1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : النبوة : النبي محمد (صلى الله عليه وآله) :

الخاتمية في الأحاديث النبوية

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني

المصدر:  أضواء على عقائد الشيعة الإمامية وتاريخهم

الجزء والصفحة:  ص545-549

3-08-2015

1142

 لقد وردت الخاتمية على لسان النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله )، نذكر منها ما يأتي :

1 - خرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من المدينة إلى غزوة تبوك وخرج الناس معه فقال علي ( عليه السلام ) : " أخرج معك ؟ " فقال : " لا " ، فبكى علي فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي - أو ليس بعدي نبي - ولا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " .

والحديث على لسان المحدثين حديث المنزلة ، لأن النبي نزل فيه نفسه منزلة موسى ونزل عليا مكان هارون ، أخرجه البخاري في صحيحه في غزوة تبوك ، ومسلم في صحيحه في باب فضائل علي ( عليه السلام ) ، وابن ماجة في سننه في باب فضائل أصحاب النبي ، والحاكم في مستدركه في مناقب علي ( عليه السلام ) وإمام الحنابلة في مسنده بطرق كثيرة ( 1 ) .

ووضوح دلالة الحديث على الخاتمية بمكان أغنانا عن البحث حولها .

2 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى دارا فأتمها وأكملها إلا موضع لبنة ، فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها ويقولون ، لولا موضع هذه اللبنة " قال رسول الله : " فأنا موضع اللبنة جئت فختمت الأنبياء " . أخرجه البخاري ومسلم والترمذي ( 2 ) .

3 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " لي خمسة أسماء : أنا محمد ، وأحمد ، أنا الماحي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر ، يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي " ( 3 ) .

4 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أنا قائد المرسلين ولا فخر ، وأنا خاتم النبيين ولا فخر ، وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر " ( 4 ) .

5 - قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " يا علي أخصمك بالنبوة ، فلا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع ولا يجاحدك فيها أحد من قريش ، أنت أولهم إيمانا بالله " ( 5 ) .

6 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " إن الرسالة والنبوة قد انقطعت ولا رسول بعدي ولا نبي " قال : فشق ذلك على الناس فقال : " ولكن المبشرات " فقالوا : يا رسول الله وما المبشرات ؟ فقال : " رؤيا المسلم ، وهي جزء من أجزاء النبوة " ( 6 ) .

7 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أرسلت إلى الناس كافة وبي ختم النبيون " ( 7).

8 - قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " كنت أول الناس في الخلق ، وآخرهم في البعث " (8).

9 - استأذن العباس بن عبد المطلب النبي في الهجرة فقال له : " يا عم أقم مكانك الذي أنت فيه، فإن الله تعالى يختم بك الهجرة كما ختم بي النبوة " ثم هاجر إلى النبي وشهد معه فتح مكة وانقطعت الهجرة (9) .

10 - قال ( صلى الله عليه وآله ) : " يكون في أمتي ثلاثون كذابا ، كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي " (10) .

11 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " فضلت بست : أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وأحلت لي الغنائم ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأرسلت إلى الخلق كافة ، وختم بي النبيون " (11) .

12 - روى الإمام أبو جعفر الباقر ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : "قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : يا أيها الناس إنه لا نبي بعدي ، ولا سنة بعد سنتي ، فمن ادعى ذلك فدعواه وبدعته في النار فاقتلوه ومن تبعه ، فإنه في النار " (12) .

الخاتمية في أحاديث العترة الطاهرة قد روي عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) أحاديث أخر في مجال كونه خاتما إلا أن ذكر الجميع غير ميسور لنا ، وأردف البحث بما روي عن عترته الطاهرة ( عليهم السلام ) في هذا المجال ، وأقتصر على القليل من الكثير ، فإن المروي عنه في ذلك المجال متوفر جدا .

1 - قال الإمام علي ( عليه السلام ) : " إلى أن بعث الله محمدا ( صلى الله عليه وآله ) لإنجاز عدته ، وإتمام نبوته ، مأخوذا على النبيين ميثاقه ، مشهورة سماته ، كريما ميلاده " (13) .

2 - قال الإمام علي ( عليه السلام ) : " اجعل شريف صلواتك ، ونامي بركاتك ، على محمد (صلى الله عليه وآله ) عبدك ورسولك الخاتم لما سبق " (14) .

3 - وقال ( عليه السلام ) : " أرسله على حين فترة من الرسل ، وتنازع من الألسن ، فقفا به الرسل وختم به الوحي " (15) .

4 - قال ( عليه السلام ) وهو يلي غسل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وتجهيزه : " بأبي أنت وأمي لقد انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت غيرك من النبوة والأنباء وأخبار السماء ، خصصت حتى صرت مسليا عمن سواك ، وعممت حتى صار الناس فيك سواء " (16) .

هذا وقد روي عن غير الإمام علي ( عليه السلام ) من العترة الطاهرة ونذكر منهم ما يأتي :

5 - عن فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) قالت : " لما حملت بالحسن وولدته جاء النبي ثم هبط جبرئيل فقال : يا محمد ، العلي الأعلى يقرؤك السلام ويقول : علي منك بمنزلة هارون من موسى ، ولا نبي بعدك ، سم ابنك هذا باسم ابن هارون " (17) .

6 - وروي عن الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال : " جاء نفر إلى رسول الله فقالوا : يا محمد إنك الذي تزعم أنك رسول الله ، وأنك الذي يوحى إليك كما أوحى الله إلى موسى بن عمران ؟ فسكت النبي ساعة ثم قال : أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، وأنا خاتم النبيين ، وإمام المتقين ، ورسول رب العالمين " (18) .

7 - روي عن الحسين بن علي ( عليهما السلام ) أنه قال لرسول الله : " فأخبرني يا رسول الله هل يكون بعدك نبي ؟ فقال : لا ، أنا خاتم النبيين ، لكن يكون بعدي أئمة قوامون بالقسط ، بعدد نقباء بني إسرائيل " (19) .

8 - وقال الإمام السجاد ( عليه السلام ) في بعض أدعيته : " صل على محمد خاتم النبيين ، وسيد المرسلين ، وأهل بيته الطيبين الطاهرين ، وأعذنا وأهالينا وإخواننا وجميع المؤمنين والمؤمنات مما استعذنا منه " (20) .

9 - وقال الإمام الباقر في حديث : " وقد ختم الله بكتابكم الكتب وختم بنبيكم الأنبياء " (21) .

10 - وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " فكل نبي جاء بعد المسيح أخذ بشريعته ومنهاجه حتى جاء محمد ( صلى الله عليه وآله ) فجاء بالقرآن وبشريعته ومنهاجه ، فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة " (22) .

11 - وقال ( عليه السلام ) : " بعث الله سبحانه أنبياءه ورسله ونبيه محمدا ، فأفضل الدين معرفة الرسل وولايتهم ، وأخبرك أن الله أحل حلالا وحرم حراما إلى يوم القيامة " (23) .

12 - روى زرارة قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الحرام والحلال فقال : " حلال محمد حلال أبدا إلى يوم القيامة لا يكون غيره ولا يجئ غيره " (24) .

13 - وقال الإمام موسى الكاظم ( عليه السلام ) : " إذا وقفت على قبر رسول الله فقل أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنك خاتم النبيين " (25) .

14 - وقال الإمام الرضا ( عليه السلام ) في سؤال من سأله : ما بال القرآن ، لا يزداد عند النشر والدراسة إلا غضاضة ؟ قال : " لأن الله لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس ، فهو في كل زمان جديد ، وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة " (26) .

هذه أربعة عشر حديثا عن العترة الطاهرة ، ولو أردنا أن نذكر ما وقفنا عليه لطال بنا المقام...

_________________

(1) البخاري ، الصحيح 3 : 58 ، مسلم ، الصحيح 2 : 323 ، ابن ماجة ، السنن 1 : 28 ، الحاكم ، المستدرك 3 : 109 ، أحمد بن حنبل ، المسند 1 : 321 ، و 2 : 369 ، 437 .

(2) منصور علي ناصف ، التاج الجامع للأصول 3 : 22 والكتاب يجمع أحاديث الستة إلا ابن ماجة .

(3) مسلم ، الصحيح 8 : 89 ، مسند أحمد 4 : 81 و 84 ، ابن سعد ، الطبقات الكبرى 1 : 65 .

(4) الدارمي ، السنن 1 : 27 .

(5) أبو نعيم الأصفهاني ، حلية الأولياء 1 : 66 .

(6) الترمذي ، السنن 3 : 364 .

(7) الإمام أحمد ، المسند 2 : 412 ، ابن سعد ، الطبقات 1 : 128 .

(8) ابن سعد ، الطبقات الكبرى 1 : 96 ، القندوزي ، ينابيع المودة : ص 17 وفيه أول الأنبياء في الخلق .

(9) الجزري ، أسد الغابة 3 : 110 .

(10) الجزري ، الجامع للأصول 10 : 410 ، عن الترمذي .

(11) السيوطي ، الجامع الصغير 2 : 126 .

(12) الصدوق ، الفقيه 4 : 163 .

(13) نهج البلاغة ، الخطبة 1 .

(14) نهج البلاغة ، الخطبة 69 .

(15) نهج البلاغة ، الخطبة 129 .

(16) نهج البلاغة ، الخطبة 235 .

(17) الصدوق ، عيون أخبار الرضا 2 : 25 .

(18) البحراني ، البرهان 2 : 41 .

(19) ابن شهرآشوب ، المناقب 2 : 300 ، الحر العاملي ، إثبات الهداة 2 : 544.

(20) الإمام السجاد ، الصحيفة السجادية ، الدعاء 17 .

(21) الكليني ، الكافي 1 : 177 ، الفيض ، الوافي 2 : 19 .

(22) الكليني ، الكافي 2 : 17 ، البرقي ، المحاسن : 196 .

(23) المجلسي ، البحار 24 : 288 .

(24) الكليني ، الكافي 1 : 57 .

(25) الصدوق ، عيون أخبار الرضا 2 : 87 .

(26) الصدوق ، عيون أخبار الرضا 2 : 87 . 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي