التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
فلسفة المؤرخين للتاريخ
المؤلف: د. عواطف بنت محمد نواب
المصدر: المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة: ص 35- 36
19-8-2020
1400
المؤرخون يرون أن التاريخ البشري كله يعيش في صراع وتبدل في قيمه وموازينه حسب تبدل وسائل الإنتاج وتطورها. ويرون أن المجتمع البشري ابتدأ من الشيوعية البدائية (الجماعية) ثم بسبب اكتشاف وسائل الإنتاج تحول إلى نظام الطبقات القديم ( سادة وعبيد ) ثم بفعل تطور جديد في وسائل الإنتاج تحول إلى مرحلة الإقطاع ثم أنتقل منها إلى الرأسمالية ( رأسماليين وعمال ) ثم أنتقل إلى الشيوعية حيث تنعدم الطبقات .
وهناك التفسير المثالي عند هيجل وفلسفته في المنطق والمعرفة وتفسير الوجود والتاريخ والأخلاق والفن والدين وفلسفته تقوم على مبدأ النقيض أو علاقات التضاد بين الأفكار والأشياء فهو يرى أن كل فترة أساسية في تاريخ الحضارة تمثل حدة مستقلة . وكل فترة أساسية تنمي فكرتها الرئيسية إلى الحد الأقصى ثم تولد أضدادها أو نقائضها ، ويستمر الصراع دائما فتتحد المبادئ المتناقضة في وحدة عليا ( هي الموحد ) وهذا الموحد يندفع مرة ثانية إلى الحد الأقصى وينشب صراع جديد فيتولد حيئذ مرة أخرى موحد يحوي ما هو فعال من كل من الفرضية ونقيضها . وبهذا الأسلوب الثلاثي (الفكرة – ونقيضها – وموحدها أو ما يسمى الدعوى ونقيض
الدعوى وجامع الدعوى) وتتقدم الفكرة حتى تصل إلى المطلق الذي نستطيع أن نبقي نتأمله دون
أن نتبين فيه أي تناقض .
وهناك التفسير الحضاري والقائل له " الكاتب الإنجليزي أرنولد تويني " وميدانه دراسة المجتمعات أو الوحدات الحضارية فدرس إحدي وعشرين حضارة كلها أندثرت ولم يبقى منها اليو م سوى خمس حضارات هي : المسيحية الغربية – المسيحية الشرقية الارثوذكسية – الإسلامية – الهندية – وحضارة الشرق الأقصى – ويرى أن هذه الحضارات الباقية هي في دور الذبول والإنهيار ما عدا الحضرة الغربية فإنه لم يتوقع لها مصيرا محددا ومذهبه في تفسير الأحداث التاريخية يقوم على ملاحظة جانبين هما : -
۱ - الجانب المادي - ۲ – الجانب الروحي
وهذا في الحقيقة خطوة متقدمة في فهم التاريخ وإدراك العوامل التي تؤثر فيه ولكن نظرا لثقافته النصرانية التي تؤمن بالفصل بين الدين والحياة وترضى الشكل العلماني في جانب اللاهوتي في جانب آخر فإن دراسته قد جاءت ناقصة لإغفالها بعض مقومات الحدث التاريخي وفهمها المشوش لما أدركته من عناصر .
ومن التفسيرات أيضا التفسير القومي للتاريخ حيث يهتم أصحاب هذا المذهب بدراسة القوم المشتركين في نسب واحد ( عرق ) وفي لغة واحدة ويعيشون على أرض واحدة وتجمعهم مصالح مشتركة دون النظر إلى الدين أو العقيدة وهذا التاريخ يتسع ليشمل القوم الناطقين بلغة واحدة مثل اللغة العربية أو الفرنسية ويضيق ليكون اهتمامه بالقومية المحلية سواء كانت وحدة سياسية مثل الدولة أو مدينة أو قرية صغيرة داخل الدولة .
فيفسرون كافة الأحداث التاريخية وبواعثها بموجب هذه النظرة الضيقة ولذلك يجعلون التاريخ الإسلامي حلقة من حلقات تاريخ العرب ويفسرون أحداثه على أساس الصراع القومي بين العرب وبين الشعوب التي دخلت في الإسلام .
ومن التفسيرات التفسير بالغريزة الجنسية كعامل محرك للنشاط الإنساني ففسروا تاريخ البشرية على هذا الأساس من الدوافع الجنسية فقرنوا كل حدث بقصة حب ورغبة جنسية حتى جهاد الصحابة رضي لله عنهم جعلوه مدفوعا بدوافع الغريزة الجنسية.
أما منهج التفسير الإسلامي وخصائصه: فهي صحة التصور (عن لله تعالى والكون والإنسان) والواقعية والتوازن والشمول والصدق فالتفسير الإسلامي للتاريخ يعتمد على صحة التصور عن الألوهية وحقها وعن الكون والإنسان ووظيفته في هذا الكون ومصيره بعد وفاته والغاية التي ينتهي إليها .