x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
عموم اعتبار الإدراكات العقلية
المؤلف: محمّد آصف المحسني
المصدر: صراط الحق في المعارف الإسلامية والأُصول الاعتقادية
الجزء والصفحة: ص23-24
1-07-2015
1670
في عموم اعتبار الإدراكات العقلية :
فنقول: بعد الاعتراف بوجود الأشياء الخارجية ،
والسلامة من الأمراض اللاأدرية والسوفسطائية ، يقع الكلام في أنّه هل يُعتمد على
إدراكات العقل غير الحسّية ؟ وهل يُصدّق العقل في أخباره الكلّية أم لا ، بل
المعتبر هو الإدراكات الحسية فقط ؟
ذهب المتأخّرون من البحّاث الغربيين إلى الثاني ؛
بحجّة أنّ المسائل العقلية الصرفة كثيراً ما يقع فيها الغلط والاشتباه ، مع عدم
ميزان يُفرّق به بين الصادقة والكاذبة ، وأمّا المباحث الحسّية فهي ذات ميزان ،
فإنّ الإنسان إذا أدرك شيئاً بإحدى حواسّه ، يعقبه بتكرير الأمثال وإعادة الأشباه
؛ حتى يتّضح المقصود بحيث لا يمسّه شك ولا ترديد .
أقول : الدعوة المذكورة موهومة قطعاً ، وهي
مستوجبة حرمان الإنسان عن الحقائق الكلّية العقلية ، وانحطاط النفس الناطقة عن
معراج الكمال والفضيلة إلى هاوية النقصان والجهالة، والحجّة القائمة عليها مزيّفة
:
أَوّلاً : بوقوع الخطأ في الحسّ أيضاً كما ذُكرت
أمثلته في المطوّلات ، فإذن يثبت قول الشكّاكين وإخوانهم بإنكار الحقائق الخارجية
مطلقاً .
وحلّ الإشكال : أنّ وقوع الاشتباه أحياناً لا
يستلزم إلغاء سلطنة العقل في إدراكاته بوجه من الوجوه .
وثانياً : لِما عرفت من توقّف التجربة في إفادتها
العلم بالأمر الكلّي على القياس الخفي المذكور ، وهو أنّ هذا الأمر لو كان
اتّفاقياً لم يكن أكثرياً أو دائمياً ، لكنّه كذلك فهو ليس باتّفاقي .
وهذا القياس عقلي لا حسّي ، فإذا ألغينا حكم
العقل في المعقولات ، فقد أبطلنا أساس الأحكام الحسّية ، وهو التجربة المذكورة ،
وهذا هو السفسطة .
وبالجملة : أنّ الحسّ لا يمكنه الإحاطة بالقضايا
الكلية أبداً ؛ إذ لا يناله إلاّ الأمر الجزئي مثل : إنّ الضرب الواقع على زيد كان
مؤلماً لجزعه ، وكذا الواقع على زيد وعمرو ، وكل ذلك أُمور جزئية ، فالحكم بأنّ كل
ضرب دائماً مؤلم غير داخل في سلطان الحسّ أصلاً ، ولازم هذا بطلان جميع العلوم
الطبيعية ؛ إذ لا يترتّب الآثار المطلوبة إلاّ على تلك الكلّيات ، كقول الطبيب :
كل مرض كذائي ينفعه الدواء الفلاني مطلقاً ، بلا اعتبار زمان مخصوص ، ومكان كذلك ،
وعنصر معيّن ، وهكذا ، فلابدّ من قبول حكومة العقل حتى ينتظم ناموس العلوم
التجربية .
وثالثاً
: لو انتهى صحّة الإدراكات الحسّية إلى التجربة فقط ، لَما انقطع السؤال عن انتهاء
التجربة نفسها وأنّها إلى ماذا تنتهي ؟ وما هو المصدّق لها هل نفسها حتى يدور
؟ أو غيرها كي يبطل قولهم من رأس ؟ والإنصاف أنّ هذه النظرية الرديئة راجعة
إلى مزعومة السوفسطائيين لا محالة .