x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
المعجزات وسبب اعجاز القران
المؤلف: ابن ميثم البحراني
المصدر: قواعد المرام في علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 127
3-08-2015
866
[اولا]: المعجزة:
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ [للنبي] ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺑﺪﻋﻮﺍﻩ ﻟﻐﺮﺽ ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ، ﻭﺗﺴﻤﻰ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ.
ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻖ ﻟﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﺃﻭ ﺻﻔﺘﻪ. ﻭﻗﻠﻨﺎ " ﺍﻟﺨﺎﺭﻕ " ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻌﺬﺭﺍ ﻛﻄﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ. ﻭﺍﺣﺘﺮﺯﻧﺎ " ﺑﺎﻟﻤﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﺪﻋﻮﻯ " ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﻄﺎﺑﻖ، ﻛﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺩﻋﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﺃﻧﻪ ﻳﺜﻴﺮ ﻣﺎﺀ ﺑﺌﺮ ﻓﻐﺎﺽ ﻣﺎﺅﻫﺎ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺧﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﻌﺬﺭ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻄﺎﺑﻘﺘﻪ ﻟﻠﺪﻋﻮﻯ. ﻭﻗﻠﻨﺎ " ﺍﻟﻤﺘﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﺃﻭ ﺻﻔﺘﻪ " ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻ ﻳﻘﻄﻊ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻌﺬﺭﺍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﻛﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺻﻔﺘﻪ ﻛﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
[ثانيا]: ﺳﺒﺐ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ:
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﻓﺬﻫﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺳﺒﺒﻪ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ. ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺠﻮﻳﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺧﻄﺒﻬﻢ ﻣﺎ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻛﻔﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺩﻭﻥ ﺇﺳﻠﻮﺑﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻣﺎ ﺇﺳﻠﻮﺑﻪ ﻛﺄﺳﻠﻮﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻛﻜﻼﻡ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ. ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﻑ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺴﻠﺐ ﻗﺪﺭﻫﻢ، ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺴﻠﺐ ﺩﻭﺍﻋﻴﻬﻢ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺴﻠﺐ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ. ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻷﺧﻴﺮ.
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻭﺍﻻﺷﺘﻤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ.
ﻓﺄﻣﺎ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻴﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻓﻨﺎﺩﺭ ﻭﻣﻤﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ، ﻭﻗﻠﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻤﺎ ﻷﻥ ﺗﻜﻠﻒ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻳﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﻔﺼﺎﺣﺔ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺘﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻢ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺑﻌﺾ ﺣﻜﻤﺎﺋﻬﻢ ﻛﻘﻴﺲ ﺑﻦ ﺳﺎﻋﺪﺓ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻤﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻨﻘﻞ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻌﻪ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻪ.
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ: ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻗﺪ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺃﺑﻌﺪ. ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺄﺷﺪ ﺑﻌﺪﺍ، ﻓﺈﻥ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻃﻨﺎ ﻭﻇﺎﻫﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ " ﺇﻥ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻇﻬﺮﺍ ﻭﺑﻄﻨﺎ ﻭﺣﺪﺍ ﻭﻣﻄﻠﻌﺎ ﻓﻴﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﺑﺤﺴﺐ ﻓﻬﻤﻪ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ". ﻭﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺸﺮﺕ ﻭﺃﻧﺬﺭﺕ ﺑﺤﻮﺍﺩﺙ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻔﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻻ ﺑﺘﺄﻳﻴﺪ ﻭﻭﺣﻲ ﺇﻟﻬﻲ، ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﻤﺘﻨﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻓﻀﻼ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺮﻭﺍ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻪ.