x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
من آفات اللسان / المدح
المؤلف: السيد عبد الله شبر
المصدر: الأخلاق
الجزء والصفحة: ج2، ص 52 ـ 53
11-8-2022
1730
المدح:
في المدح ست آفات أربع في المادح:
الأولى: إنه قد يفرط فينتهي به الإفراط (1) إلى الكذب.
الثانية: إنه قد يدخله الرياء (2)، فإنه بالمدح مظهر للحب وقد لا يكون مضمرا (3) له ولا معتقدا لما يقوله، فيكون مرائياً (4) منافقا.
الثالثة: إنه قد يقول ما لا يتحققه ولا سبيل له للاطلاع عليه.
الرابعة: إنه قد يفرح الممدوح وهو ظالم فاسق وذلك غير جائز.
قال (صلى الله عليه وآله): إن الله ليغضب إذا مدح الفاسق (5).
واثنتان في الممدوح:
إحداهما: أنه قد يحدث فيه كبر أو إعجاب وهما مهلكان.
الثانية: أنه إذا أثنى عليه بالخير فرح به وفتر ورضي عن نفسه.
فإذا سلم المدح من هذه الآفات فلا بأس به (6).
وروي عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: احثوا التراب في وجوه المداحين(7).
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) لما أثني عليه: اللهم اغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون واجعلني خيرا مما يظنون(8).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الإفراط: إعجال الشيء في الأمر قبل التثبت. يقال: أفرط فلان في أمره، أي: عجل فيه.
لسان العرب، ابن منظور: 7 / 369، مادة "فرط".
(2) الرياء نفاق إلا أن المنافق يظهر غير ما يسر، وذو الريا يبدي للناس خلاف ما يضمر.
غريب الحديث، ابن قتيبة: 1 / 185، ألفاظ من أحاديث المولد والمبعث.
(3) أضمرت الشيء: أخفيته.
لسان العرب، ابن منظور: 4 / 493، مادة "ضمر".
(4) مرائيا يرائي الناس بقوله وعمله، لا يكون وعظه وكلامه حقيقة.
النهاية في غريب الحديث، ابن الأثير: 4 / 70.
(5) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 283، كتاب آفات اللسان، الآفة الثامنة عشرة المدح؛ كشف الخفاء، العجلوني: 2 / 248، حرف اللام والألف/ ح2474.
(6) انظر لتمام الفصل الثاني وما ورد في آفات اللسان: إحياء علوم الدين، الغزالي : 3 / 105 ـ 145، كتاب آفات اللسان؛ الحقايق في محاسن الأخلاق، الفيض الكاشاني: 69 ـ 72، الباب الثاني فيما يؤدي إلى مساوي الأخلاق، الفصل الثاني في اللسان وآفاته.
(7) شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 17 / 45، أبواب الكتب والرسائل، باب 53 ومن كتاب له (عليه السلام) كتبه للأشتر النخعي رحمه الله لما ولاه على مصر وأعمالها، فصل النهي عن سماع السعاية وما هو. ونصه: ((احثوا في وجوه المداحين التراب)).
(8) انظر: نهج البلاغة، الشريف الرضي: 485، حكم أمير المومنين (عليه السلام) / الحكمة رقم 100.