x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
عودة بعض المهاجرين من الحبشة
المؤلف: السيد جعفر مرتضى العاملي.
المصدر: الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة: ج 5، ص 7- 8
9-6-2021
3158
عودة بعض المهاجرين من الحبشة :
وبلغ المسلمين في الحبشة نبأ هجرة الرسول «صلى الله عليه وآله» والمسلمين إلى المدينة ، فرجع منهم ثلاثة وثلاثون رجلا ، وثماني نسوة ، فمات منهم رجلان في مكة ، وحبس سبعة ، وانتهى بقيتهم إلى رسول الله «صلى الله عليه وآله» في المدينة ، وشهد بدرا منهم أربعة وعشرون (١).
واستمروا يخرجون إليه «صلى الله عليه وآله» إلى المدينة (٢) إلى أن قدم جعفر «عليه السلام» مع الجماعة الباقية في سنة سبع ، حين فتح خيبر ، كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
وهؤلاء الثلاثون المشار إليهم هنا ، هم غير الذين عادوا إلى مكة في السنة الخامسة من البعثة ، قبل الهجرة إلى المدينة بثماني سنوات.
وأما السبب في مرور هم على مكة ، مع أنها البلد الذي فروا منه ، فهو أن طريقهم إلى المدينة كان يمر بقرب مكة ، على ما يظهر.
ويدل على ذلك ما ورد عن الصنعاني حيث قال : «فلما قاتل رسول الله «صلى الله عليه وآله» كفار قريش ، حالت بين مهاجرة أرض الحبشة ، وبين القدوم على رسول الله ، حتى لقوه بالمدينة زمن الخندق» (3) انتهى.
لكن قوله : «زمن الخندق» لا يمكن تأكيده ولعله تصحيف خيبر ، وبالنسبة لهؤلاء الذين نحن بصدد الحديث عنهم ، فإن المعروف هو ما ذكرناه ، ولعل عددا منهم قد دخل مكة ، سرا أو جهرا ، بهدف الحصول على أموالهم التي كانت في مكة ، وتجديد العهد بأهلهم وذويهم ، وبالبيت العتيق ، ثم يسافرون إلى المدينة.
ولكن قريشا واجهتهم بالعنف والقسوة ، ولم ترع لهم حرمة ، ولا غربة ، ولا قرابة.
وواضح : أن وصول هذه الثلة من مهاجري الحبشة إلى المدينة ، كان بعد عدة أشهر من وصول النبي «صلى الله عليه وآله» إليها ، إذ أن وصول نبأ هجرة النبي «صلى الله عليه وآله» إليهم ، ثم هجرتهم إلى مكة ، وتصفية بعضهم علاقاتهم بها ، ثم ما جرى لهم مع قريش ، ثم سيرهم إلى المدينة ، يحتاج إلى وقت طويل.
حتى إن البعض يذكر : أن ابن مسعود قد كان من جملة الثلاثين العائدين إلى مكة ، فالمدينة ، فوصل إلى المدينة حين كان النبي «صلى الله عليه وآله» يتجهز إلى بدر (4).
__________________
(١) راجع : طبقات ابن سعد ج ١ قسم ١ ص ١٣٩.
(٢) راجع : طبقات ابن سعد ج ١ قسم ١ ص ١٣٩ ، وزاد المعاد ج ١ ص ٢٥ ، وج ٢ ص ٢٤ و ٤٥ ، والبدء والتاريخ ج ٤ ص ١٥٢ ، وفتح الباري ج ٧ ص ١٤٥.
(3) المصنف للصنعاني ج ٥ ص ٣٦٧.
(4) فتح الباري ج ٧ ص ١٤٥.