهم أنزل اللّه عليهم أمطارا غزيرة وعواصف رهيبة جرفتهم إلى البحر ، ومن تبقّى من أصحاب السبت مسخوا بعد الأيّام الثلاثة ، ولم ينج من سكان تلك المدينة إلّا الّذين أطاعوا اللّه وامتنعوا عن الصيد في يوم السبت .
القرآن الكريم وأصحاب السبت
{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ} البقرة 65 .
{كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } النساء 47 .
{وَقُلْنا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً } النساء 154 .
{إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ . . .} الأعراف 163 .
{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ . . .} الأعراف 165 .
{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ } الأعراف 166 .
{إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ . . .} النحل 124 . « 1 »
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 135 - 137 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 488 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 417 - 420 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 111 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 547 و 548 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 760 و 761 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 290 - 292 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 245 و 246 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 105 - 108 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 67 ؛ تفسير الجلالين ، ص 10 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 110 ؛ تفسير شبّر ، ص 49 ، و 50 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 124 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 260 و 261 وج 2 ، ص 167 وج 8 ، ص 448 وج 14 ، ص 130 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 109 - 112 وج 4 ، ص 516 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 244 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 106 و 107 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الأول ، ص 138 - 140 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 86 ؛ تنوير المقباس ، ص 10 و 11 ؛ التوراة - سفر الخروج - ، ص 95 و 96 و 104 و 117 و 122 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 439 - 443 ؛ جوامع الجامع ، ص 16 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 250 - 252 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 11 ، ص 223 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 441 و 442 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 488 - 494 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 75 و 76 ؛ عرائس المجالس ، ص 255 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1830 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 453 - 455 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 401 - 404 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 172 - 175 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 193 - 195 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 147 وج 2 ، ص 170 - 173 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 221 - 224 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 38 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2734 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 202 و 203 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 264 - 266 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 415 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 48 - 50 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 292 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 226 ؛ مواهب الجليل ، ص 13 .