1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى قوله {بَنِي آدَمَ} و{مِنْ ظُهُورِهِمْ}

المؤلف:  أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 69-71

4-06-2015

2790

قوله - سبحانه - {وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ} [الأعراف : 172] الآية .

تعلقت الحشوية بذلك وألحقوا به‌ الخبر : الأرواح جنود مجندة‌ (1) فقولهم باطل ، لأنه قال {مِنْ بَنِي آدَمَ} ، ولم يقل : من آدم . وقال : {مِنْ ظُهُورِهِمْ} ، ولم يقل : من ظهره . وقال : {ذُرِّيَّتَهُمْ} [الأعراف : 172] . ولم يقل : ذريته . وأي ظهر يحتمل هذه الذرية ؟ وأي فضاء يتسع ؟

 ولفظ (الذرية) ، إنما يقع على المولود ، ولا يكون في الصلب ذرية ، ويوجب أن يكون المأخوذ منهم ذرية آدم لصلبه ، ولا يدخل أبناء الأبناء ، ومن بعدهم ، لأن الذرية . إنما تطلق على ولد الصلب ، وما عداه مجاز ، يعرف ذلك بدليل آخر، دون ظاهر اللفظ .

ومعلوم أن الولد يخلق من المني ، وإنما يحدث من الإنسان حالا بعد حال ، ويستحيل من الأطعمة . وكيف يجتمع في صلب واحد جميع ما يكون من عقبه إلى يوم القيامة من المني ؟ والإشهاد إنما يصح ممن يعقل ، ويكون الجواز عنه مستحيلا والله - تعالى - رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ ، ولم يلزمه معرفته ، والذرية المستخرجة من ظهر آدم ، إذا خوطبت ، وقررت لا بد أن تكون كاملة العقول ، مستوفية التكليف ، لأن ما لم يكن كذلك يقبح خطابهم وتقريرهم وإشهادهم . وإن كانوا بصفة كمال العقل وجب أن يذكرهاؤلاء - بعد إنشاءهم أو كمال عقولهم - تلك الحال  . فإن الله - تعالى - أخبرنا ، بأنه إنما أقررهم وأشهدهم ، لئلا يدعوا - يوم القيامة - الغفلة عن ذلك ، أويعتذروا بشرك آبائهم ، وإنهم نشئوا بين أيديهم وهذا يدل على اختصاص ببعض ذرية ولد آدم وهوالصحيح فإنه خلقهم وبلغهم على لسان رسله معرفته وما يجب من طاعته فأقروا بذلك لئلا يقولوا {إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 172] وإن الله تعالى لما خلقهم وركبهم تركيبا يدل على معرفته ويشهد بقدرته ووجوب عبادته وأراهم العبر والآيات والدلائل في غيرهم وفي أنفسهم كان بمنزلة المشهد لهم على أنفسهم وإن لم يكن هناك إشهاد ولا اعتراف على الحقيقة ويجري ذلك مجرى قوله - {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ فَقٰالَ لَهٰا ولِلْأَرْضِ ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قالتا أتينا طائعين} [فصلت : 11].

______________________

1- مسند أبي يعلي الموصلي ، 7 : 344 . العقد الفريد ، 2 : 329 وفيه : الأنفس جنود مجندة . أمالي الصدوق : 129 . فردوس الأخبار ، 1 : 159 . الأسماء والصَّفات : 365 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي