1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن محمد الهادي : قضايا عامة :

شبكة الاتصالات النيابية

المؤلف:  جعفر السبحاني

المصدر:  سيرة الائمة-عليهم السلام

الجزء والصفحة:  ص511-514

31-07-2015

3715

الظروف المتأزّمة التي كان يعاني منها أئمّة الشيعة في عصر العباسيين دفعتهم إلى إيجاد آلية جديدة لإقامة الاتصال بأتباعهم ولم تكن هذه الآلية الجديدة إلاّ شبكة الاتصالات النيابية ونصب الوكلاء في البلدان المختلفة من قبل الإمام والهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو جمع الخمس والزكاة والنذور والهدايا من المناطق المختلفة من خلال الوكلاء ثمّ تحويلها إلى الإمام مضافاً إلى نقل أجوبة الإمام على الاستفسارات الفقهية والعقائدية للشيعة وتوجيههم سياسياً ؛ وقد كان لهذه الشبكة أو المنظمة تأثير كثير في تحقيق أهداف الإمام الذي كان خاضعاً لمراقبة شديدة في سامراء و قد سار في أمر نصب الوكلاء والنوّاب على خطا أبيه الإمام الجواد (عليه السلام) فنصب الوكلاء والنوّاب في مختلف المدن والمناطق وهكذا يكون قد أحدث شبكة ومنظمة اتصالات موجهة ومتناسقة تحقّق تلك الأهداف المذكورة آنفاً .

وصعّد عدم الاتصال المباشر بين الإمام وشيعته من دور الوكلاء الديني والسياسي لدرجة انّهم تحملوا مسؤولية أكبر في إدارة الأُمور وقد حصل الوكلاء على تجارب قيّمة في تنظيم وتعبئة الشيعة في المجالات المستقلة وتدلّ الوثائق التاريخية على أنّ الوكلاء كانوا يقسمون الشيعة حسب المناطق المختلفة إلى أربع مجموعات من النواحي الناحية الأُولى تشمل بغداد المدائن والكوفة والناحية الثانية تشمل البصرة والأهواز والناحية الثالثة قم وهمدان وأخيراً تشمل الناحية الرابعة الحجاز واليمن ومصر وكانت كلّ ناحية تمنح لوكيل مستقل يوظّف هو بدوره كوادر محليّين تحت إشرافه ويمكن ملاحظة أعمال المنظمة النيايية هذه في توجيهات الإمام الهادي لمدراء هذه المنظمة فقد روي أنّ الإمام قد كتب عام 232هـ رسالة إلى علي بن بلال وكيله المحليّ في بغداد: إنّي أقمت أبا علي مقام علي بن الحسين بن عبد ربّه وائتمنته على ذلك بالمعرفة بما عنده الذي لا يتقدمه أحد وقد اعلم أنّك شيخ ناحيتك فأحببت إفرادك وإكرامك بالكتاب بذلك فعليك بالطاعة له والتسليم إليه جميع الحق قبلك وأن تخص مواليّ على ذلك وتعرّفهم من ذلك ما يصير سبباً إلى عونه وكفايته ؛ وكتب الإمام في رسالة أُخرى إلى أحد وكلائه باسم أيّوب بن نوح : وأنا آمرك يا أيوب بن نوح أن تقطع الإكثار بينك و بين أبي علي وأن يلزم كلّ واحد منكما ما وكّل به وأمر بالقيام فيه بأمر ناحيته فإنّكم إذا انتهيتم إلى كلّ ما أمرتم به استغنيتم بذلك عن معاودتي وأن لا تقبل من أحد من أهل بغداد والمدائن شيئاً يحملونه ولا تلي لهم استيذاناً عليّ ومر من أتاك بشيء من غير أهل ناحيتك أن يصيّره إلى الموكل بناحيته وآمرك يا أبا علي في ذلك بمثل ما أمرت به وليقبل كلّواحد منكما قبل ما أمرته به .

وكذلك حمّل الإمام أبا علي بن راشد رسالة إلى شيعته في بغداد والمدائن والعراق الكوفة وأطرافها كتب فيها: إنّي أقمت أبا علي بن راشد مقام علي بن الحسين بن عبد ربّه و من كان قبله من وكلائي وصار في منزلته عندي وولّيته ما كان يتولاّه غيره من وكلائي قبلكم ليقبض حقي وارتضيته لكم وقدمته على غيره في ذلك وهو أهله وموضعه فصيروا رحمكم اللّه إلى الدفع إليه ذلك وإليّ وأن لا تجعلوا له على أنفسكم علة فعليكم بالخروج عن ذلك والتسرّع إلى طاعة وتحليل أموالكم والحقن لدمائكم وتعاونوا على البر والتقوى واتقوا اللّه لعلكم ترحمون واعتصموا بحبل اللّه جميعاً ولا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون فقد أوجبت في طاعته طاعتي والخروج إلى عصيانه الخروج إلى عصياني فالزموا الطريق يأجركم اللّه ويزيدكم من فضله فإنّ اللّه بما عنده واسع كريم متطوّل على عباده رحيم نحن وأنتم في وديعة اللّه وحفظه وكتبته بخطي والحمد للّه كثيراً ؛ وكان علي بن جعفر وكيلاً لأبي الحسن الهادي (عليه السلام) وكان رجلاً من أهل همينيا قرية من قرى سواد بغداد فسُعي به إلى المتوكل فحبسه وبعد قضاء فترة طويلة في السجن أفرج عنه وانطلق إلى مكة بأمر الإمام وأقام بها ويجب عد إبراهيم بن محمد الهمداني من وكلاء الإمام أيضاً فقد كتب إليه الإمام: قد وصل الحساب تقبل اللّه منك ورضى عنهم وجعلهم معنا في الدنيا والآخرة ؛ وتدلّ هذه الرسالة بوضوح على أنّ إبراهيم قد كلّف مضافاً إلى القيام بمهام أُخرى القيام بجمع الأموال من الشيعة وإرسالها إلى الإمام و في تكملة هذه الرسالة كتب الإمام حول تقديره وتأييده: وقد كتبت إلى النضر امرته أن ينتهي عنك وعن التعرض لك وبخلافك وأعلمته موضعك عندي وكتبت إلى أيّوب أمرته بذلك أيضاً وكتبت إلى موالي بهمدان كتاباً أمرتهم بطاعتك والمصير إلى أمرك وأن لا وكيل سواك ؛ وعلى أية حال كان دور منظمة الوكالة بارزاً لا سيما في عهد المتوكل وقد حاول المتوكل ومن خلال تجنيد الذين يحملون فكر العداء للعلويّين أن يقضي على مخالفيه ويمحو النشاطات المنظمة والسرية للعلويين والإمامية خاصة وبدأ بسلسلة من عمليات اعتقال الشيعة وقمعهم واستمر في سياسته هذه بكل قساوة وبدون رحمة حتى نكّل ببعض وكلاء الإمام في بغداد المدائن والكوفة ومختلف مدن العراق ومات منهم تحت عمليات التعذيب ومنهم ظل مسجوناً وقد أنزلت هذه الأعمال ضربة كبيرة على منظمة الوكالة غير انّ الإمام الهادي وبمساعيه الناضجة حافظ على حيويتها ونتاجاتها .