المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
لقيط أبو رزين المنتفقي
عدد المقالات : 27
ينتسب له بنو سعيد في العراق و قد ساقوا نسبه في شجرتهم وفق الآتي :

سعيد بن عوف بن عامر بن معروف بن الصحابي الجليل لقيط أبو رزين بن عامر بن جعدة بن عبدالله بن المنتفق (المنتفك) بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

و هذا ما ساقه نسابهم علي شهاب الدين حمادي المشبك في مقالته عن بني سعيد .

و لم يثبت للقيط استمرار عقبه كما لم يثبت انتساب بنو سعيد عن طريقه الى المنتفق و قد عرف عنه انه لا عقب له و كل من ينتسب له نسبه باطل .

و هو يعد من رجال حديث العامة .



قال عنه العاملي في الانتصار - ج ٢ :



تخليط لقيط العقيلي.. الذي أخذوا منه دينهم (واصل (العاملي) نشر بقية بحثه في حديث أبي رزين، فكتب:

من هو أبو رزين راوي حديث (العماء):

اسمه: لقيط بن عامر، أو لقيط بن صبرة. تكلم فيه أهل الجرح والتعديل وحملوه مسؤولية وضع حديث العماء.

وفيما يلي صورة عن لقيط بن عامر أو ابن صبرة (على اختلاف في اسم أبيه) لكي تعرف أن شخصيته ليست بعيدة عن قبول الجرح في وثاقته

قال المزي في تهذيب الكمال:

24 - 248 5012 - بخ 4: لقيط بن صبرة، وهو لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة، أبو رزين العقيلي، له صحبة، عداده في أهل الطائف. هكذا نسبه غير واحد من الأئمة، ومنهم من جعل لقيط بن عامر، غير لقيط بن صبرة.

قال أبو عمر بن عبد البر: وليس بشئ.

وقال عبد الغني بن سعيد المصري الحافظ: أبو رزين العقيلي، وهو لقيط بن عامر المنتفق، وهو لقيط بن صبرة، وقيل إنه غيره، وليس بصحيح.

روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره المسائل، فإذا سأله أبو رزين أعجبته مسألته.

روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم (بخ 4).

روى عنه: ابنه عاصم بن لقيط بن صبرة (بخ 4) وعبد الله بن حاجب بن عامر (د)، وعمرو بن أوس الثقفي، وابن أخيه وكيع بن عدس، ويقال: ابن حدس. روى له البخاري في الأدب، والباقون سوى مسلم.

وفي هامشه: وقال ابن حجر في التهذيب: تناقض في هذا المزي فجعلها هنا واحدا وفي الأطراف اثنين، وقد جعلهما ابن معين واحدا وقال: ما يعرف لقيط غير أبي رزين، وكذا حكى الأثرم عن أحمد بن حنبل، وإليه نحا البخاري، وتبعه ابن حبان وابن السكن، وأما علي بن المديني، وخليفة بن خياط، وابن أبي خيثمة، وابن سعد، ومسلم، والترمذي، وابن قانع، والبغوي، وجماعة فجعلوهما اثنين.

وقال الترمذي: سألت عبد الله بن عبد الرحمان عن هذا فأنكر أن يكون لقيط بن صبرة هو لقيط بن عامر، والله أعلم.

- وقال في أسد الغابة: 4 - 267:

وقد قيل إن لقيط بن عامر غير لقيط بن صبرة وليس بشئ، روى عنه وكيع بن عدس وابنه عاصم بن لقيط، وعمرو بن أوس وغيرهم قال أبو عيسى في كتاب العلل، سمعت محمد بن إسماعيل يقول: أبو رزين العقيلي هو: لقيط بن عامر وهو عندي لقيط بن صبرة، قال قلت أبو رزين العقيلي هو لقيط بن صبرة قال نعم. قلت فحديث أبي هاشم عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه هو عن أبي رزين العقيلي قال: نعم.

قال أبو عيسى: وأما أكثر أهل الحديث، فقالوا: لقيط بن صبرة هو:

لقيط بن عامر. قال: وسألت عبد الله بن عبد الرحمن عن هذا فأنكر أن يكون لقيط بن صبرة هو لقيط بن عامر. وأما مسلم بن الحجاج فجعلهما في كتاب الطبقات اثنين. والله أعلم.



أبو رزين يزعم أنه وفد إلى النبي (ص) ممثلا قبيلة المنتفق - قال في أسد الغابة: 4 - 266:

(لقيط) بن صبرة أبو عاصم عداده في أهل الحجاز، روى عنه ابنه عاصم روى إسماعيل بن كثير عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه، قال: كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم نجده فأطعمتنا عائشة تمرا وعصدت لنا عصيدة، إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل طعمتم من شئ قلنا نعم، فبينا نحن على ذلك، دفع الراعي الغنم إلى المراح وعلى يده سخلة، فقال هل ولدت قال نعم، ثم أقبل علينا بوجهه فقال: لا تحسبن أنا ذبحنا الشاة لأجلكم، لنا غنم مائة لا نريد أن تزيد عليها، إذا ولدت بهمة ذبحنا شاة.

- وقال في أسد الغابة: 5 - 44:

وحدثني أيضا أبو الأسود بن عبد الله بن عاصم بن لقيط أن لقيط بن عامر خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صاحب له يقال له:

نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق، قال فقدمنا المدينة لانسلاخ رجب، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انصرف من صلاة الغداة.

زعم أبو رزين أن النبي (ص) كان يكره السؤال إلا منه

- وقد تقدم ذلك في تهذيب الكمال، وفي كنز العمال: 7 - 146 أن النبي صلى الله عليه وآله كان يكره المسائل ويعيبها، فإذا سأله أبو رزين أجابه وأعجبه (طب عن أبي رزين).



زعم أبو رزين أنه سمع النبي (ص) يقول: لعمر إلهك

- قال في تهذيب التهذيب: 5 - 9150:

(أبي داود) عاصم بن لقيط بن عامر بن المنتفق العقيلي. قيل: إنه ابن صبرة وقيل غيره. عن لقيط بن عامر أنه خرج وافدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديثه، فيه قال النبي صلى الله عليه وسلم (لعمر إلهك) قاله عبد الرحمن بن عياش السمعي، عن دلهم بن الأسود عن أبيه عنه. أخرجه أبو داود مختصرا كما هنا. قلت: ورواه أبو القاسم الطبراني مطولا، وهو حديث غريب جدا.

- وقال في تهذيب الكمال: 17 - 332:

عن دلهم بن الأسود (د)، عن أبيه، عن أبيه، عن عمه لقيط بن عامر العقيلي، وعن دلهم (د)، عن أبيه، عن عاصم بن لقيط، عن لقيط بن عامر أنه خرج وافدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لعمر إلهك. قاله إبراهيم بن حمزة الزبيدي (د) عن عبد الرحمان بن المغيرة بن عبد الرحمان الحزامي عنه. ذكره ابن حبان في كتاب الثقات...

قال دلهم: وحدثنيه أيضا أبو الأسود، عن عاصم بن لقيط أن لقيط بن عامر خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكر الحديث بطوله، وقال فيه: لعمر إلهك. هكذا وقع في هذه الرواية عن دلهم، عن جده، والمحفوظ عن أبيه، عن جده كما تقدم التنبيه عليه.

- وفي ميزان الاعتدال: 2 - 580:

عن دلهم بن الأسود، عن أبيه، عن عمه لقيط بن عامر المنتفقي... هو صاحب حديث: لعمر إلهك.

- وراجع أيضا تهذيب الكمال د: 13 - 541 و ج 14 - 391 وهو راوي حديث: أن الله تعالى يضحك، ويظل يضحك

روى ابن ماجة: 1 - 64 181:

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا يزيد بن هارون، أنبأنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن حدس، عن عمه أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره.

قال: قلت: يا رسول الله أويضحك الرب قال: نعم، قلت: لن نعدم من رب يضحك خيرا.

في الزوائد: وكيع ذكره ابن حبان في الثقات. وباقي رجاله احتج بهم مسلم. انتهى.

ورواه في مسند أحمد: 4 - 11، وسيأتي قوله (ويظل يضحك)

وهو راوي حديث أن الكرسي موضع قدمي الله تعالى

في كنز العمال: 1 - 390:

ومن مسند أبي رزين العقيلي عن ابن عباس عنه عليه السلام في قوله:

وسع كرسيه السماوات والأرض، قال: الكرسي موضع القدمين ولا يقدر قدر العرش شئ - الدار قطني في الصفات.

وهو راوي حديث البخاري: ترون ربكم يوم القيامة

- مسند أحمد: 4 - 11: ثنا وكيع، ثنا شعبة عن النعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، قال: حج عن أبيك واعتمر، قال حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يزيد بن هارون، قال أنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن عدس، عن عمه أبي رزين، قال: قلت يا رسول الله أكلنا يرى الله عز وجل يوم القيامة، وما آية ذلك في خلقه قال: يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر مخليا به قال:

قلت: بلى يا رسول الله. قال: فالله أعظم. ورواه في سنن ابن ماجة: 1 - 64، ورواه أحمد: 4 - 11.

- وفي مسند أحمد: 4 - 12: عن عاصم بن لقيط، أن لقيطا خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صاحب له يقال له: نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق، قال لقيط: فخرجت أنا وصاحبي حتى قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لانسلاخ رجب، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوافيناه حين انصرف من صلاة الغداء، فقام في الناس خطيبا فقال: أيها الناس ألا إني قد خبأت لكم صوتي منذ أربعة أيام ألا لأسمعنكم.

ألا فهل امرؤ بعثه قومه فقالوا: إعلم لنا ما يقول رسول، لعله أن يلهيه حديث نفسه، أو حديث صاحبه أيلهيه الضلال، ألا إني مسؤول، هل بلغت ألا اسمعوا تعيشوا، ألا اجلسوا، ألا اجلسوا، قال: فجلس الناس وقمت أنا وصاحبي حتى إذا فرغ لنا فؤاده وبصره قلت: يا رسول الله ما عندك من علم الغيب فضحك لعمر الله وهز رأسه، وعلم أني أبتغي لسقطه،

فقال: ضن ربك عز وجل بمفاتيح خمس من الغيب لا يعلمها إلا الله، وأشار بيده قلت وما هي قال علم المنية، قد علم منية أحدكم ولا تعلمونه، وعلم المني حين يكون في الرحم قد علمه ولا تعلمون، وعلم ما في غد، وما أنت طاعم غدا ولا تعلمه، وعلم اليوم الغيث، يشرف عليكم آرلين آدلين مشفقين، فيظل يضحك، قد علم أن غيركم إلى قرب. وعلم يوم الساعة.

قال لقيط: لن نعدم من رب يضحك خيرا.

قلت: يا رسول الله علمنا مما تعلم الناس، وما تعلم فإنا من قبيل لا يصدقون تصديقنا أحد من مذحج، التي تربو علينا، وخثعم التي توالينا، وعشيرتنا التي نحن منها.

قال: تلبثون ما لبثتم ثم يتوفى نبيكم، ثم تلبثون ما لبثتم ثم تبعث الصائحة لعمر إلهك، ما تدع على ظهرها من شئ إلا مات، والملائكة الذين مع ربك عز وجل، فأصبح ربك عز وجل يطيف في الأرض وخلت عليه البلاد، فأرسل ربك عز وجل يطيف في الأرض وخلت عليه البلاد، فأرسل ربك عز وجل يطيف في الأرض وخلت عليه البلاد، فأرسل ربك عز وجل السماء تهضب من عند العرش، فلعمر إلهك ما تدع على ظهرها من مصرع قتيل، ولا مدفن ميت إلا شقت القبر عنه، حتى تجعله من عند رأسه فيستوي جالسا ، فيقول ربك: مهيم لما كان فيه، يقول: يا رب أمس اليوم، ولعهده بالحياة يحسبه حديثا بأهله.
الخلاصة ان لقيط ليس صحابي جليل و كان يكذب على النبي ( صلى الله عليه و آله و سلم ) فهو لا عقب له و كل من ينتسب له من العشائر و القبائل نسبه باطل و لا توجد مصادر تؤيد نسب عشيرة او قبيلة له
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2025/01/28م
هُوَ السَّيِّدُ أبو جَعفرٍ مُحمّدُ بنُ الإمامِ عليٍّ الهادي بنُ مُحمَّدٍ الجَّوادِ بنُ عَليٍّ الرِّضا (عَليهِمُ السَّلامُ)، سَليلُ الإمامَةِ ورَبيبُ بَيتِ الوَحيِّ ومَعدنِ الرِّسالَةِ. وُلِدَ في قَريَةٍ يُقَالُ لها (صريا) في المَدينَةِ المُنَوَّرَةِ عامَ مئتينِ واثنَي عَشرَ للهجرةِ، وهذهِ... المزيد
عدد المقالات : 53
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2025/01/28م
ينتسب له بنو سعيد في العراق و قد ساقوا نسبه في شجرتهم وفق الآتي : سعيد بن عوف بن عامر بن معروف بن الصحابي الجليل لقيط أبو رزين بن عامر بن جعدة بن عبدالله بن المنتفق (المنتفك) بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن... المزيد
عدد المقالات : 27
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 79
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
بدأت تظهر في الشهور الأخيرة من عام 2018، في البيئات الآسيوية و خاصة في جنوب شرق آسيا و أمريكا الوسطى، وجزر هواوي، إلى جانب الفلبين، ويطلق عليه اسم الموز الكافنديش القلبية. تصل أشجار الموز الأزرق إلى 6 أمتار، وهو ذو ملمس أكثر نعومة من الموز ذي القشرة... المزيد
ينتظر الاقتصاد العالمي في ارتياع وصول تعريفات دونالد ترامب التجارية. من الواضح أن ترامب يعشق فرض الرسوم الجمركية على الواردات وقد وعد برفعها على السلع الواردة من الصين، وأوروبا، والمكسيك، بل وحتى كندا. ولا يتوقف مدى الدمار الذي سيحدثه ذلك على... المزيد
هل تساءلت يومًا لماذا لا تحقق مبيدات الأدغال نتائج جيدة في مكان ما بينما تنجح في مكان اخر في السيطرة على الأدغال باستخدام نفس المبيد؟ الأسباب عديدة، وسنستعرض أهمها: * الأسباب التي تؤدي إلى عدم فعالية المبيدات: - التوقيت وطريقة التطبيق الوقت... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com