1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

السكوت من مصاديق كتمان الحق

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  254-255

28-8-2020

2487

السكوت في مواضع يجب فيها البيان قد يكون من مصاديق كتمان الحق ، وذلك يكون في موارد يحتاج الناس فيها بشدة إلى فهم الحقائق ويستطيع العلماء فيها ان يلبوا هذه الحاجة.

بعبارة اخرى : نشر الحقائق التي يعاني منها الناس لا يتوقف على السؤال ، وما يذهب إليه صاحب المنار من ان كتمان الحقائق يكون في مواضع السؤال ليس بصحيح .

خاصة وأن القرآن لا يتحدث عن كتمان الحقائق فحسب ، بل يتحدث في مواضع اخرى عن تبيين الحقائق ايضا ، وهذا يرد على اولئك الذين يلتزمون جانب الصمت أمام الانحرافات بحجة عدم وجود سائل يطرح عليهم سؤالا بشأن تلك الانحرافات . يقول سبحانه :

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: 187].

جدير بالذكر ان الهاء الناس بالمسائل الفرعية ، لصرف انظارهم عن المسائل الاساسية الحياتية نوع من كتمان الحقائق .

إذا لم يشمله فرضا تعبير " كتمان الحقائق" فهو مشمول حتما بملاك وفلسفة كتمان الحق .

2 – كتمان الحق في الاحاديث

حملت الاحاديث بشدة ايضا على كاتمي الحق ، فروي عن رسول الله (صلى الله عليه وله) قال : "من سئل عن علم يعلمه فكتم ألجم يوم القيامة بلجام من نار"(1).

ونعيد هنا القول أن ابتلاء الناس بمسألة والحاجة إلى بيانها يحل محل السؤال .

وبيان الحقائق في هذه الحالة واجب.

وسئل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) :

" من شر خلق الله بعد إبليس وفرعون ؟

قال : العلماء إذا فسدوا ، هم المظهرون للأباطيل ، الكاتمون للحقائق ، وفيهم قال الله عز وجل : { أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [البقرة : 159]

فقد روى عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وله) انه قال : " من كتم علما عن أهله ألجم يوم القيامة بلجام من نار".

وعن الحسن بن عمار قال : أتيت الزهري بعد ان ترك الحديث فألقيته على بابه فقلت : إن رأيت ان تحدثني فقال : او ما علمت اني تركت الحديث ، فقلت : إما ان تحدثني وإما ان احدثك ؟

فقال : حدثني الحكم بن عيينة عن نجم الجزار قال : سمعت علي بن ابي طالب (عليه السلام) يقول : "ما أخذ على اهل الجهل ان يتعلموا حتى اخذ على أهل العلم ان يعلموا".

قال : فأطرق برأسه مليا بعد ان سمع قولي ثم قال : اسمع لأحدثك ، فحدثني أربعين حديثا. (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير مجمع البيان ، في تفسير الاية 160 – 159 من سورة البقرة.

2- تفسير ابو الفتوح الرازي ، وتفسير مجمع البيان عند تفسير الاية 187 من سورة آل عمران ، ومتن الحديث العلوي منقول عن نهج البلاغة الكلمات القصار ، رقم 478 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي