x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
إمكان إعدام العالم وامتناع إعادة المعدوم
المؤلف: الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي
المصدر: معارج الافهام الى علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 141
16/9/2022
1874
العالم ممكن, وكل ممكن يجوز عدمه, فهذا العالم يجوز عدمه, والمقدمتان تقدمتا, ولأنه لو امتنع فإن كان لذاته لزم الوجوب وهو باطل, وإن كان لغيره كان جائزاً نظراً إلى ذاته. ومنع الحكماء([1]) ضعيف.
وهل يقع هذا الجائز؟ منع أبو الحسين([2])([3]) وإلا لما أعيد واللازم باطل بالإجماع على وقوع المعاد, وبيان الملازمة بامتناع إعادة المعدوم كما يجيء وجوزه آخرون لقوله تعالى: { كل شيء هالك} وأوّله بخروجه عن الانتفاع(4), ويجوز انحراف الأفلاك وانتشار الكواكب لأنها ممكنة, والنقل متواتر بها, والعدم بالفاعل المختار لا بطريان الضد الذي هو الفناء, وأنه عرض قائم بنفسه تعدم به الجواهر ثم يعدم لذاته؛ فأبو هاشم فناء واحد, وأبو علي كل جوهر له فناء(5), وهذا باطل لاستحالة عرض لا في محل. وقول الكعبي(6): قائم بالمحل(7) باطل أيضاً لأنه يفتقر إلى الجوهر, فلو افتقر هو إليه دار.
[في إعادة المعدوم وامتناعه]
المحققون على امتناع إعادة المعدوم واعدوا لضرورة(8) لأن ما عدم لم يبق له هوية يشار إليها فيحكم عليها بصحة العود مع أن الحكم على الشيء مشروط بتحقيق ماهيته, ولو أعيد بعينه لزم تخلل العدم بين الشيء ونفسه وهو محال. وبيانه: أن الوجود الثاني إن كان هو الأول فهو ما قلناه, وإن كان غيره فهو ما طلبناه.
وقالت نفاة الأشاعرة بإعادته وإلا لخرج عن الإمكان إلى الامتناع وهو باطل لما ثبت من إمكانه الذاتي(9).
____________________________________
(1) حكاه عن الفلاسفة العلامة في معارج الفهم: 562, وقال: ذهب جمهور الفلاسفة إلى أن العالم ممكن لذاته واجب لغيره, وإن ذلك الغير يستحيل عدمه استحالة بالنظر إلى الغير.
(2) أبو الحسين في كتب الكلام ينصرف إلى أبي الحسين البصري المعتزلي محمد بن علي بن الطيب, الساكن ببغداد والدارس فيها, والمتوفي فيها سنة 436 هجرية, والمدفون في مقبرة الشونيزي [تاريخ بغداد 3: 10, وفيات الأعيان 4: 271].
(3) حكاه عن أبي الحسين البصري العلامة في معارج الفهم: 565.
(4) حكى العلامة في معارج الفهم: 566 عن المانعين أنهم قالوا: إن الهلاك هو الخروج عن الانتفاع.
(5) حكاه المحقق في المسلك في أصول الدين: 131, والعلامة في معارج الفهم: 571.
(6) هو عبد الله بن أحمد الكعبي تلميذ أبي الحسين الخياط من معتزلة بغداد, أصله من بلخ وعاش في بغداد ثم رجع إلى بلخ, توفي سنة 319 هجرية (طبقات المعتزلة: 88).
(7) حكاه المحقق في المسلك في أصول الدين: 131, والعلامة في معارج الفهم: 571.
(8) حكاه ابن ميثم في قواعد المرام: 147 والإيجي في المواقف 3: 466 عن الفلاسفة.
(9) حكاه في شرح المقاصد 5: 84 عن مكري الأشاعرة.