x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
التاريخ الرسمي والواقع !
المؤلف: علي الكوراني العاملي
المصدر: قراءة جديدة للفتوحات الإسلامية
الجزء والصفحة: ص122-125
5-6-2020
2694
التاريخ الرسمي والواقع!
يقول التاريخ الرسمي : إن الذي فتح العراق خالد بن الوليد ، وسعد بن أبي وقاص ، وعتبة بن غزوان ، وأبو موسى الأشعري . ويضيف الرواة على مضض المثنى بن حارثة الشيباني، وهاشم المرقال، وحجر بن عدي، وعمار بن ياسر ، وسلمان الفارسي ، وعدداً آخر من القادة والفرسان .
لكنك تتفاجأ عندما تقرأ ثنايا التاريخ الرسمي ، فتجد أن الفاتحين الحقيقيين الذين عملوا وقاتلوا وقطفوا النصر للمسلمين ، هم المثنى بن حارثة الشيباني ، وهاشم بن عتبة المرقال ، وحجر بن عدي ، وأمثالهم من القادة والفرسان الشيعة ، وأن السلطة طمست أدوارهم ، وأعطت إنجازاتهم إلى آخرين !
ويقول التاريخ الرسمي : إن الذي فتح إيران أبو موسى الأشعري ، وجرير بن عبد الله البجلي ، ويهملون العلاء بن الحضرمي وقبائل عبد القيس ، الذين بدأوا بفتح جنوب إيران إلى إصطخر بدون إذن عمر بن الخطاب ، فغضب عليهم ! ثم واصلوا فتح شيراز وكرمان وسيستان، إلى حدود الهند ، وداخلها .
ثم يضطر رواة السلطة إلى ذكر النعمان بن مقرن، وحذيفة بن اليمان، وعمار بن ياسر، وعبد الله بن بديل بن ورقاء ، والأحنف بن قيس ، وعبد الله بن جعدة بن هبيرة ، وأمثالهم من فرسان الشيعة ، وهم الأساسيون في فتح إيران .
ويقول التاريخ الرسمي : إن الذي فتح سوريا خالد بن الوليد ، وأبو عبيدة الجراح ، والذي فتح فلسطين عمرو بن العاص .
لكنك تسأل عن قوات الروم أين كانت ومن قاتلها في فلسطين والأردن والشام، وما الذي جعل هرقل يقرر الانسحاب من هذه المناطق؟
فتجد أن قواتهم تركزت في أجنادين وكانت كما نحو تسعين ألفاً، وكان بطل أجنادين الذي قطف النصر للمسلمين قائد الخيل في معركتها خالد بن سعيد بن العاص، وهو من شيعة علي ( عليه السلام ) ، وصاحبه القائد العام شرحبيل بن حسنة قائد الجيش ، وزميله هاشم المرقال قائد الميسرة ، وأمثالهم من شيعة علي ( عليه السلام ) ، فطمس رواة السلطة أدوارهم ، أو نسبوها إلى خالد بن الوليد !
ثم كان لقوات الروم تجمع في منطقة مرج الصُّفَّر بين دمشق والجولان، ثم في فِحْل بالأردن ، وقد اعترف الرواة بأن أبا عبيدة وخالداً وعمرو العاص وشرحبيل أعطوا القيادة فيها إلى خالد بن سعيد بن العاص ، وهاشم المرقال ، فقطفا النصر ، لكنهم نسبوا بطولتهما لابن الوليد وابن العاص مع أنهما لم يقاتلا !
ثم كان التجمع الأهم لجيش الروم في اليرموك ، وكان بطل اليرموك مالك الأشتر ، وقد جندلَ ثلاثة من قادة الروم مبارزة ، وثمانية أو أكثر من قادتهم في حملاته ، وقطف النصر للمسلمين . وكان أرسله علي ( عليه السلام ) مع عمرو بن معدي كرب ومجموعة فرسان نخعيين .
قال الكلاعي في الاكتفاء : 3 / 273 : « إن الأشتر كان من جلداء الرجال وأشدائهم وأهل القوة والنجدة منهم ، وإنه قتل يوم اليرموك قبل أن ينهزموا أحد عشر رجلاً من بطارقتهم ، وقتل منهم ثلاثة مبارزة » !
فنسبوا البطولة والنصر إلى ابن الوليد وأبي عبيدة ، مع أنهما كاعا عن المبارزة . والى ضرار بن الأزور صاحب خالد ، مع أنه قُتل قبل سنين في حرب اليمامة !
ويقول التاريخ الرسمي : إن عمرو العاص غزا مصر بثلاثة آلاف وخمس مئة مقاتل ، وخاض فيها المعارك من حصن إلى حصن ومن مدينة إلى مدينة ، حتى فتحها كلها ! فصارت مصر مفتوحةً عنوةً ، ونُزعت ملكية أرضها من أهلها !
ثم اعترفت رواياتهم بأنه لم يكن في مصر أي قوة رومية ، وأن المصريين قرروا أن لا يقاتلوا المسلمين ، وأن يصالحوهم ، فاستقبلوهم وعقدوا معهم عهد الصلح ، وسلموهم البلد ، فغضب عليهم هرقل ، فلم يهتموا لغضبه !
« قال أهل مصر لملكهم : ما تريد إلى قوم فلُّوا كسرى وقيصر وغلبوهم على بلادهم ، صالحِ القومَ واعتقد منهم ( أبرم عقداً معهم ) ولا تَعْرُض لهم ، ولا تُعرضنا لهم » . ( تاريخ الطبري : 3 / 199 ) .
ويقول التاريخ الرسمي : إن الإسكندرية نقضت عهد الصلح مع المسلمين واستدعت الروم ، فغزاها والي مصر عمرو بن العاص وفتحها مرة ثانيةً عنوةً ، فنُزعت ملكية أرضها من أهلها وصارت ملكاً للمسلمين ، وجاز للوالي أن يأخذ منهم الخراج بما يراه ، وليس دينارين على البالغ كما نص عهد الصلح !
ثم اعترفت رواياتهم بأن الذي نقض عهد الصلح هو عمرو العاص فزعم أن مصر مهددة من الروم ، مكيدةً حتى لا يعزله عثمان ! وأنه غزا الإسكندرية لهذا الغرض ، وعاث فساداً في قراها ونهب وسبى ، وبطش بأهلها ، وهدم سورها !
فكشف عثمان مكيدة عمرو ، وأنه لم ينقض أحد من الأقباط العهد ، ولا جاء جيش رومي إلى مصر ، فعزل عمْراً ، وأمره برد ما أخذه من أموال وسبي !
ثم تقرأ عن بطولات قادة السلطة في معركة ذات الصواري ، وكأنها في فتح مصر ، بينما هي بعد فتح مصر ببضع عشرة سنة ، ففي سنة 35 في أواخر خلافة عثمان ، غزا الروم مصر لإخراج المسلمين منها وقصدوها بمراكبهم ، فتصدى لهم المسلمون في معركة ذات الصواري . وكان بطلا المعركة شابين شيعيين هما محمد بن أبي حذيفة الأموي ، ومحمد بن أبي بكر رضي الله عنهما ، وكانا قصدا مصر لتحريك المسلمين على عثمان .